Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

    صورة01

    المستوى: السنة الأولى ماستر مسرح مغاربي(السداسي الأول)

    وحدة التعليم: أساسية

    المادة: المسرح العربي المعاصر

    المعامل:2   الرصيد:04

    :المسرح العربي المعاصر: يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من الحصول على كم من المعلومات حول الظاهرة المسرحية في الوطن العربي، بكل أبعادها وإيديولوجياتها. كما تعرفه على أهم الظواهر المسرحية في الوطن العربي بصفة عامة والمغرب العربي بصفة خاصة

    • معلومات الاتصال

      صورة2

      الأستاذ: بن كرامة فريد

      قسم الفنون كلية الآداب واللغات جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان

      رقم الهاتف:0659852264

      tifishihamda1985@gmail.com

      أيام التواجد في الكلية: من الأحد إلى الخميس من الساعة 09:00 إلى غاية الساعة 15:00 

      • مساحة تواصل

        صورة 3

      • أهداف المقياس

        صورة4

        مستوى المعرفة والتذكر:تحفيز الطالب على استعادة المعلومات من الذاكرة بهدف استحضارما لديهم من مكتسبات قبلية تتعلق بالمسرح العربي.

        الاستيعاب والفهم: يتعرف الطالب على بدايات المسرح العربي المعاصر.

        مستوى التحليل: يحلل الطالب مفهوم الترجمة والاقتباس واأهم اتجاهات المسرح العربي المعاصر.

        .مستوى التركيب: يحاول الطلاب معرفة أهم الأراء حول  المسرح العربي والوقوف على  تطور المسرح العربي المعاصر.

        مستوى التقييم: لماذا لجأ المسرحيون العرب إلى الترجمة من الآداب الأجنبية ؟ 



        • المكتسبات القبلية

          صورة5

           المكتسبات القبلية: تتطلب هذه المادة إلماما بنظرية الدراما، وتاريخ المسرح العالمي، ثم المسرح العربي الذي هو ناتج احتكاك بالمسرح الغربي

        • مقدمة

          صورة6


          مقدمة: يتطرق هذا المقياس إلى مجموعة من المحاور التي تلقي الضوء على بدايات المسرح العربي المعاصر ، وعلى آليات كان لها الفضل في تطوره كالترجمة والاقتباس، كما يشمل هذا المقياس جملة من الاتجاهات التي انتهجها مسرحنا العربي المعاصر في توجهاته.

          • مخطط الدرس

            صورة7

          • Section 10

            • Section 11

              • Section 12

                • Section 13

                  • Section 14

                    • Section 15

                      • Section 16

                        • Section 17

                          • Section 18

                            • Section 19