Aperçu des sections
- Généralités
- أهداف المقياس
أهداف المقياس
يهدف هذا المقياس الى:
1_الوصول بالطالب إلى معرفة مختلف المناهج المستخدمة في البحوث التربوية ضمن المقاربة الكمية
2_الوصول بالطالب إلى القدرة على إختيار موضوع بحث وبناء الإشكالية ضمن المقاربة الكمية
3_الوصول بالطالب الى قدرته على صياغة فرضيات البحث تبعا للمنهج الذي يختاره
4_تعريف الطالب بمختلف أدوات البحث التي تساعده في جمع البيانات والمعلومات اللازمة لبحثه
5_الوصول بالطالب إلى معرفته لطرق المعاينة ضمن المقاربة الكمية
6-تمكن الطالب من مناقشة وتفسير النتائج ضمن المقاربة الكمية
.
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية:
على الطالب أن يكون على دراية ب:
*ماهية البحث العلمي
*خصائص البحث العلمي
*علوم التربية
*البحث التربوي
*مجموعة من المعارف حول الإبستمولوجيا ونظريات التربية
- Section 3
Section 3
أهداف البحث التربوي
النماذج الأساسية في بحوث العلوم الإجتماعية
خصوصيات البحث في العلوم الإجتماعية
- Section 4
Section 4
إجراءات إختبار موضوع البحث ضمن المقاربة الكمية:
بناء إشكالية البحث ضمن المقاربة الكمية: التمييز بين المشكلة الكمية والكيفية /مصادر الحصول على مشكلة البحث في البحوث الكمية/الإعبارات التي تؤخد عند صياغة مشكلة بحث.
صياغة الفرضيات (أنواعها) وشروط صياغة الفرضية الجيدة
- Section 5
Section 5
البحث العلائقي
البحث السببي المقارن
البحث المسحي
البحث التجريبي والشبه تجريبي1
البحث التجريبي والشبه التجريبي2
- Section 6
Section 6
- Section 7
Section 7
- Section 8
Section 8
- Section 9
Section 9