Aperçu des semaines

  • ملخص حول المقياس

    يعتبر مقياس اقتصاد المؤسسة من المقاييس الأساسية والضرورية لطلبة العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير وغيرها وذلك لكونه يهتم بدراسة المؤسسة الاقتصادية وجوانبها المختلفة، والتي تعتبر نواة اقتصاد أي دولة وسبب تطورها وتحقيقها للنمو والتنمية الاقتصادية، خاصة وأن جميع الدول تسعى لأن تكون في مصاف الدول المتقدمة حتى تضمن أمنا غذائيا، إكتفاءا ذاتيا، وسلاحا اقتصاديا تستعمله في المواقف السياسية الحرجة. وقبل أن تتمكن هذه الدول من تحقيق هذه الأهداف وجب عليها الانطلاق من مؤسساتها وتفعيلها لتلعب دورها الأساسي في الاقتصاد، فنظرا للتحولات والتطورات التي تشهدها الساحة الاقتصادية والمرتبطة بظاهرة انفتاح الأسواق من جراء الارتفاع الملحوظ في عدد المؤسسات على اختلاف نشاطها، وفي ظل العولمة الاقتصادية فإن المؤسسة آنذاك لم تعد هي نفسها المؤسسة حاليا، فبالإضافة إلى تنوع وتعدد أشكالها ومجالات نشاطها فقد أصبحت أكثر تعقيدا وأصبح الأمر يستدعي اعتماد منهج جديد وملائم للدراسة والتخلي عن المنهج التقليدي التحليلي الذي يعالج النظام ككل بدون معرفة أجزائه والعلاقات الرابطة بينها وبين محيطها وبيئتها، وهذا ما سنقوم بتوضيحه من خلال محاضرات هذا المقياس.

    تعبر عن المؤسسة الاقتصادية

  • بطاقة التواصل ومعلومات حول المقياس

    جامعة ابي بكر بلــــقايد ، تلــــمسان

    كلية : العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير

    قسم : علوم التسيير

     : بطـاقـــة التـواصل

    بطاقة التواصل

     بـــدراوي شهيناز:  أســـتاذة محاضرة قسم ب مكلفة بالاعمال الموجهة للمقياس ، متحصلة على شــهادة دكتوراه ل م د في العلوم الاقتصادية تخصص اقتـــصاد نقدي ومالي

    البــريد الالكتــروني  :  badraoui.chahinez@gmail.com

    رقم الهاتف :   0552172361

    أوقات استقبال الطلبة  :   يوم الاثنين من الساعة 11.30 إلى الساعة 13.00 .

    : معلومات عامة عن المقياس


    كضىضل


    المقياس  : اقتصاد المؤسسة

    الفئة المستهدفة : السنة الأولى ليسانس

    وحـــــدة التعليم : الوحدة الأساسية

    لغة التدريس : اللغة العربية

    السداسي : الثاني

    المعامل : 02     الرصيد : 04

    الحجم الساعي الاسبوعي : 1سا و30د محاضرة  ، 1سا و30د أعمال موجهة  

    طريقة التقييم :

     يكون التقويم بطريقتين:

    -   تقويم كتابي (الامتحان النهائي) آخر السداسي والذي يحتوي على كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة إضافة إلى الموارد التي طلب من الطلبة الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها، حيث يتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط، والعلامة تكون 60٪ من المعدل العام للمقياس .

     - التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة ، والعلامة تكون 40 ٪ من المعدل العام للمقياس  حيث تكون  العلامة مقسمة كالتالي :

    التقييم المستمر



    • الأهداف الرجوة

      الأهداف

      .إن الهدف العام لهذه المادة التعليمية هو تمكين الطالب من استيعاب أهمية الإدارة الاقتصادية للمؤسسة بما يسمح لها البقاء والنمو

      :كما توجد مجموعة من الأهداف يمكن للطالب الاستفادة منها من خلال هذا المقياس وهي كالتالي

      منح الطالب المعارف الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية والتمييز بين مختلف أنواعها ووظائفها -

       التعرف على محيط المؤسسة وكيف يمكنها التكيف مع هذا المحيط -

      التحكم في مفهوم المؤسسة كعون اقتصادي والتعرف على نشأتها وتطورها والتعرف على مختلف أنواعها -

      تمكين الطالب من معرفة أدوات التحليل الاقتصادي للمؤسسة -

      تمكين الطالب من التعرف على العوامل المساعدة في نمو المؤسسة - 

      تمكين الطالب من التعرف على ثقافة وأخلاقيات المؤسسة -

      التعرف عللا التوجهات الحديثة في اقتصاد المؤسسة وكذا تطور المؤسسة في الجزائر -


      • المكتسبات القبلية

        المكتسبات القبلية

         قبل بداية الدرس يتم طرح أسئلة على الطلبة من أجل اختبار معارفهم السابقة، حيث يحتاج الطالب إلى التفكر والاستنباط العقلاني الرشيد لفهم هذه المادة. فمن أجل الحصول على الأفكار والمعلومات الخاصة بمقياس اقتصاد المؤسسة، لابد من توفر جملة من المعارف لدى الطلبة من بينها:

        *  إدراك الطالب للمبادئ والمفاهيم الأساسية في مدخل لعلم الاقتصاد والنظرية الاقتصادية.

