Aperçu des sections
- Généralités
- التعريف بالمقياس
التعريف بالمقياس
المستوى: ليسانس سنة أولى جذع مشترك علوم اجتماعية (السداسي الأول)
وحدة التعليم: منهجية، المادة: الإحصاء الوصفي، المعامل 2، الرصيد 3، المدة 45 سا/14 أسبوع
الإحصاء الوصفي هو فرع من فروع الإحصاء يهتم بجمع وتلخيص البيانات ووصفها بطرق كمية ورسوم بيانية ومقاييس أخرى. يستخدم الإحصاء الوصفي لتحليل وتفسير البيانات المتاحة بغرض فهمها والكشف عن الأنماط والمعلومات الهامة المتعلقة بها
يعمل الإحصاء الوصفي على تلخيص البيانات وتقديمها بطريقة سهلة ومفهومة، يتضمن هذا العمل تجميع البيانات، وحساب المقاييس المركزية مثل الوسط الحسابي والمتوسط الحسابي، والمقاييس التشتتية مثل الانحراف المعياري والانحراف المتوسط المطلق، كما يمكن استخدام الرسوم البيانية مثل الرسوم البيانية الشريطية والهيستوغرامات والرسوم الدائرية لتوضيح البيانات وتحليلها
تهدف الإحصاءات الوصفية إلى توفير صورة شاملة وموجزة للبيانات، والتعرف على الخصائص الأساسية والتركيب العام للمجموعة المدروسة. يمكن استخدام الإحصاء الوصفي في العديد من المجالات مثل الأعمال التجارية، والعلوم الاجتماعية، والطب، وعلوم البيئة، والعديد من المجالات الأخرى التي تتطلب تحليل البيانات ووصفها بشكل دقي
- معلومات الاتصال
معلومات الاتصال
الأستاذة : بن صديق زوبيدة
قسم: علم الاجتماع جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان
رقم الهاتف: 0674947867
البريد الالكتروني: z.benseddik28@gmail.com
العنوان: حي النهضة عمارة ك منصورة إمامة
أيام التواجد في الكلية: الأحد الثلاثاء الاربعاء الخميس من 08.30إلى 13.00
- مساحة التواصل
مساحة التواصل
- أهداف المقياس
أهداف المقياس
عند الإنتهاء من هذا المحور سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية
مستوى المعرفة والتذكر: قدرة الطالب على التدخل والمشاركة بناءا على ما يمتلك من مكتسبات قبلية حول المحاضرات السابقة والتي لها علاقة وطيدة بهذا الدرس وبالتالي الطالب يكون قادرا على التمييز لأهم المفاهيم الأساسية الخاصة بالإحصاء الوصفي ( العينة، المجتمع الإحصائي، المتغيرات الإحصائية)
مستوى الإستيعاب والفهم: يهدف هذا الدرس إلى إكساب الطالب معرفة ومعلومات عامة، شاملة وأساسية حيث في الأخير سيكون قادرا على شرح وتفسير البيانات المجردة غير قابلة للقراءة إلى بيانات منظمة ومبوبة في جداول إحصائية
مستوى التطبيق والحليل: الطالب يصبح قادرا على تحليل العلاقة بين كل متغير والمقاييس المستخدمة في تنظيم وترتيب الجداول الإحصائية
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
على الطالب أن يكون له مكتسبات خاصة بالمبادئ الأساسية للرياضيات التي تم التطرق لها في المستوى الثانوي حيث يسمح الاختبار القبلي بتقييم معرفة الطالب من خلال الكشف عن مكتسباته القبلية في القواعد الأساسية للحساب والرياضيات
- خطة العمل
خطة العمل
- المقدمة العامة
المقدمة العامة
بعد عملية جمع البيانات الإحصائية وفرزها تصبح لدينا مشاهدات على شكل معطيات أو بيانات منفردة أو غير مبوبة، يكون عددها كبير جدا يصعب علينا استيعابها أو استخلاص النتائج منها ما يجعلنا في أمس الحاجة إلى تنظيمها وتبويبها حتى نتمكن من التعامل معها ودراستها والاستفادة منها، فنستعين بعملية تنظيم البيانات في جداول إحصائية وتصنيفها إلى مجموعات متجانسة وتبويبها في جداول تلخيصيه، حيث يتم وضع البيانات المتحصل على الظاهرة محل الدّراسة في جداول خاصة تسمى بجداول التوزيعات التكرارية.
