Topic outline

  • Topic 1

           I.            معلومات حول المقياس:

    جامعة أبو بكر بلقايد –تلمسان-.

    كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    قسم: علم الاجتماع.

    ميدان: العلوم الاجتماعية.

    المقياس: مدخل لعلم الاجتماع.

    الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك – علوم اجتماعية-.

    وحدة التعليم: أساسيّة.

    الرصيد:  05  ، المعامل: 02.

    الحجم الساعي:  22 سا أعمال موجهة.

    التوقيت: الأربعاء من 10:00 إلى 11:30.

    القاعة: 10.

    معلومات حول الأستاذ:

    أستاذة الأعمال الموجهة: الدكتورة جلطي مريم.

    أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: يومي الأحد والأربعاء من 08:30 إلى 10:00.

    التواصل عبر: meriem.djemokaddem@gmail.com

    لاستفساراتكم الإجابة عبر إيميل تكون في غضون48 سا على أكثر تقدير.

     

     

     

     


  • Topic 2

    Objectifs spécifiques (selon la taxonomie de Bllom)الأهداف التعليمية الخاصة حسب تصنيف يلوم

    Activités prévues

    التمارين المقترحة

    Justifications

    التبريرات

    1.      مستوى التذكر: نعمل من خلال هذا المستوى على

    ü               استرجاع الطالب لكل عوامل تشكّل الفكر الانساني القديم.

    ü               أن يعرف مدى ارتباط وتأثّر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفلسفة الاجتماعية.

     

    ·                   سؤال أحادي الاختيار.

     

    §                   من أجل قياس مكتسبات الطالب القبلية المتمثلة في إحاطته بموضوع علم الاجتماع كعلم قائم بذاته.

    2.      مستوى الفهم: نسعى من خلال هذا المستوى لكي:

    ü               يفسّر الطالب عوامل ظهور علم الاجتماع.

    ü               أن يفسّر العلاقة الجدلية بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.

    ü               أن يلخص الطالب أبرز ما جاء به الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

    ü               أن يعلّل الطالب مجموع المعارف القاعديّة بصفة عامّة والّتي تؤسّس لامتلاك معرفة علميّة متخصّصة في سنوات التكوين اللاّحقة.

     

     

    ·                   سؤال متعدد الخيارات/ تمرين نص ذو فراغات.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    §                   من أجل قياس مدى معرفة وفهم الطالب لمختلف مراحل تطوّر وظهور علم الاجتماع مع فهم أهم الظروف الّتي أدّت لذلك.

    3.      مستوى التطبيق: نركز في هذا المستوى على

    ü               أن يستخرج الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم والتمييز الصحيح لماهية علم الاجتماع.

    ü               أن يعلّل الطالب أسباب ظهور أوّل تفكير منظم خاص بشؤون الإنسان والمجتمع.

    ü               أن يستعمل الطالب بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع.

     

    ·                  تكليف الطلبة بالقيام ببحوث في مواضيع تخص المقياس.

     

     

    §                   دخول الطالب في عملية البحث، والعمل على الرفع من مستواه المعرفي حول ماهية علم الاجتماع.

    4.      مستوى التحليل: نسعى من خلال هذا المستوى إلى العمل على

    ü               أن يقارن الطالب بين الحضارات المتعاقبة وكيفية مساهمتها في ظهور علم الاجتماع.

    ü               أن يبيّن التباينات الجوهريّة بين الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

     

     

    ·                   طرح سؤال تحليلي.

     

    §                   القدرة على استخلاص العلاقة بين الجزئيات التي تبني لدى الطالب الحس الجدلي النقدي.

    5.      مستوى التركيب: ندفع بالطالب في هذا المستوى لكي

    ü              يستخلص أهم العوامل الفكرية، السياسيّة والاقتصاديّة الّتي شكلت لنا هذا العلم الجديد.

    ü              أن ينتج لنا فقرات مكتوبة بشكل موضوعي ذو حس سوسيولوجي.

     

     

    ·                   طرح سؤال تحليلي.

     

     

    §                   يمكّن هذا النشاط الطالب من تجسيد المعارف السابقة الّتي تلقاها  والعمل على الرفع من كفاءته.

    6.      مستوى التقييم: في هذا المستوى

    ü               بإمكان الطالب أن يقيّم الظواهر الاجتماعيّة وملاحظتها بعين نقدية لا عاميّة.

    ü               باستطاعة الطالب في هذه المرحلة أن يميّز ويحكم بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع. 

     

    ·                  طرح أسئلة اختيارية بين التحليل وأحادية الاختيار.

     

    §                   بهذا النشاط الطالب تكون له القدرة على بلوغ الأهداف الشاملة للدّرس.

     

     

     


  • Topic 3

  • Topic 4

  • Topic 5

  • Topic 6

  • Topic 7

  • Topic 8