Aperçu des sections

  • Généralités

    • التعريف بالمقياس




                                                                                                                                                                                                      المستوى: الثالثة ليسانس اتصال (السداسي السادس)

                                                                                                                                                                                وحدة التعليم الأساسية: المادة: نظريات الإعلام و الاتصال2 (محاضرة)  

                                                                                                                                                                                                                                          5المعامل:2. الرصيد                                                                                                                                                                                                                                  

      شكّلت عملية الاتصال مجال اهتمام للباحثين من مختلف العلوم لدراستها ووصف أبعادها ومراحلها، والتي يعتبرها البعض أنها تمثّل تطور التاريخ البشري، فالاتصال سمة إنسانية تتحقّق عبر وسائل عدة، تطورت بدورها مع تطور حاجات البشرية، لذا عمل الباحثون على تحليل هذه العملية وعناصرها، ووضعوا فرضيات توصلوا من خلالها إلى نظريات أوضحت تأثيرات الوسائل المستخدمة لإيصال الرسائل ومدى فعاليتها بتوجيه الأفكار وتشكيل  اللأراء.                                                                                                                                                                                                                                                     

      وتعتبر نظريات الإعلام والاتصال خلاصة نتائج الباحثين والدارسين للاتصال الإنساني بالجماهير، تهدف إلى تحليل و تفسير ظاهرة الاتصال والإعلام ومحاولة التحكم فيها والتنبؤ بتطبيقاتها وأثرها في المجتمع، فهي توصيف النظم الإعلامية في دول العالم. ونتيجة لتلك الأبحاث ظهرت العديد من النماذج و النظريات التي صنفت حسب نوع الـتأثير الذي تحدثه وسائل الإعلام والاتصال على الفرد والمجتمع.


      • معلومات الاتصال بالأستاذ



        الأستاذة: صغير حياة

         كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية

        قسم: علوم الإعلام و الاتصال

        المقياس: نظريات الإعلام و الاتصال2(محاضرة)

        الفئة المستهدفة: السنة الثالثة اتصال

        التوقيت: يوم الاثنين من الساعة 11:30 الى الساعة 13:00

        التواصل عبر البريد الالكتروني:  

        sghir_hayat@yahoo.fr

         أيام استقبال الطلبة: يومي الاثنين والثلاثاء من الساعة 10:30  إلى  الساعة 13:00  بقاعة الأساتذة.  


        • أهداف المقياس

                                                                                                                                                                                                                                          

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    :بعد انتهاء الطالب من هذه المادة سيكون قادرا على مايلي 

                                                                                                يستعيد الطالب في هذا المستوى المعلومات الخاصة بالرسائل الإعلامية و يستعرض أنواع وسال الإعلام والاتصال والمفاهيم الأساسية المرتبطة بها-

                                                                                                                                                                                                   معرفة مفهوم  التأثير وارتباطه بنظريات الإعلام و الاتصال-

                                                                                                                                                                 اكتشاف أنواع نظريات الإعلام والاتصال ونوع التأثير الناتج عن وسائل الإعلام والاتصال-

                                                                                                                                                                                      يميز بين مختلف أنواع التأثير المعرفية والسلوكية على اتجاهات المتلقي-

                                                                             يوظف الطالب المفاهيم النظرية  لشرح نظريات التأثير الإعلامي و معرفة فرضياتها، و كيفية استخدامها في البحث العلمي. و التعرف على أهم الانتقادات الموجهة لها-

                                                                                          يحلل الطالب المواضيع المتعلقة بتأثير وسائل الإعلام و الاتصال على الفرد والمجتمع وتوسيع فهمه بالاعتماد على الاتجاهات الحديثة المفسرة لهذا التأثير-

                                                                                                                          يقيم  نظريات الإعلام والاتصال المفسرة لنوع التأثير ويوظفها في معالجته للمواضيع المرتبط بمجال علوم الإعلام و الاتصال-


          • المكتسبات القبلية


                                                     يجب ان يكون الطالب قادرا على فهم وتحديد المفاهيم والمبادئ الأساسية في الإعلام وبالنظريات الإعلامية خاصة والتي تم تدريسها في المقاييس السابقة كمدخل في علوم الإعلام والاتصال-  

                                                                                                                                                              .أن يمتلك معارف أولية عامة حول عموميات الإعلام والاتصال، مجالات دراستها وتخصصاتها-

                                                                                                                                                    معرفة المفاهيم الاولية: مفيوم النظرية ، المنظور، المدخل، المقاربة، المدرسة. ومفهوم النظرية الاتصالية. 
                                                                                                                                                                      -أن يكون على دراية بالتطور التاريخي لنظريات الاتصال ( عرض تصنيفاتها، ومقارباتها)
              

