يحتوي هذا الدرس على ما يلي:
الفصل الأول: مدخل مفاهيمي لنظم التعليم والتكوين:يتعرف الطالب على مفاهيم أساسية، مفهوم نظم التعليم والتكوين،مستويات نظم التعليم والتكوين، أهداف نظم التعليم والتكوين، أهمية نظم التعليم والتكوين
الفصل الثاني: مكونات نظم التعليم والتكوين: يتعرف الطالب على أنواع نظم التعليم والتكوين، مكونات نظم التعليم والتكوين(المدخلات، العمليات، المخرجات، التغذية الراجعة).
الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في نظم التعليم والتكوين: يكتسب الطالب من خلال هذا الفصل معلومات حول العوامل الاتماعية والثقافية والسياسية والجغرافية الّتي تساهم في بناء النظام التعليمي والتكويني وتأثر فيه.
الفصل الرابع: معيقات نظم التعليم والتكوين: في هذا الفصل سيتعرف الطالب على العوامل المعيقة لنظم التعليم وهي المؤسسة التعليمية والمعلم والمتعلم والمنهاج.
الفصل الخامس: تقويم نظم التعليم والتكوين: في هذا الفصل يتعرف الطالب على مفهوم التقويم ودواعي
التقويم وأهميته وأهدافه، كما يتعرف على مستويات التقويم ومجالات مختلفة
الفصل السادس: التربية المقارنة:في هذا الفصل سيتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة
ومراحل تطورها بالإضافة إلى أهدافها.
الفصل السابع: رواد التربية المقارنة: يسمح لنا هذا الفصل بالتعرف على مجموعة من رواد التربية
المقارنة مثل هانز، بيرداي، كاندل.
الفصل الثامن: الإصلاح التربوي:يتضمن هذا الفصل تعريف الإصلاح التربوي ودواعي القيام بالإصلاح التربوي في
المنظومة التعليمية، كما تم التطرق إلى أهدافه وكذا الشروط الواجب توفرها لنجاح
الإصلاح التربوي، بالإضافة إلى التطرق إلى مراحله.
![الخريطة الذهنية للمقياس](https://elearn.univ-tlemcen.dz/pluginfile.php/139080/course/section/50569/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3%20%D9%86%D8%B8%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86.png)