Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس

    الفئة المستهدفة: السنة الأولى لسانس جذع مشترك.

    المعامل: 2/ الرصيد: 3

    نوع النشاط: أعمال موجهة/ السداسي الأول/ وحدة التعليم :منهجية

    الحجم الساعي: ساعة ونصف أسبوعيا لكل فوج(مدة أربعة عشر أسبوع)، لمجموع ثلاثة أفواج (مج 3(ف1، ف2، ف3)) .

    التوقيت: (8:30 إلى 10:00 ومن 10:00 إلى 11:30 ومن 11:30 إلى 13:00)

    علم العروض وموسيقى الشعر: يعدّ هذا المقياس محطة تمهيدية لمقاييس أخرى في سنوات لاحقة، وقد خصّص للسنة الأولى جدع مشترك، بحيث يتضمن هذا المقياس حصص نظرية يتمّ فيها اكتساب المفاهيم الأساسية، وحصص أعمال موجهة يتمّ فيها إجراء تطبيقات تمارين وتدريبات من أجل فهم واستيعاب المفاهيم المكتسبة.   


    • معلومات الاتصال

      https://elearn.univ-tlemcen.dz/pluginfile.php/269819/course/section/90117/t%C3%A9l%C3%A9chargement.jpg

      الأستاذة المسؤولة عن المقياس: حاج عبد القادر فاطمة

      الجامعة: أبو بكر بلقايد تلمسان.

      كلية: الآداب واللغات.

      قسم: اللغة والأدب العربي.

      العام الجامعي: 2023- 2024

      تخصص: الصوتيات العربية ومستويات الدرس اللغوي/ شعبة: الدراسات اللغوية

      أيام التواجد بالجامعة: الأحد، الأربعاء، الخميس/ يوم الاستقبال: الأربعاء من 11:30 إلى 13:00

      البريد الإلكتروني: fatmahadjaek13@gmail.com


       


      • أهداف المقياس العامة والخاصة

        https://elearn.univ-tlemcen.dz/pluginfile.php/269819/course/section/90119/t%C3%A9l%C3%A9chargement.jpg

        يهدف هذين المحورين إلى تمكين الطلبة من المفاهيم الأساسية والمصطلحات المتعلقة بهذا المقياس وكذا الكتابة العروضية وما تنطوي عليه من ضوابط وقواعد والتفريق بينها وبين الكتابة الإملائية حتى يتسنى لهم فهم الدروس اللاحقة. فالعروض علم تطبيقي محض يبحث في كيفية استخراج البحور الشعرية -التي تتطلب الحفظ- انطلاقا من الكتابة العروضية والتقطيع العروضي، والذي يجب على الطالب أن يكون على دراية بها، إضافة إلى معرفة شاملة بالزحافات والعلل التي قد تدخل على التفعيلات.

        فعند الانتهاء من المحور الأول المعنون بـ"التعريف بعلم العروض" سيتمكن الطالب من اكتساب مهارات فكرية جديدة تساعده في إعادة بناء تصوره عن علم العروض من حيت الماهية الأهمية والفوائد، تعليل التسميات وكذا واضع علم العروض.

        وعند الانتهاء من المحور الثاني المعنون بـ" قواعد الكتابة العروضية" سيتمكن الطالب من اكتساب مهارات جديدة تجعله ضليعا في الكتابة العروضية، طبعا بفضل التمارين والتدريبات، بحيث يصبح الطالب قادرا على التمييز بين الكتابة العروضية والكتابة الإملائية، كما أنّه يصبح متمكن من وضع الرموز وفي أخر المطاف سيتمكن من استخراج اسم البحر والتغيرات التي تدخل عليه.


        • المكتسبات القبلية

          https://elearn.univ-tlemcen.dz/pluginfile.php/269819/course/section/90120/t%C3%A9l%C3%A9chargement.jpg

          يتطلب هذا المقياس إلمام الطلبة بمجموعة من المفاهيم والمعلومات والمعارف القبلية المكتسبة في الأطوار الدراسة السابقة ومحاولة استرجاعها وإدراكها حتى يتمكنوا من فهم واستيعاب المعلومات اللاحقة- أي أنّ الطالب يجب أن تكون لديه قاعدة أساسية متينة يبني عليها- فتكوين الطالب يعدّ استمرار لما اكتسبه من تدريبات في مراحل دراسية سابقة.

          لتقييم المكتسبات القبلية للطالب نقدم له بعض الأسئلة ويحاول الإجابة عليها لقياس مدى معارفه ومكتسباته في هذا المقياس، نوع الأسئلة تكون شفوية وكتابية فردية وجماعية.


        • المقدمة العامة

          العروض ميزان الشعر يعرف به صحيح الشعر من مكسوره، كما أن النحو معيار الكلام به يعرف معربه من ملحونه، ويرجع رجال التراجم الفضل في نشأة علم العروض إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175هـ) أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري، ( فابن خلكان) يذكر أن الخليل كان إمامًا في علم النحو ، وأنه هو الذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود وحصر  أقسامه في خمس دوائر يستخرج منها خمسة عشر بحرًا، ثم زاد تلميذه الأخفش بحرًا واحدًا وسماه المتدارك، ويذكر أن الخليل كان له معرفة بالإيقاع والنغم، وتلك المعرفة أحدثت له علم العروض، فإنهما متقاربان في المأخذ.

        • تطبيقات المحور الأول

          • تطبيقات المحور الثاني

            • روابط إلكترونية

              • بيبليوغرافيا