
سيكون الطالب ملمّا بأهداف المقياس بناء على على مستويات بلوم المعرفية:
1_ مستوى المعرفة والتذكر remember: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون من الذاكرة (المكتسبات القبلية) بعض المعلومات المرتبطة بالنثر العربي، ويتم إعطاء الطلب أسئلة ويطلب منه الإجابة عليها. هدفها استحضار ما لديهم من مكتسبات تتعلق بتاريخ النثر العربي القديم.
2_ مستوى الاستيعاب والفهم understand : يقوم الطلاب بتحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس، وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه من المحاضرات.
3_ مستوى التطبيق Apply: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالنثرالفني عبر مختلف العصور الأدبية، كما نطلب من الطلاب استخلاص الخصائص الفنية لكل فن من فنون النثر العربي القديم .
4_ مستوى التحليل Analyze: يقوم الطلاب بتحليل بعض النماذج وتحديد الفروقات بين هذه الفنون النثرية .
5_ مستوى التركيب والإنشاء Create : يعيد الطالب بناء معارفه انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة .
6_ مستوى التقويمEvaluate : دراسة النص النثري العربي القديم ، بناءا على المصادر والأدوات المتاحة للطالب، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العناصر التي تم تناولها في هذا المقياس.