بعد انتهاء الباحث من دراسة هذه المادة سيكون قادرا على
معرفة المتغير المتقطع للحظة الأولى
تلخيص البيانات وتسهيل فهمها ودراستها
القدرة على تبويب البيانات الإحصائية التي يحصل عليها في بحثه في جداول تكرارية
إعطاء صورة واضحة وقراءة عامة من خلال التكرارات المطلقة النسبية والمئوية
- المحاضرة الأولى: مدخل عام إلى علم الاحصاء
المحاضرة الأولى: مدخل عام إلى علم الاحصاء
- المحور الثاني: تنظيم وعرض البيانات الاحصائية لمتغير كمي متقطع
المحور الثاني: تنظيم وعرض البيانات الاحصائية لمتغير كمي متقطع
- المحور الثالث: تنظيم وعرض البيانات الاحصائية لمتغير كمي مستمر
المحور الثالث: تنظيم وعرض البيانات الاحصائية لمتغير كمي مستمر
- المحور الرابع: المتغير الاحصائي الكيفي والتمثيل البياني
المحور الرابع: المتغير الاحصائي الكيفي والتمثيل البياني
- المحور الخامس: مقاييس النزعة المركزية
المحور الخامس: مقاييس النزعة المركزية
- المحور السادس: مقاييس التشتت
المحور السادس: مقاييس التشتت
- الإختبار النهائي
الإختبار النهائي
- قائمة المراجع المفيدة
قائمة المراجع المفيدة
1. أحمد السيد عامر: الإحصاء الوصفي والتحليلي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2007.
2. أبو صالح محمد صبحي وآخرون: مقدمة في الإحصاء، دار المسيرة للنشر والتوزيع الأردن، 2012.
3. أحمد عبد السميع طبية: مبادئ الإحصاء، دار البداية، ط1، عمان، 2008.
4. أدم أمين إبراهيم: المبادئ الأساسية في الطرق التطبيقية اللامعلميه، دار المؤلف للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية، 2005.
5. بوحفض عبد الكريم: الإحصاء المطبق في العلوم الاجتماعية والإنسانية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005.
6. حسن محمد حسن: مبادئ الإحصاء الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، 2000.
7. رائد ادريس محمود الخفاجي: عبد الله مجيد حميد: الوسائل الإحصائية في البحوث التربوية والنفسية، ط1، دار دجلة، عمان، 2015.
8. زياد سليم رمضان: مبادئ الإحصاء الوصفي والتطبيقي والحيوي، دار وائل للنشر والتوزيع، ط6، عمان، 2010
9. سلمان عكاب الجنابي: حيدر ناجي الشاوي: مبادئ الإحصاء في التربية الرياضية، مكتبة المجتمع المدني، ط 1، عمان، 2015.
10. عدنان عباس حميدات، فريد جاعودي وآخرون: الإحصاء التطبيقي، منشورات جامعة، دمشق، 2006
11. غريب محمد سيد أحمد: الإحصاء والقياس في البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1989
12. غريب محمد سيد أحمد، وآخرون: الإحصاء والقياس في البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1997.
13. محمد بهجت كشك: مبادئ الإحصاء الاجتماعي: دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1996.
14 محمد عبد العال النعيمي، حسن ياسين طعمة: الإحصاء التطبيقي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2008
15. المنيزل عبد الله فلاح وآخرون: الإحصاء التربوي تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، 2010.
16. إياد محمد الهوبي: الإحصاء التطبيقي:
17. https://drive.google.com/.../0B7LWyrvVvOnuVnpQWlc1MV.../view
18. جميل حمداوي: الإحصاء التربوي:
19. https://drive.google.com/.../0BzjdXHoqytq6eGQwVC1YWn.../view
20. شرف الدين خليل: الإحصاء الوصفي:
21. https://drive.google.com/.../0B7LWyrvVvOnuekhVemRCZn.../view
22. عبد الله فلاح المنزل: الإحصاء التربوي:
23. https://drive.google.com/.../0B7LWyrvVvOnuSUhaZXNTU2.../view
24. مهدي محمد القصاص: مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعي:
25. https://drive.google.com/.../0B7LWyrvVvOnudUYyLUxfaT.../view
- مساحة الممتحنين
مساحة الممتحنين