        *   نظرة عامة حول كل ما يتعلق بعلم اجتماع المنظمات.


      • مقدمة عامة

        المقدمة

        المقدمة العامة:

        لقد بدأ الاهتمام بالمشاكل التنظيمية منذ بداية القرن العشرين نتيجة لظهور العمل الجماعي ومبدأ التخصص وتقسيم العمل مما يوحي بمسايرة المؤسسة لتطور المجتمعات، فتطور المؤسسة مرهون بتطور ونمو المجتمع، فبقدر تطور وفعالية النظام الإداري للمؤسسة تكون فرص تحقيق التنمية قريبة المنال. فالمؤسسة تعتبر النواة الأساسية في النشاط الاقتصادي للمجتمع، فهي مفهوم ذو طبيعة جد معقدة تتميز بالشمولية ويمكن النظر إليها من زوايا متعددة، حيث أنها تعبر عن واقع اقتصادي واجتماعي وقانوني، كونها تعمل في بيئة مجتمعية محددة، وتمثل في نفس الوقت جزءا لا يتجزأ من البيئة التحتية الاقتصادية والاجتماعية لأي مجتمع مهما كان. فالمؤسسة بهذا المنظور لها وظائفها الخاصة بها والمتميزة عن الوظائف لمختلف الهيئات الأخرى المشابهة لها، لهذا فهي تعتبر الهيكل القائم والمحرك الأساسي لاقتصاديات العالم، فميزات المؤسسة تختلف من مجتمع لآخر وفي نفس المجتمع تختلف من وقت لآخر وبذلك نجدها تعاني في بعض الأوقات نظرا لعدم الاستقرار أو نتيجة لجملة من المتغيرات المتسارعة التي تمس مجالات مختلفة، وبالتالي يصعب التنبؤ بها ولا يمكن السيطرة عليها وهي بذلك تشكل تهديدا مستمرا عليها، لذا تسعى دوما هذه الأخيرة إلى محاولة التكيف والتعايش مع المتغيرات بل أكثر من ذلك إلى الاعتماد على تلك المتغيرات واستثمارها لصالح المؤسسة من خلال العمل المستمر على التنبؤ المستقبلي والترصد على مختلف التقلبات التي قد تطرأ على محيطها كونه يتحكم في طبيعة أنشطة المؤسسات سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

        • المحور الأول: المؤسسة وتطورها عبر المدارس الفكرية

           

           

        • المحور الرابع: دورة حياة وأنماط نمو المؤسسة

        • موعد مع الأستاذ

        • قائمة المراجع والمصادر

          المراجع

          قائمة المراجع والمصادر

          -  خليفي عيسى، اقتصاد المؤسسة، دار المودة للنشر والتوزيع، 2004.

          -  د.بوشريبة محمد، محاضرات في اقتصاد المؤسسة، موجهة لطلبة السنة الثانية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عبد الحميد مهري –قسنطينة 2-، 2019/2020.

          -  د.تفرقنيت زوليخة، د.زعزع فطيمة، مطبوعة في مقياس اقتصاد المؤسسة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير، جامعة باتنة -1-، 2018/2019.

          د.تي أحمد، د.بوشول السعيد، اقتصاد المؤسسة، موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس جميع المسارات، سامي للطباعة والنشر والتوزيع، ولاية الوادي، الجزائر، سبتمبر 2020.

          د.سعود وسيلة، ملخص مجمل محاضرات لمقياس اقتصاد المؤسسة، موجهة لطلبة السنة الثانية العلوم المالية والمحاسبة،  كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العقيد آكلي محند أولحاج –البويرة-، 2019/2020. 

          -  د.سميرة عميش، مطبوعة محاضرات في مقياس اقتصاد المؤسسة، موجهة لطلاب السنة الثانية: قسم علوم تجارية وقسم المالية والمحاسبة، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، 2015/2016.

          د.صالح حميمدات، محاضرات في اقتصاد المؤسسة، موجهة لطلبة السنة الثانية: العلوم المالية والمحاسبية والعلوم التجارية والعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة محمد الصديق بن يحيى –جيجل-، 2017/2018.

          د.كوديد سفيان، مطبوعة بيداغوجية في مقياس اقتصاد المؤسسة، مقدمة لطلبة السنة الثانية علوم اقتصادية وعلوم التسيير والعلوم المالية والمحاسبية، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة بلحاج بوشعيب –عين تموشنت-، 2018/2019.

          -  عبد الرزاق بن حبيب، اقتصاد وتسيير المؤسسة، الطبعة 6، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2009.

          -  عمر صخري، اقتصاد المؤسسة، الطبعة 6، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2008.

          -  مرزوقي ياسر، محاضرات في مقياس اقتصاد المؤسسة، مطبوعة موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبتي العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف -ميلة-، 2019/2020.

          -  ناصر دادي عدون، اقتصاد المؤسسة، الطبعة 2 ، دار المحمدية العامة، الجزائر، 1998.

          -  هميسي نور الدين، مطبوعة الدعم البيداغوجي في مقياس المؤسسة والمحيط، موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص اتصال وتسويق، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف 2، 2016/2017.