Topic outline

  • التقييم السيكومتري

      - الأستاذة حمناش ليلى      -مرحبا في درس التقييم السيكومتري                                

                                     هذه المادة موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس مهني: علم النفس العيادي- قياس نفسي-

    التعريف بالمادة

    مادة التقييم السيكومتري موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس عيادي: قياس نفسي، حيث أن هاته المادة تقوم على  و المهارات القبلية في مجالي القياس النفسي و المنهجية.


  • بطاقة التواصل

    المادة: التقييم السيكومتري.

    الوحدة التعليمية: وحدة التعليم الأساسية UEF.5:

    الرصيد: 6.

    المعامل: 6.

    الحجم الساعي للسداسي: 54ساعة (27 سا محاضر- 27 أعمال موجهة).

    الحجم الساعي الاسبوعي : 2 ساعات اسبوعيا. 

    أستاذة المقياس ( محاضرة/ أعمال موجهة):  حمناش ليلى.

    التقييم: محاضرة ( امتحان) ، الأعمال الموجهة (مستمر).

    توقيت و مكان المحاضرة :  الأحد 13:00 – 14:00 القاعة (10) ، و فيما يتعلق بالأسابيع عن بعد نفس التوقيت على Teams.

    توقيت و مكان الأعمال الموجهة:  الأحد 14:00 – 15:00 القاعة (10) ، و فيما يتعلق بالأسابيع عن بعد نفس التوقيت على Teams.

    للتواصل عبر البريد الالكتروني التالي:   hamnache.l@hotmail.com

  • الأهداف العامة



    في نهاية المادة يكون الطالب قادرًا على:

    - تحديد طرق التقييم و تقنيات القياس الملاءمة لخطة البحث ، والنجاح في تحقيق الأهداف المسطرة.

    - التحقق من الخصائص السيكومترية لجودة أدوات القياس.

  • المعارف المسبقة

    للوصول إلى مستوى الاكتساب المؤهل للنجاح الرجاء الاضطلاع على المحتوى و المراجع المرفقة:حتى يسهل على الطالب متابعة هذه المادة بنجاح يفترض أن يكون
    .مدركا لخطوات البحث العلمي-
    .ملما بالمفاهيم الأولية في القياس النفسي-



  • محتوى المادة

    - التقويم والقياس في علم النفس.

    - مراحل بناء الاختبار.

    - العناصر الأساسية للقياس النفسي: الصدق ، الثبات؛ تحليل المعايير وقواعد تفسير الاختبارات.


  • القياس / العد/ التقدير/ التقييم

  • خطوات بناء اختبار نفسي

  • تصحيح معاملات صعوبة الفقرات من أثر التخمين

  • معايير الاختبار الجيد و أسس اختيارها و تقييمها

  • الصدق

  • الثبات

  • Topic 11

  • مراجع للاضطلاع

  • المراجع

    لضمان  السيرورة الجيدة لاكتساب كل الكفاءات المستهدفة و من ثم النجاح المؤكّد نضع تحت تصرف الطالب مجموعة من المصادر و المراجع التي عليه الاضطلاع عليها، حيث أن بعضها متاح الكترونيا و منها ما هو متاح في رحاب مكتبة الكلية، حيث نقدم لكم الرمز التسلسلي لهذه الأخيرة.

    مراجع متاحة الكترونيا:

    -         امطانيوس نايف مخائيل،  القياس و التقويم النفسي و التربوي للأسوياء و ذوي الحاجات الخاصة،  ط1 ،  الاعصار للنشر و التوزيع،   عمان الأردن، 2015.

    -         أمين علي محمد سليمان مراجعة رجاء محمود أبو علام ، القياس و التقويم في العلوم الانسانية، أسسه وأدواته و تطبيقاته،دار الكتاب الحديث، القاهرة،2010 .

    -         سوسن شاكر مجيد، أسس بناء الاختبارات و المقاييس النفسية  و التربوية، ط3،  مركز ديبونو لتعليم التفكير  ،  الاردن،  2014.

    -         سوسن شاكر مجيد، الاختبارات النفسية ( نماذج)، ط 2، دار صفاء للنشر و التوزيع ، عمان، 2014.

    -         صلاح أحمد مراد، أمين علي سليمان، الاختبارات و المقاييس في العلوم النفسية و التربوية خطوات اعدادها و خصائصها، ط 2،   دار الكتاب الحديث، القاهرة ،.2005.

    مراجع متوفرة بمكتبة الكلية:

    المرجع

    الرقم الاستدلالي في مكتبة الكلية

    أحمد محمد التقي، النظرية الحديثة في القياس، ط1، دار المسيرة ، عمان،2009.

    02/126-157-150

    بشير معمرية، القياس النفسي و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس والتربية، منشورات الحبر، الجزائر ، 2007 .

    01/137-157-150

    بوسنة محمود، علم النفس القياسي المبادئ و الأساليب، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، 2012.

    06/57-158-150

    عفاف محمد عبد المنعم، القياس النفسي ،قياس القدرات العقلية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2014 .

    02/76-158-150

    ليندا كروكر، جيمس الجينا، مدخل إلى نظرية القياس التقليدية والمعاصرة، تر: زينات يوسف دعنا، دار الفكر، عمان، 2009.

    02/56-158-150

    محمد زيعور، الاختبار النفسي المعاصر، منشورات رشاد برس، لبنان ،2016 .

    02/116-157-150

    محمد شحاتة ربيع، قياس الشخصية ط 5، دار المسيرة،الأردن، 2014 .

    04/206-155-150