Topic outline

  • بطاقة تعريفية للمقياس

    الاستاذة: بن معمر سوعاد

    البريد الإلكتروني: benmasouad22@gmail.com

    مقياس الحكامة والمواطنة

    الوحدة التعليمية الأفقية

    المستوى: السنة الثالثة ليسانس -لسانيات عربية

    الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوعا

    الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف( أعمال موجهة)

    طريقة التقييم: تقييم  متواصل (عن بعد)

    المعامل: 01

    الرصيد: 01


    • أهداف التعلم من المقياس



      التعرف على مدلولات مصطلحي الحكامة والمواطنة

      -التعرف على أهمية الحكامة والمواطنة في توجيه سلوك الفرد وتعزيز القيم على تنوعها

      -الحصول على طالب مواطن يتمتع بقرار سديد يضمن له حقوقه ويوجهه لواجباته


      • المعارف المسبقة


        .تحديد حاجة المتعلم في معرفة المصطلحات الآتية والتفريق بينها نحو:الحكم، السلطة، القرار، التدبير، القانون، الوطنية، المواطنة

        • موجز المحاضرات

        • قائمة المصادر والمراجع


           

          -حول الخيار الديمقراطي، برهان غليون وآخرون.

          - المواطنة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز-منظور قانوني، جاد منصور أحمد.

          - تاريخ موجز المواطنة، ديريك هيتر، ترجمة ناصف ومكرم خليل.

          - الدولة وإشكالية المواطنة، سيدي محمد ولد ديب

          -المواطنون بين المواطنة الدينية والمواطنة السياسية، علي يوسف.

          -مفهوم المواطنة في الدولة الديمقراطية المعاصرة وحالة المواطن في الجزائر، منير مباركية.



          • درس تفاعلي


          • امتحان نهائي