Aperçu des sections

  • Généralités

  • التعريف بالمقياس

    التعريف بالمقياس

    • التعريف بالمقياس

      التعريف بالمقياس

      • معلومات التواصل مع الأستاذة المكلفة بالمقياس


        الأستاذة : بلعباس سارة

          معلومات التواصل مع الأستاذة

        مكان تواجد الأستاذة: كل يوم خميس على سا 10.00 صباحًا بقاعة الأساتذة على مستوى الكلية.

        طرق التواصل: عن طريق البريد الإلكتروني التالي:

        sarra.belabbas@univ-tlemcen.dz

        • مساحة التواصل

        • الدردشة

        • أهداف المقياس

          الأهداف

          عند الانتهاء من المقياس التعليمي التطبيقي، سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناءا على مستويات بلوم المعرفية:

          1-مستوى المعرفة والتذكر : يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال .

          -يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع الدراسي المحدد كتعريف القانون الإداري,

          - يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيارية ومتعددة، ويطلب منهم الإجابة عليها، كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بمفهوم القانون الإداري وخصائصه.

          2- مستوى الاستيعاب والفهم يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.

          يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم المتعلقة بالضبط الإداري. وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه ومدى فهمه للدرس.

          - 3 مستوى التطبيق : إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة بحيث يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالضبط الإداري وتعريفاته الفقهية والتشريعية وكدا أهدافه التقليدية والحديثة وأنواعه من ضبط عام وخاص.

          4 -مستوى التحليل: ‏ يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء :

          يقوم الطلاب في هدا المستوى بقراءة مختلف التعريفات المتعلقة بالضبط الإداري وكدا أنواعه وأهدافه وتحليلها.

          5-مستوى التقييم:‏ يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات المتعلقة بالتقييم بناء على المعايير المحددة .

          من خلال وضع تمرين لإبراز أهداف الضبط الإداري التقليدية والحديثة.


          • المكتسبات القبلية

            المكتسباتبغرض فهم هذا الدرس واستيعابه بالشكل الجيّد، يشترط على الطلبة أن يكونوا على إطلاع بالمحاور السابقة في القانون الإداري خاصةً بما يتعلق بمفهوم هذا القانون سواءً الواسع أو الضيّق، ناهيك على ضرورة استيعاب التنظيم الإداري، والصورة الثانية  من النشاط الإداري والمتمثلة في نظرية المرفق العام