فن الإخراج
Topic outline
-
-
-
الأستاذ: الحبيب سوالمي
البريد الإلكتروني: habib2110@live.fr
البريد المهني: elhabib.soualmi@univ-tlemcen.dz
مقياس: فن الإخراج
الوحدة التعليمية: الأساسية
المستوى: السنة الثانية ليسانس
شعبة فنون العرض
تخصص: دراسات مسرحية
الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع
طريقة التقييم: امتحان كتابي
المعامل: 4
الرصيد:5
-
-
في نهاية هذا المقياس سوف يتعلم الطالب
مجموعة المفاهيم النظرية حول الإخراج المسرحي
اكتشاف الإطار التاريخي لتطور مهنة الإخراج المسرحي
التعرف على أشهر التيارات الإخراجية
أهم المناهج الإخراجية الواقعية التاريخية، الطبيعية، النفسية، الملحمي الشرطي، الفقير، القسوة
تعرف الطالب على التقنيات الإخراجيةفي كل منهج إخراجي
تعرف الطالب على الفكر الإيديولوجي لكل منهج إخراجي
تعرف الطالب على مفهوم وسائل السينوغرافيا
التشكيل الحركي
المناهج الإخراجية التأثير والتأثر
تدريبات مبدئية تطبيقية في الإخراج المسرحي
-
-
المكتسبات القبلية:
يُفترض أن يمتلك الطالب قبل دراسة هذا المقياس جملة من المعارف والمهارات المكتسبة في السنة الأولى، والتي تؤهله لفهم واستيعاب مفاهيم الإخراج المسرحي، وتتمثل في ما يلي:-
معارف تاريخية حول تطور المسرح، تشمل الاطلاع على المراحل الأساسية لنشأة المسرح وتطوره عبر العصور، مما يتيح للطالب فهم الخلفيات الثقافية والفنية التي أثّرت في توجهات الإخراج المسرحي.
-
إلمام أولي بمصطلحات الفن المسرحي، مثل: النص، العرض، التمثيل، الفضاء، الإيقاع، الإضاءة، وغيرها، مما يمكّنه من الدخول في حقل الإخراج برصيد معرفي لغوي ومفاهيمي مناسب.
-
قدرة على تحليل النصوص الدرامية، من خلال دراسة البناء الدرامي والعلاقات بين الشخصيات، مما يهيّئ الطالب لفهم كيفية تحويل النص إلى تصور إخراجي.
-
معرفة أولية بمدارس وتقنيات التمثيل، تسمح له بفهم علاقة المخرج بالممثل، ودور التوجيه والإشراف في بناء الأداء المسرحي.
-
خبرة أولية في الملاحظة والتحليل الفني للعروض، حيث يكون الطالب قد اكتسب أدوات تحليل بسيطة تمكّنه من قراءة الصورة المسرحية وفهم وظيفة المخرج في تشكيلها.
-
ممارسات أساسية في التعبير الجسدي والصوتي، ضمن مقاييس تطبيقية، تساعده على فهم الإمكانات الأدائية للممثل، باعتبارها مادة خام في يد المخرج.
-
-
-
-
نقدم في هذه المحاضرة
تعاريف عامة حول فن الإخراج المسرحي
-
الملخص موضوع عن طريق الديابوراما
-
ملخص المحاضرة على شكل بودكاست،
-
-
-
نتكلم في هذه المحاضرة عن ظهور الواقعية الطبيعية في الأدب
تأثر الإخراج المسرحي بخصائص الواقعية الطبيعية
أندري أنطوان والخروج من عباءة الواقعية التاريخية إلى رحابة الواقعية الطبيعية
خصائص الواقعية الطبيعية في الإخراج المسرحي
-
-
-
نتطرق في هاتين المحاضرتين إلى ما يلي:
مؤثرات الواقعية الطبيعية على مسرح الفن بموسكو
ستانسلافسكي من الواقعية الطبيعية إلى الواقعية النفسية
خطوات إعداد الممثل
الخطوات التمهيدية
الخطوات التنفيذية.
-
-
-
تقوم هذه المحاضرة على الخوض في ظروف ظهور المسرح الملحمي
الظروف السياسية
الظروف الاجتماعية
الظروف الإيديولوجية
مفهوم التغريب في المسرح الملحمي
كسر الجدار الرابع
مسرح البروليتاريا
-
-
-
مفهوم المسرح الشرطي
رائد المسرح الشرطي مايرهولود
نقاش الفن بين مايرهولد وستانسلافسكي
المؤثرات العلمية والواقعية على ظهور المسرح الشرطي
-
-
-
مفهوم مسرح القسوة
أنطونان أرتو ومفهوم الحلم والكوابيس في المسرح
المؤثرات النفسية التي ساعدت على ظهور مسرح القسوة
-
-
-
مفهوم المسرح الفقير
العودة إلى الطقوس الاحتفالية في المسرح
غروتوفسكي والتوجه نحو الجنوب والشرق
إعداد الممثل في المسرح الفقير
-
-
-
تعامل المخرج مع النص
القراءة الاستكشافية
القراءة الاستبدالية
الحذف الإضافة
الدراماتورجيا
-
-
-
تعامل المخرج مع الممثل
تقنيات التشكيل الحركات
الخطوط
الكتل
التنوع
التوازن
-
-
نقدم هنا مجموعة من الأسئلة والتقييمات للطلبة لمعرفة مدى استعابهم للمقياس
يتم تحديد وقت معين للإجابة على السؤوال
او البحث عن موضوع معين له علاقة بالمقياس-
في هذا التقييم نطلب من الطالب في مدة زمنية محددة الإجابة على مجموعة من الأسئلة
الواقعية الطبيعية
-
يعتبر بريخت من أهم أعلام الإخراج المسرحي في القرن العشرين، فقد ثار عن أسس المسرح التقليدي وأسس لمفهوم مسرحي جديد كتابة وإخراجا
نص السؤال
تحدث عن المنهج الإخراجي الذي أتى به بريخت
تطرق إلى مفهوم التغريب وعلاقة هذا المفهوم بمصطلح كسر الجدار الرابع
-
-
هذه الخانة نقدم فيها بعض المصادر والروابط
التي تم اعتمادها في إعداد المقياس
-
1. سعد أردش، المخرج في المسرح المعاصر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998
2. نهاد صليحة، المسرح بين النص والعرض، مكتبة الأسرة، 1999
3. ألارديس نيكول، علم المسرحية، ترجمة دريني خشبة، مكتبة الآداب، 1958
4.أ.د جمعة أحمد قاجة، المدارس المسرحية وطرق إخراجها، منذ عصر الإغريق حتى العصر الحاضر، إصدارات إدارة الثقافة والفنون، الدوحة، قطر، 2009
5.منصوري لخضر، التجربة الإخراجية في المسرح المغاربي، قراءة في الأساليب والمناهج، أطروحة دكتوراه، جامعة وهران، 2010/2011
6.كليف باركر، الألعاب المسرحية، معالجة جديدة للتدريب المسرحي،تر منى سلام، وزارة الثقافة، مصر
7. جيرزي غروتوفسكي، نحو مسرح فقير، تر سمير سرحان، هلا للنشر والتوزيع، 1999
8.كوستونتين ستانسلافسكي، إعداد الممثل، تر شريف شاكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997
9. مؤيد حمزة، المسرح الشرطي سر اللعبة المسرحية، دار النشر الرافدين، 2021
. poul bremand. le theatre classique.decrypte de shakespeare a nos jour.2023
. Lire Le Théâtre - Ubersfeld, Anne, 1921-2010 - 1993 - Paris - Éd. Sociales
-