Aperçu des sections

  • مقياس السينما والفنون الأخرى للدكتور بدير محمد

  • تقديم المقياس

    يهدف المقياس إلى دراسة السينما كفن بصري متكامل يتفاعل مع الأدب، المسرح، الرسم، الموسيقى، الكوريغرافيا، الفيديو آرت والرواية وغيرها من الفنون الأخرى، مع التركيز على فهمها كلغة تعبيرية تستمد أدواتها من هذه الفنون. يشمل المقياس تحليل تحويل النصوص الأدبية والروايات إلى صور سينمائية، ودراسة عناصر الأداء والديكور المسرحي والكوريغرافي، والجماليات البصرية والتكوين والإضاءة، ودور الموسيقى والفيديو آرت في تعزيز المشهد والإيقاع السردي، بالإضافة إلى استكشاف الابتكار الفني واستلهام حركات فنية مختلفة. يتيح المقياس للطالب تطوير القدرة على تحليل الأفلام وفهمها نقديا ضمن سياق متعدد الفنون

    cc

  • البطاقة الذهنية Mental map

    cc

  • 🎓 Syllabus وصف المقرر

    cc

  • 🎯 Learning Objectives أهداف التعلم

    يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من:

    تحليل التكوين البصري والجمالي للفيلم، وتحديد أوجه التداخل والتأثر بين السينما والفنون البصرية الثابتة (التشكيلية، الفوتوغرافية، الرقمية المعاصرة).

    توضيح استقلالية اللغة السينمائية عن الفنون السردية الحية (المسرح، فنون الأداء)، وبيان كيفية توظيف الأداء الجسدي في التعبير السينمائي.

    فهم ومناقشة إشكاليات الاقتباس والتكييف الأدبي للروايات والنصوص، وتحليل دور فن الترجمة في نقل وإعادة إنتاج الحس الدرامي.

    إبراز وظيفة عناصر الفضاء المعماري والديكور في بناء السرد، والتعمق في دور الحركة والإيماءة (الكوريغرافيا) في إثراء المعنى البصري.

     فهم الدور البنيوي للموسيقى التصويرية والصوت في بناء الإيقاع الدرامي والنفسي للفيلم، وكيف تسهم في تشكيل المعنى.

    تأصيل مكانة السينما ضمن الفلسفة الجمالية، وإبراز دور الموروث الشعبي والفن الإثنوغرافي في تشكيل الهوية البصرية للعمل السينمائي.

  • 🧠 Prerequisite Knowledge المكتسبات القبلية

    يتطلب هذا المقياس من الطالب إلماماً مُسبقا بما يلي:

     فهم عناصر الفيلم (اللقطة، المشهد، الإضاءة، الألوان) وكيفية تأثيرها في التعبير والدلالة.

    تحليل التكوين (Composition) البصري في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي، وتفسير وظيفة اللون والظل.

    استيعاب دور المونتاج في بناء الإيقاع السردي وتشكيل المعنى (سواء المونتاج الكلاسيكي أو الحديث).

    معرفة الاختلافات الجوهرية بين الأداء المسرحي والأداء السينمائي، والإلمام بأساسيات فنون الأداء الحركي (الكوريغرافيا).

     معرفة عامة بقضايا تحويل النصوص الأدبية (الرواية، الشعر) إلى وسائط بصرية.

  • المحاضرة الأولى

    • المكتبة البيبليوغرافية:

      · اللوحـة والشاشة: قراءة في علاقة السينما بالفن التشكيلي، محمود قاسم.
      · محمد عبيدو، صورة الفنان التشكيلي في السينما.
      · عبد الباسط الجهاني، جماليات السينما: الصورة والتعبير.

  • المحاضرة الثانية

    • المكتبة البيبليوغرافية:

      جان كوكتو، فن السينما: تماضر فاتح.
      صلاح أبو سيف، السينما فن.
      عقيل صهيب يوسف، الوعي والإبداع الجمالي في السينما والمسرح.

  • المحاضرة الثالثة

    • :المكتبة البيبليوغرافية
      حمدو طماس، فنون السينما، الموسيقى والمسرح.
      صلاح أبو سيف، السينما فن.
      ·هنري آجيل، علم جمال السينما، تر: ابراهيم العريس.

  • المحاضرة الرابعة

    • :المكتبة البيبليوغرافية
      السينما فن: جان كوكتو.
       النص والصورة: السينما والأدب في مفترق الطرق، سلمى مبارك.
      علم جمال السينما، هنري آجيل.
      فهم السينما: لوي دي جانيتي.

  • المحاضرة الخامسة

    • :المكتبة البيبليوغرافية

      تاريخ الفن والعمارة: سمر الشامسي.
      تاريخ العمارة الحديثة في القرنالعشرون: توفيق أحمد عبد الجواد.
      السينما العالمية من منظور الأنواع السينمائية: ويليم قي كوستانزو.
      فهم السينما: لوي دي جانيتي.

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة