Aperçu des sections

  • Généralités

    • Section 1

             I.            معلومات حول المقياس:

      جامعة أبو بكر بلقايد –تلمسان-.

      كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

      قسم: علم الاجتماع.

      ميدان: العلوم الاجتماعية.

      المقياس: مدخل لعلم الاجتماع.

      الفئة المستهدفة: سنة أولى جذع مشترك – علوم اجتماعية-.

      وحدة التعليم: أساسيّة.

      الرصيد:  05  ، المعامل: 02.

      الحجم الساعي:  22 سا أعمال موجهة.

      التوقيت: الأربعاء من 10:00 إلى 11:30.

      القاعة: 10.

      معلومات حول الأستاذ:

      أستاذة الأعمال الموجهة: الدكتورة جلطي مريم.

      أوقات التواصل في قاعة الأساتذة: يومي الأحد والأربعاء من 08:30 إلى 10:00.

      التواصل عبر: meriem.djemokaddem@gmail.com

      لاستفساراتكم الإجابة عبر إيميل تكون في غضون48 سا على أكثر تقدير.

       

       

       

       


      • Section 2

        Objectifs spécifiques (selon la taxonomie de Bllom)الأهداف التعليمية الخاصة حسب تصنيف يلوم

        Activités prévues

        التمارين المقترحة

        Justifications

        التبريرات

        1.      مستوى التذكر: نعمل من خلال هذا المستوى على

        ü               استرجاع الطالب لكل عوامل تشكّل الفكر الانساني القديم.

        ü               أن يعرف مدى ارتباط وتأثّر العلوم الإنسانية والاجتماعية بالفلسفة الاجتماعية.

         

        ·                   سؤال أحادي الاختيار.

         

        §                   من أجل قياس مكتسبات الطالب القبلية المتمثلة في إحاطته بموضوع علم الاجتماع كعلم قائم بذاته.

        2.      مستوى الفهم: نسعى من خلال هذا المستوى لكي:

        ü               يفسّر الطالب عوامل ظهور علم الاجتماع.

        ü               أن يفسّر العلاقة الجدلية بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع.

        ü               أن يلخص الطالب أبرز ما جاء به الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

        ü               أن يعلّل الطالب مجموع المعارف القاعديّة بصفة عامّة والّتي تؤسّس لامتلاك معرفة علميّة متخصّصة في سنوات التكوين اللاّحقة.

         

         

        ·                   سؤال متعدد الخيارات/ تمرين نص ذو فراغات.

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

         

        §                   من أجل قياس مدى معرفة وفهم الطالب لمختلف مراحل تطوّر وظهور علم الاجتماع مع فهم أهم الظروف الّتي أدّت لذلك.

        3.      مستوى التطبيق: نركز في هذا المستوى على

        ü               أن يستخرج الطالب مجموعة من المعارف التاريخية تمكنه من الفهم والتمييز الصحيح لماهية علم الاجتماع.

        ü               أن يعلّل الطالب أسباب ظهور أوّل تفكير منظم خاص بشؤون الإنسان والمجتمع.

        ü               أن يستعمل الطالب بعض المفاهيم الأساسية في علم الاجتماع.

         

        ·                  تكليف الطلبة بالقيام ببحوث في مواضيع تخص المقياس.

         

         

        §                   دخول الطالب في عملية البحث، والعمل على الرفع من مستواه المعرفي حول ماهية علم الاجتماع.

        4.      مستوى التحليل: نسعى من خلال هذا المستوى إلى العمل على

        ü               أن يقارن الطالب بين الحضارات المتعاقبة وكيفية مساهمتها في ظهور علم الاجتماع.

        ü               أن يبيّن التباينات الجوهريّة بين الرواد المؤسسين لعلم الاجتماع.

         

         

        ·                   طرح سؤال تحليلي.

         

        §                   القدرة على استخلاص العلاقة بين الجزئيات التي تبني لدى الطالب الحس الجدلي النقدي.

        5.      مستوى التركيب: ندفع بالطالب في هذا المستوى لكي

        ü              يستخلص أهم العوامل الفكرية، السياسيّة والاقتصاديّة الّتي شكلت لنا هذا العلم الجديد.

        ü              أن ينتج لنا فقرات مكتوبة بشكل موضوعي ذو حس سوسيولوجي.

         

         

        ·                   طرح سؤال تحليلي.

         

         

        §                   يمكّن هذا النشاط الطالب من تجسيد المعارف السابقة الّتي تلقاها  والعمل على الرفع من كفاءته.

        6.      مستوى التقييم: في هذا المستوى

        ü               بإمكان الطالب أن يقيّم الظواهر الاجتماعيّة وملاحظتها بعين نقدية لا عاميّة.

        ü               باستطاعة الطالب في هذه المرحلة أن يميّز ويحكم بين التفكير الاجتماعي وعلم الاجتماع. 

         

        ·                  طرح أسئلة اختيارية بين التحليل وأحادية الاختيار.

         

        §                   بهذا النشاط الطالب تكون له القدرة على بلوغ الأهداف الشاملة للدّرس.