منهجية البحث التربوي
Topic outline
-
يهدف هذا المقياس الى:
1_الوصول بالطالب إلى معرفة مختلف المناهج المستخدمة في البحوث التربوية ضمن المقاربة الكمية
2_الوصول بالطالب إلى القدرة على إختيار موضوع بحث وبناء الإشكالية ضمن المقاربة الكمية
3_الوصول بالطالب الى قدرته على صياغة فرضيات البحث تبعا للمنهج الذي يختاره
4_تعريف الطالب بمختلف أدوات البحث التي تساعده في جمع البيانات والمعلومات اللازمة لبحثه
5_الوصول بالطالب إلى معرفته لطرق المعاينة ضمن المقاربة الكمية
6-تمكن الطالب من مناقشة وتفسير النتائج ضمن المقاربة الكمية
.
-
المكتسبات القبلية:
على الطالب أن يكون على دراية ب:
*ماهية البحث العلمي
*خصائص البحث العلمي
*علوم التربية
*البحث التربوي
*مجموعة من المعارف حول الإبستمولوجيا ونظريات التربية
-
أهداف البحث التربوي
النماذج الأساسية في بحوث العلوم الإجتماعية
خصوصيات البحث في العلوم الإجتماعية
-
إجراءات إختبار موضوع البحث ضمن المقاربة الكمية:
بناء إشكالية البحث ضمن المقاربة الكمية: التمييز بين المشكلة الكمية والكيفية /مصادر الحصول على مشكلة البحث في البحوث الكمية/الإعبارات التي تؤخد عند صياغة مشكلة بحث.
صياغة الفرضيات (أنواعها) وشروط صياغة الفرضية الجيدة
-
البحث العلائقي
البحث السببي المقارن
البحث المسحي
البحث التجريبي والشبه تجريبي1
البحث التجريبي والشبه التجريبي2
-
-
-
-