Aperçu des sections
- Généralités
- Section 1
Section 1
I. معلومات حول المقياس:
جامعة أبو بكر بلقايد –تلمسان-.
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
قسم: علم الاجتماع.
ميدان: العلوم الاجتماعية.
المقياس: مدخل لعلم الاجتماع.
الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك – علوم اجتماعية-.
وحدة التعليم: أساسيّة.
الرصيد: 05 ، المعامل: 02.
الحجم الساعي: 22 سا أعمال موجهة.
التوقيت: الأربعاء من 10:00 إلى 11:30.
القاعة: 10.
معلومات حول الأستاذ:
أستاذة الأعمال الموجهة: الدكتورة جلطي مريم.
أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: يومي الأحد والأربعاء من 08:30 إلى 10:00.
التواصل عبر: meriem.djemokaddem@gmail.com
لاستفساراتكم الإجابة عبر إيميل تكون في غضون48 سا على أكثر تقدير.
- Section 2
Section 2
Objectifs spécifiques (selon la taxonomie de Bllom)الأهداف التعليمية الخاصة حسب تصنيف يلوم
Activités prévues
التمارين المقترحة
Justifications
التبريرات
1. مستوى التذكر: نعمل من خلال هذا المستوى على
ü استرجاع الطالب لكل عوامل تشكّل الفكر الانساني القديم.
ü أن يعرف مدى ارتباط وتأثّر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفلسفة الاجتماعية.
· سؤال أحادي الاختيار.
§ من أجل قياس مكتسبات الطالب القبلية المتمثلة في إحاطته بموضوع علم الاجتماع كعلم قائم بذاته.
2. مستوى الفهم: نسعى من خلال هذا المستوى لكي:
ü يفسّر الطالب عوامل ظهور علم الاجتماع.
ü أن يفسّر العلاقة الجدلية بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.
ü أن يلخص الطالب أبرز ما جاء به الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.
ü أن يعلّل الطالب مجموع المعارف القاعديّة بصفة عامّة والّتي تؤسّس لامتلاك معرفة علميّة متخصّصة في سنوات التكوين اللاّحقة.
· سؤال متعدد الخيارات/ تمرين نص ذو فراغات.
§ من أجل قياس مدى معرفة وفهم الطالب لمختلف مراحل تطوّر وظهور علم الاجتماع مع فهم أهم الظروف الّتي أدّت لذلك.
3. مستوى التطبيق: نركز في هذا المستوى على
ü أن يستخرج الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم والتمييز الصحيح لماهية علم الاجتماع.
ü أن يعلّل الطالب أسباب ظهور أوّل تفكير منظم خاص بشؤون الإنسان والمجتمع.
ü أن يستعمل الطالب بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع.
· تكليف الطلبة بالقيام ببحوث في مواضيع تخص المقياس.
§ دخول الطالب في عملية البحث، والعمل على الرفع من مستواه المعرفي حول ماهية علم الاجتماع.
4. مستوى التحليل: نسعى من خلال هذا المستوى إلى العمل على
ü أن يقارن الطالب بين الحضارات المتعاقبة وكيفية مساهمتها في ظهور علم الاجتماع.
ü أن يبيّن التباينات الجوهريّة بين الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.
· طرح سؤال تحليلي.
§ القدرة على استخلاص العلاقة بين الجزئيات التي تبني لدى الطالب الحس الجدلي النقدي.
5. مستوى التركيب: ندفع بالطالب في هذا المستوى لكي
ü يستخلص أهم العوامل الفكرية، السياسيّة والاقتصاديّة الّتي شكلت لنا هذا العلم الجديد.
ü أن ينتج لنا فقرات مكتوبة بشكل موضوعي ذو حس سوسيولوجي.
· طرح سؤال تحليلي.
§ يمكّن هذا النشاط الطالب من تجسيد المعارف السابقة الّتي تلقاها والعمل على الرفع من كفاءته.
6. مستوى التقييم: في هذا المستوى
ü بإمكان الطالب أن يقيّم الظواهر الاجتماعيّة وملاحظتها بعين نقدية لا عاميّة.
ü باستطاعة الطالب في هذه المرحلة أن يميّز ويحكم بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.
· طرح أسئلة اختيارية بين التحليل وأحادية الاختيار.
§ بهذا النشاط الطالب تكون له القدرة على بلوغ الأهداف الشاملة للدّرس.
- Section 3
Section 3
- Section 4
Section 4
- Section 5
Section 5
- Section 6
Section 6
- Section 7
Section 7
- Section 8
Section 8