Topic outline

  • التعريف بالمقياس







    • معلومات التواصل مع الأستاذ المكلف بالمقياس


                                                                                                                   معلومات التواصل مع الأستاذ المكلف بالمقياس

      الأستاد: خدير وليد توفيق                                                                                                                                                                        

       مكان تواجد الأستاد: يتم التواصل مع الطلبة وإستقبالهم كل يوم خميس في قاعة الأساتدة  من الساعة 10 صباحا إلى 12 صباحا                                                                                      

       طرق التواصل مع الأستاذ: عن طريق البريد الإلكتروني المهني                                                                       

      walidtawfiq.khadir@univ-tlemcen.dz                                                                           

       


      • مساحة التواصل

      • فضاء الدردشة

      • أهداف المقياس


        عند الإنتهاء من المقياس التعليمي التطبيقي، سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

        1-مستوى المعرفة والتذكر : يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال .

        -يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع الدراسي المحدد كتعريف الحق.

        - يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيارية ومتعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتعريف القانون لغة وإصطلاحا.

        من اجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في هذه المحاضرة حول نظرية الحق، يجب على الطالب أن تكون لديه معلومات سابقة في نظرية القانون وخصوصا حول: - مفهوم القانون وأقسامه خصائص القاعدة القانونية مصادر القانون

        2- مستوى الاستيعاب والفهم يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

        يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم التعريف بالحق وتقسيماته. وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه، و التحقق  من مدى فهمه للدرس.

        - 3 مستوى التطبيق : إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة بحيث يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالحق وتعريفاته الفقهية وكذا تقسيماته إلى حقوق مدنية وسياسية، وتقسيم الحقوق المدنية إلى عامة وخاصة.

        4 -مستوى التحليل: ‏ يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء :

        يقوم الطلاب في هذا المستوى بقراءة مختلف التعريفات الفقهية للقانون وكذا تقسيم الفقه للحقوق.

        5- مستوى التركيب: ‏ يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة بحيث:

        يبحث الطلاب عن الحقوق ويحاولون معرفة تصنيفها بناءا على تقسيمات الحقوق المقدمة في الدرس.

        6-مستوى التقييم:‏ يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالتقييم بناء على المعايير المحددة .


        • المكتسبات القبلية

          المكتسبات القبلية

          من اجل تسهيل عملية استيعاب المعلومات المقدمة في هذه المحاضرة حول نظرية الحق، 

          يجب على الطالب أن تكون لديه معلومات سابقة في نظرية القانون وخصوصا حول:

           - مفهوم القانون وأقسامه خصائص القاعدة القانونية مصادر القانون



          • إختبار المكتسبات القبلية

          • تقييم المكتسبات القبلية

                                                                                                    

          • مراجع مساعدة للطالب الراسب في إمتحات المكتسبات القبلية

          • المخطط العام للمقياس


            • فيديو تعريفي

                

                

              • Topic 14

                • (الإختبار النهائي(الخروج

                • بعض المراجع المفيدة

                  [1] علي احمد صالح,المدخل لدراسة العلوم القانونية,,دار بلقيس للنشر,الجزائر,2016.

                  [2] عمار بوضياف,النظرية العامة للحق وتطبيقاتها في القانون الجزائري,الطبعة الثانية,جسور للنشر والتوزيع,الجزائر,2014.

                  [3] محاضرات الأستادة الدكتورة حميدو زكية https://elearn.univ-tlemcen.dz/course/view.php?

                  [4] آيت شاوش دليلة، محاضرات في مادة المدخل للعلوم القانونية-نظرية الحقhttps://elearning.univ-bejaia.dz/course/view.php?id=3786


                  • مساحة الممتحنين