Topic outline

  • القياس النفسي التربوي

    الأستاذة حمناش ليلى: مرحبا بكم في درس القياس النفسي التربوي
                                              هذه المادة موجهة لطلبة السنة الأولى ماستر علم النفس التربوي                                     

  • بطاقة التواصل

    اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية.

    اسم المادة: القياس النفسي والتربوي.

    الرصيد: 03

    المعامل: 02

    طريقة التقييم: متواصل + امتحان.

    أستاذة المقياس ( محاضرة):  حمناش ليلى.

    للتواصل عبر البريد الالكتروني التالي:   hamnache.l@hotmail.com

     

    • أهداف التعليم

      -        تمكين الطالب من القيام بتطبيقات حول قياس وتقويم الجوانب المعرفية من تحصيل وذكاء وقياس الاستعدادات الخاصة. 

      -        تمكين الطالب من القيام بتطبيقات حول قياس الكفايات.


      • المعارف المسبقة

        يفترض أن كون الطالب قد اكتسب مجموعة المعارف التالي قبل مباشرة الدرس:

        -        أساسيات الإحصاء وتوظيفه في القياس والتقويم التربوي والنفسي.

        -        الخصائص السيكومترية للاختبارات.

        -        معايير الاختبارات ومحكات الأداء.

        -        تحليل مفردات الاختبارات.

                                                                                                          

        • البرنامج

          1-مدخل إلى قياس وتقويم الجوانب المعرفية.

          2 - قياس التحصيل والكفايات.

          3 - قياس الذكاء الإنساني.

          4- قياس الاستعدادات و القدرات الخاصة.

          • قياس القدرات الابداعية


          • مراجع للمطالعة

          • مراجع للمطالعة


            مراجع متاحة الكترونيا:

            -         امطانيوس نايف مخائيل ، القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحات الخاصة ، ط 1 ، الاعصا متأخر

            -         أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام ، القياس و التقويم في العلبة hospital.

            -         سوسن شاكر مجيد ، أسس بناء الاختبارات والمقاييس التربوية ، ط 3 ، ، مركز بناء الاختبارات والمقاييس التربوية

            -         سوسن شاكر مجيد ، الاختبارات النفسية (نماذج) ، ط ، ، صار صفاء للنشر ، التوزيع ، عمان ، 2014.

            -         صلاح أحمد مراد، أمين علي سليمان، الاختبارات و المقاييس في العلوم النفسية و التربوية خطوات اعدادها و خصائصها، ط 2،   دار الكتاب الحديث، القاهرة ،.2005.

            مراجع متوفرة بمكتبة الكلية:

            المرجع

            الرقم الاستدلالي في مكتبة الكلية

            أحمد محمد التقي، النظرية الحديثة في القياس، ط1، دار المسيرة ، عمان،2009.

            02/126-157-150

            بشير معمرية، القياس النفسي و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس والتربية، منشورات الحبر، الجزائر ، 2007 .

            01/137-157-150

            بوسنة محمود، علم النفس القياسي المبادئ و الأساليب، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2012.

            06/57-158-150

            عفاف محمد عبد المنعم، القياس النفسي ،قياس القدرات العقلية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2014 .

            02/76-158-150

            ليندا كروكر، جيمس الجينا، مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة، تر: زينات يوسف دعنا، دار الفكر، عمان، 2009.

            02/56-158-150

            محمد زيعور، الاختبار النفسي المعاصر، منشورات رشاد برس، لبنان ،2016 .

            02/116-157-150

            2014.

            04 / 206-155-150













              1 -  راشد حماد الدوسري ، القياس والتقويم التربوي الحديث ، مبادئ وتطبيقات وقضايا معاصرة ، د.

              2 - وائل أبو مغلي ، عبد الحافظ سلامة ، الإحصاء في التربية ، د ، اليزوري العلمية للنشر والتوزيع ع عمان ، 2007.

              3 - صلاح الدين محمود علام ، القياس والتقويم التربوي والنفسي ، دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى

              4 - عزيز سمارة ، ع عصام النمر ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، د ، الفكر ، الطبعة الثانية ، عمان ، 1989.





              • التصحيح النموذجي