Topic outline

  • صورة تفاعلية حول مقياس فن الإخراج

    ni

    • الأستاذ: الحبيب سوالمي
      البريد الإلكتروني: habib2110@live.fr
      البريد المهني: elhabib.soualmi@univ-tlemcen.dz
      مقياس: فن الإخراج
      الوحدة التعليمية: الأساسية
      المستوى: السنة الثانية ليسانس
      شعبة فنون العرض
      تخصص: دراسات مسرحية
      الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع
      طريقة التقييم: امتحان كتابي
      المعامل: 4
      الرصيد:5
  • أهداف التعليم

    في نهاية هذا المقياس سوف يتعلم الطالب

                                                                                                                                             مجموعة المفاهيم النظرية حول الإخراج المسرحي

    اكتشاف الإطار التاريخي لتطور مهنة الإخراج المسرحي

    التعرف على أشهر التيارات الإخراجية

    أهم المناهج الإخراجية الواقعية التاريخية، الطبيعية، النفسية، الملحمي الشرطي، الفقير، القسوة

    تعرف الطالب على التقنيات الإخراجيةفي كل منهج إخراجي

    تعرف الطالب على الفكر الإيديولوجي لكل منهج إخراجي

    تعرف الطالب على مفهوم وسائل السينوغرافيا 

    التشكيل الحركي

    المناهج الإخراجية التأثير والتأثر 

    تدريبات مبدئية تطبيقية في الإخراج المسرحي


  • المكتسبات القبلية

    • المكتسبات القبلية:
      يُفترض أن يمتلك الطالب قبل دراسة هذا المقياس جملة من المعارف والمهارات المكتسبة في السنة الأولى، والتي تؤهله لفهم واستيعاب مفاهيم الإخراج المسرحي، وتتمثل في ما يلي:

      1. معارف تاريخية حول تطور المسرح، تشمل الاطلاع على المراحل الأساسية لنشأة المسرح وتطوره عبر العصور، مما يتيح للطالب فهم الخلفيات الثقافية والفنية التي أثّرت في توجهات الإخراج المسرحي.

      2. إلمام أولي بمصطلحات الفن المسرحي، مثل: النص، العرض، التمثيل، الفضاء، الإيقاع، الإضاءة، وغيرها، مما يمكّنه من الدخول في حقل الإخراج برصيد معرفي لغوي ومفاهيمي مناسب.

      3. قدرة على تحليل النصوص الدرامية، من خلال دراسة البناء الدرامي والعلاقات بين الشخصيات، مما يهيّئ الطالب لفهم كيفية تحويل النص إلى تصور إخراجي.

      4. معرفة أولية بمدارس وتقنيات التمثيل، تسمح له بفهم علاقة المخرج بالممثل، ودور التوجيه والإشراف في بناء الأداء المسرحي.

      5. خبرة أولية في الملاحظة والتحليل الفني للعروض، حيث يكون الطالب قد اكتسب أدوات تحليل بسيطة تمكّنه من قراءة الصورة المسرحية وفهم وظيفة المخرج في تشكيلها.

      6. ممارسات أساسية في التعبير الجسدي والصوتي، ضمن مقاييس تطبيقية، تساعده على فهم الإمكانات الأدائية للممثل، باعتبارها مادة خام في يد المخرج.


  • الخريطة الذهنية للمقياس

  • قاعة المحاضرات

  • المحاضرات المرئية المسجلة

  • فضاء تواصل

  • الخريطة الذهنية المحاضرة الأولى ماهية فن الإخراج

    ni

  • الخريطة الذهنية للمحاضرة الثانية نشأة فن الإخراج

  • الخريطة الذهنية المحاضرة الرابعة الواقعية الطبيعية

    ni

    • نتكلم في هذه المحاضرة عن ظهور الواقعية الطبيعية في الأدب

      تأثر الإخراج المسرحي بخصائص الواقعية الطبيعية

      أندري أنطوان والخروج من عباءة الواقعية التاريخية إلى رحابة الواقعية الطبيعية

      خصائص الواقعية الطبيعية في الإخراج المسرحي

  • الخريطة الذهنية المحاضرة الخامسة والسادسة الواقعية النفسية

    ni

  • الخريطة الذهني للمحاضرة السابعة المسرح الملحمي

    NI

  • الخريطة الذهنية المحاضرة الثامنة والتاسعة المسرح الشرطي

    NI

  • الخريطة الذهنية للمحاضرة العاشرة مسرح القسوة

    NI

  • الخريطة الذهنية المحاضرة الحادية عشر والثانية عشر المسرح الفقير

    ni

  • الخريطة الذهنية للمحاضرة المخرج في مقابل النص

    vi

  • الخريطة الذهنية للمحاضرة الرابعة عشر التشكيل الحركي

    li

  • audioمحاضرات على شكل بودكاست

  • Devoir

    نقدم هنا مجموعة من الأسئلة والتقييمات للطلبة لمعرفة مدى استعابهم للمقياس
    يتم تحديد وقت معين للإجابة على السؤوال
    او البحث عن موضوع معين له علاقة بالمقياس
  • المصادر والمراجع

    هذه الخانة نقدم فيها بعض المصادر والروابط 

    التي تم اعتمادها في إعداد المقياس

    • 1. سعد أردش، المخرج في المسرح المعاصر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1998

      2. نهاد صليحة، المسرح بين النص والعرض، مكتبة الأسرة، 1999
      3. ألارديس نيكول، علم المسرحية، ترجمة دريني خشبة، مكتبة الآداب، 1958
      4.أ.د جمعة أحمد قاجة، المدارس المسرحية وطرق إخراجها، منذ عصر الإغريق حتى العصر الحاضر، إصدارات إدارة الثقافة والفنون، الدوحة، قطر، 2009
      5.منصوري لخضر، التجربة الإخراجية في المسرح المغاربي، قراءة في الأساليب والمناهج، أطروحة دكتوراه، جامعة وهران، 2010/2011
      6.كليف باركر، الألعاب المسرحية، معالجة جديدة للتدريب المسرحي،تر منى سلام، وزارة الثقافة، مصر
      7. جيرزي غروتوفسكي، نحو مسرح فقير، تر سمير سرحان، هلا للنشر والتوزيع، 1999
      8.كوستونتين ستانسلافسكي، إعداد الممثل، تر شريف شاكر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1997
      9. مؤيد حمزة، المسرح الشرطي سر اللعبة المسرحية، دار النشر الرافدين، 2021
      . poul bremand. le theatre classique.decrypte de shakespeare a nos jour.2023
      . Lire Le Théâtre - Ubersfeld, Anne, 1921-2010 - 1993 - Paris - Éd. Sociales