د. لحلو سمهان
Topic outline
-
-
كلية الآداب واللغات
قسم اللّغة والأدب العربي
مقياس نص أدبي قديم( نثر)
السنة الجامعية: 2024م_2025م
الفئة المستهدفة : سنة أولى ليسانس_ جذع مشترك
السداسي : الثاني
الوحدة التعليمية: وحدة تعليم أساسية
المعامل: 2
الأرصدة: 5
الحجم السّاعي للسداسي: 45 ساعة
الحجم الساعي الأسبوعي : 3ساعات( 1سا و30د محاضرة، و1سا و30 دقيقة أعمال موجهة)
توقيت المحاضرة: الأحد من14:00سا إلى 15:30سا.
04الحجرة : المدرج
-
-
اسم ولقب الأستاذة: د. سمهان لحلو
تخصص: الأدب العربي القديم
lahlou4smahan@gmail.com :البريد الإلكتروني
smahane.lahlou@univ-tlemcen.dz :البريد المهني
التواصل المباشر: يوم الأحد والاثنين صباحا.
-
سيكون الطالب ملمّا بأهداف المقياس بناء على على مستويات بلوم المعرفية:
1_ مستوى المعرفة والتذكر remember: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون من الذاكرة (المكتسبات القبلية) بعض المعلومات المرتبطة بالنثر العربي، ويتم إعطاء الطلب أسئلة ويطلب منه الإجابة عليها. هدفها استحضار ما لديهم من مكتسبات تتعلق بتاريخ النثر العربي القديم.
2_ مستوى الاستيعاب والفهم understand : يقوم الطلاب بتحديد مختلف المفاهيم المتعلقة بالمقياس، وهنا نعطي الطلاب بعض الأسئلة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه من المحاضرات.
3_ مستوى التطبيق Apply: يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالنثرالفني عبر مختلف العصور الأدبية، كما نطلب من الطلاب استخلاص الخصائص الفنية لكل فن من فنون النثر العربي القديم .
4_ مستوى التحليل Analyze: يقوم الطلاب بتحليل بعض النماذج وتحديد الفروقات بين هذه الفنون النثرية .
5_ مستوى التركيب والإنشاء Create : يعيد الطالب بناء معارفه انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة .
6_ مستوى التقويمEvaluate : دراسة النص النثري العربي القديم ، بناءا على المصادر والأدوات المتاحة للطالب، فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العناصر التي تم تناولها في هذا المقياس.
-
حتّى يتسنّى للطّالب فهم المحاضرات يجب أن تكون لديه بعض المرتكزات و المكتسبات القبليّة أهمّها:
_ إدراك مفاهيم سابقة حول تاريخ الأدب العربي.
-الاطّلاع على مصادر مراجع حول النثر العربي القديم .
_ معرفة الطالب للعصور الأدبية.
_ معرفة الفنون النثرية.
-
ماهو الفرق بين الخطبة والرسالة؟
-
-
يعدّ مقياس نص أدبي قديم (نثر) من المقاييس المهمّة ، فهو يتصدر قائمة مقاييس وحدات التعليم الأساسية الخاصة بالسداسي الثاني، وهذه الصدارة نابعة من أهمية المادة من خلال تزويد الطلاب بقاعدة معرفية حول تاريخ الأدب العربي القديم ومختلف الجوانب التي أحاطت به. البداية كانت مع النثر الفني القديم تارخيا وجغرافيا مروراً بفن الخطابة في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، فالأمثال والحكم، والسرديات العربية، وفن الترسل وصولا إلى أدب الرحلة والنثر الجزائري القديم، اعتمدنا على منهجية العرض والتحليل والتمثيل بالنماذج ، وحرصنا على تبسيط المفاهيم حتى يستهل على الطلاب التجاوب مع النصوص النثرية المختلفة .
:يشتمل هذا المقياس على المحاور التالية
- النثر العربي القديم تاريخيا وجغرافيا.
- الخطابة
- الأمثال والحكم
- السرد_ حكايات ألف ليلة وليلة.
- الحكاية على لسان الحيوان(كليلة ودمنة)
- المقامات
- فن الترسل
- أدب الرحلة
- النثر الصوفي
- النثر الجزائري القديم
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-