Aperçu des sections

  • معلومات حول المقياس

    نظم التعليم والتكوين

    التخصص: علم النفس التربوي.

    الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر علم النفس التربوي.

    وحدة التعليم: أساسية.

    المعامل: 02

    الرصيد: 05

    الحجم الساعي للسداسي: 21 ساعة (14محاضرة)

    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف.

    طريقة التقييم:

    التقييم النهائي يكون من خلال الإمتحانات المقررة من طرف الفريق البيداغوجي، أمّا الدرجة النهائية للمقياس فهي تجمع درجة المحاضرة ودرجة الأعمال الموجهة، والطالب الّذي لم يتمكن من تحصيل علامة 10/20 فهو مدعوا لاجتياز الإمتحان الاستدراكي والّذي سيعلن عنه نهاية السنة من طرف إدارة قسم علم النفس.


    • بطاقة التواصل



      نظم التعليم والتكوين


      الأستاذة: د.هواري أحلام.

      الكلية: العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية.

      قسم: علم النفس.

      التواصل مع الأستاذة: يكون كل يوم ثلاثاء من الساعة 10:00  إلى 13:00 بقاعة الأساتذة بقسم علم النفس.

      أو من خلال البريد الالكتروني: bdlmaram@gmail.com   


      • أهداف التعليم

        الأهداف

         التعرف على الخلفية النظرية المفاهيمية المرتبطة بالمدخل العام لنظم التعليم والتكوين.

         يفسر مختلف العناصر المكونة لنظم التعليم والتكوين.

         يميز بين مكونات مستويات النظم المختلفة.

        يقدر مدى أهمية نظم التعليم والتكوين في حياة الفرد والمجتمع.

         يتعرف على أنواع نظم التعليم والتكوين.

         يوظف التعلمات من خلال تحديد بعض أنواع المدخلات.

         يفرق بين مختلف مخرجات نظم التعليم والتكوين.

         يقدر مدى أهمية التغذية الراجعة كعنصر أساسي يساهم في نجاح النظام التعليمي والتكويني.

        • المكتسبات القبلية


          المكتسبات القبلية

          لكي يتمكن الطالب من استيعاب هذه الدروس يجب أن يكون على دراية مسبقا بمايلي:

          -التربية المقارنة.

          -الأسس الثقافية للتربية.

          -الأسس السياسية للتربية.


          • امتحان المكتسبات القبلية

          • مخطط الدرس

            يحتوي هذا الدرس على ما يلي:

            الفصل الأول: مدخل مفاهيمي لنظم التعليم والتكوين:يتعرف الطالب على مفاهيم أساسية، مفهوم نظم التعليم والتكوين،مستويات نظم التعليم والتكوين، أهداف نظم التعليم والتكوين، أهمية نظم التعليم والتكوين

            الفصل الثاني: مكونات نظم التعليم والتكوين: يتعرف الطالب على أنواع نظم التعليم والتكوين، مكونات نظم التعليم والتكوين(المدخلات، العمليات، المخرجات، التغذية الراجعة).  

            الفصل الثالث: العوامل المؤثرة في نظم التعليم والتكوين: يكتسب الطالب من خلال هذا الفصل معلومات حول العوامل الاتماعية والثقافية والسياسية والجغرافية الّتي تساهم في بناء النظام التعليمي والتكويني وتأثر فيه.

            الفصل الرابع: معيقات نظم التعليم والتكوين: في هذا الفصل سيتعرف الطالب على العوامل المعيقة لنظم التعليم وهي المؤسسة التعليمية والمعلم والمتعلم والمنهاج.

            الفصل الخامس: تقويم نظم التعليم والتكوين: في هذا الفصل يتعرف الطالب على مفهوم التقويم ودواعي التقويم وأهميته وأهدافه، كما يتعرف على مستويات التقويم ومجالات مختلفة

            الفصل السادس: التربية المقارنة:في هذا الفصل سيتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة ومراحل تطورها بالإضافة إلى أهدافها.

            الفصل السابع: رواد التربية المقارنة: يسمح لنا هذا الفصل بالتعرف على مجموعة من رواد التربية المقارنة مثل هانز، بيرداي، كاندل.

            الفصل الثامن: الإصلاح التربوي:يتضمن هذا الفصل تعريف الإصلاح التربوي ودواعي القيام بالإصلاح التربوي في المنظومة التعليمية، كما تم التطرق إلى أهدافه وكذا الشروط الواجب توفرها لنجاح الإصلاح التربوي، بالإضافة إلى التطرق إلى مراحله.


            الخريطة الذهنية للمقياس

            • المحاضرة الأولى

              المحاضرة الأولى

            • المحاضرة الثانية

              المحاضرة الأولى

            • الأعمال الموجهة

              خصص هذا الفضاء للإطلاع على المواضيع المقترحة للأعمال الموجهة

            • الامتحان النهائي

              الامتحان النهائي

            • المراجع

              المراجع

              العامري، محمد عمر علي،(2017)، مدخل إلى التربية المقارنة، دار المعتز للنشر والتوزيع-

              2سعودي، عبد الكريم، أنماط التكوين في الجامعة الجزائرية الواقع والمأمول، (2019) مجلة الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية، المجلد5، العدد -

              الهاشمي، عبد الرحمان، عطية، محسن علي،(2009)، مقارنة المناهج التربوية في الوطن العربي والعالم، دار الكتاب الجامعي 

              دعيدش، عبد السلام، (2016)، تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب، نتائج الامتحانات، التكيف المدرسي، دافعية  الانجاز(، اطروحة دكتوراه، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، جامعة لمين دباغين، سطيف 2

              كيلاني، محمود محمد، الشاذلي، عامر محرم، (2002)، النظم التعليمية وفعاليتها في تحقيق أهداف نظام التعليم الجامعي، المجلة العربية للنشر العلمي، الاصدار 2، العدد، 50-

              • فضاء المقيمين

                خصص هذا الفضاء للمقيمين للاطلاع على الدرس واعطاء رأيهم فيه بكل موضوعية من خلال الاجابة على بنود الشبكة التقييمية المرفقة