Aperçu des sections

  • التقييم السيكومتري

      - الأستاذة حمناش ليلى      -مرحبا في درس التقييم السيكومتري                                

                                     هذه المادة موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس مهني: علم النفس العيادي- قياس نفسي-

    التعريف بالمادة

    مادة التقييم السيكومتري موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس عيادي: قياس نفسي، حيث أن هاته المادة تقوم على  و المهارات القبلية في مجالي القياس النفسي و المنهجية.


  • بطاقة التواصل

    المادة: التقييم السيكومتري.

    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية UEF.5:

    الرصيد: 6.

    المعامل: 6.

    الحجم الساعي للسداسي: 54ساعة (27 سا محاضر- 27 أعمال موجهة).

    الحجم الساعي الاسبوعي : 2 ساعات اسبوعيا. 

    أستاذة المقياس ( محاضرة/ أعمال موجهة):  حمناش ليلى.

    التقييم: محاضرة ( امتحان) ، الأعمال الموجهة (مستمر).

    توقيت و مكان المحاضرة :  الأحد 13:00 – 14:00 القاعة (10) ، و فيما يتعلق بالأسابيع عن بعد نفس التوقيت على Teams.

    توقيت و مكان الأعمال الموجهة:  الأحد 14:00 – 15:00 القاعة (10) ، و فيما يتعلق بالأسابيع عن بعد نفس التوقيت على Teams.

    للتواصل عبر البريد الالكتروني التالي:   hamnache.l@hotmail.com

    • الأهداف العامة



      في نهاية المادة يكون الطالب قادرًا على:

      - تحديد طرق التقييم و تقنيات القياس الملاءمة لخطة البحث ، والنجاح في تحقيق الأهداف المسطرة.

      - التحقق من الخصائص السيكومترية لجودة أدوات القياس.

      • المعارف المسبقة

        للوصول إلى مستوى الاكتساب المؤهل للنجاح الرجاء الاضطلاع على المحتوى و المراجع المرفقة:حتى يسهل على الطالب متابعة هذه المادة بنجاح يفترض أن يكون
        .مدركا لخطوات البحث العلمي-
        .ملما بالمفاهيم الأولية في القياس النفسي-



        • محتوى المادة

          - التقويم والقياس في علم النفس.

          - مراحل بناء الاختبار.

          - العناصر الأساسية للقياس النفسي: الصدق ، الثبات؛ تحليل المعايير وقواعد تفسير الاختبارات.


          • خطوات بناء اختبار نفسي

          • تصحيح معاملات صعوبة الفقرات من أثر التخمين

          • معايير الاختبار الجيد و أسس اختيارها و تقييمها

          • المراجع

            لضمان  السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة و من ثم النجاح المؤكّد نضع تحت تصرف الطالب مجموعة من المصادر و المراجع التي عليه الاضطلاع عليها، حيث أن بعضها متاح الكترونيا و منها ما هو متاح في رحاب مكتبة الكلية، حيث نقدم لكم الرمز التسلسلي لهذه الأخيرة.

            مراجع متاحة الكترونيا:

            -         امطانيوس نايف مخائيل،  القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحاجات الخاصة،  ط1 ،  الاعصار للنشر و التوزيع،   عمان الأردن، 2015.

            -         أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام ، القياس و التقويم في العلوم الانسانية، أسسه وأدواته و تطبيقاته،دار الكتاب الحديث، القاهرة،2010 .

            -         سوسن شاكر مجيد، أسس بناء الاختبارات و المقاييس النفسية  و التربوية، ط3،  مركز ديبونو لتعليم التفكير  ،  الاردن،  2014.

            -         سوسن شاكر مجيد، الاختبارات النفسية ( نماذج)، ط 2، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان، 2014.

            -         صلاح أحمد مراد، أمين علي سليمان، الاختبارات و المقاييس في العلوم النفسية و التربوية خطوات اعدادها و خصائصها، ط 2،   دار الكتاب الحديث، القاهرة ،.2005.

            مراجع متوفرة بمكتبة الكلية:

            المرجع

            الرقم الاستدلالي في مكتبة الكلية

            أحمد محمد التقي، النظرية الحديثة في القياس، ط1، دار المسيرة ، عمان،2009.

            02/126-157-150

            بشير معمرية، القياس النفسي و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس والتربية، منشورات الحبر، الجزائر ، 2007 .

            01/137-157-150

            بوسنة محمود، علم النفس القياسي المبادئ و الأساليب، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2012.

            06/57-158-150

            عفاف محمد عبد المنعم، القياس النفسي ،قياس القدرات العقلية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2014 .

            02/76-158-150

            ليندا كروكر، جيمس الجينا، مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة، تر: زينات يوسف دعنا، دار الفكر، عمان، 2009.

            02/56-158-150

            محمد زيعور، الاختبار النفسي المعاصر، منشورات رشاد برس، لبنان ،2016 .

            02/116-157-150

            محمد شحاتة ربيع، قياس الشخصية ط 5، دار المسيرة،الأردن، 2014 .

            04/206-155-150