          • خطة الدرس

          • المقدمة العامة

            شهدت العقود الماضية بحوثا ودراسات كثيرة ومتنوعة في مجال علوم الإعلام والاتصالحيث قدمت رصيدا معرفيا معتبرا فيمايتعلق بآثار وسائل الإعلام المختلفة،وقد كشفت عن العلاقة بين التعرض لهذه الوسائل وآثار  ذلك على المتلقي،سواء على المستوى المعرفي والإدراكي أو على مستوى المواقف والاتجاهات والقيمن أو حتى على المستوى السلوكي...، وفي هذا الشان تعددت الرؤى والمداخل والنظريات التي حاولت تقديم تفسير لكيفية تاثيروسائل الغعلام والاتصال على المتلقي، وتهدف هذه المحاضراتغلى تزويد الطالب بمختلف التقسيمات الخاصة  بنظريات الاتصال الجماهيري، ومن بينها النظريات التي ظهرت في أواخر الستينات وبداية السبعينات من القرن العشرين حيث  اهتمت بدراسة التاثير  المعتدل لوسائل الإعلام على  الفرد والمجتمع، وقد اصطلح على تسميتها بنظريات التأثير المعتدل. وتتناول هذه الوحدة التعليمية نظريتين  من نظريات التأثير المعتدل وهي نظرية الغرس الثقافي  ونظرية الاعتماد على وسائل الإعلام والاتصال               

          • المحور الاول: نظرية الغرس الثقافي

                                                                                                                                                                                                                                               : ماهية الغرس الثقافي

             حسب "تايلور" هي كل مركب يشتمل على المعارف و المعتقدات و الفن القانون و الأخلاق والتقاليد وكل القابليات و العادات  الأخرى التي يكتسبها الإنسان كعضو في مجتمع معين."  - Culture-مفهوم الثقافة: تعرف الثقافةا

                                                                                                                       وهذا التعريف ينقل الثقافة إلى مستوى الوقائع الاجتماعية التي يمكن ملاحظتها مباشرة في فترة زمنية محددة، كما يمكننا تتبع تطور

                     .ويتف الكثير من الباحثين على أن الثقافة هي "الأفكار والمعتقدات وأنواع المعرفة بصفة عامة عند شعب من الشعوب، وأن الثقافة ليست ظاهرة مادية، وليست أشياء وسلوكيات وانفعالات، وإنما هي تنظيم لهذه المكونات

                                                                                                                         مفهوم الغرس: يعرف الغرس بانه زرع وتنميةمكونات معرفية ونفسية تقوم بها مصادر المعلومات والخبرة لدى من يتعرض لها-

                        .وقداصبح مصطلح الغرس منذ السبعينات يرتبط بالنظرية التي تحاول تفسير الآثار الاجتماعية والمعرفية لوسائل الإعلام وبخاصة التلفزيون. ويعتبر الغرس حالة خاصة من عمليات اوسع هي عملية التنشئة الاجتماعية

                                                                                                                                                                                                                                          :نشأة نظرية الغرس الثقافي

            يرجع ملفين ديفلير  بدايات وجذور نظرية الغرس الثقافي إلى مفهوم "والتر ليبمان للصورة الذهنية، التي تتكون في أذهان الجماهيرمن خلال وسائل الإعلام المختلفة سواء كانت عن أنفسهم أو عن الآخرين، وأحياناً تكون هذه الصورة الذهنية بعيدة عن الواقع، نتيجة لعدم وجود رقابة على المواد المعروضة في وسائل الإعلام، مما يؤدي إلى غموض في الحقائق وتشويه المعلومات وسوء فهم للواقع، وبناء على هذا التصور حاول ديفلير تطوير    نظرية الأعراف الثقافية والتي تشبه إلى حد كبير نظرية الغرس

            وفي أواخر الستينيات، شهد المجتمع الأمريكي فترات الإضرابات بسبب مظاهر العنف والجريمة وذلك في أعقاب اغتيال مارتن لوثر كينج وكيندي وتزايد الاهتمام بتورط الدولة في حرب فيتنام. وفي عام 1968 تم تشكيل لجنة     قومية أمريكية لبحث أسباب العنف والوقاية منه وعلاقة التليفزيون بذلك

            وقام الباحثون بأبحاث عديدة منذ هذه الفترة ركزت معظمها على تأثير مضمون برامج التليفزيون التي تقدم وقت الذروة وفي عطلة آخر الأسبوع على إدراك الجمهور للواقع الاجتماعي وكان العنف هو الموضوع الرئيسي محل البحث

            أكد الباحث الأمريكي جورج جربنرفي دراساته على أن التليفزيون أصبح قوة مسيطرة للكثير ومصدراً رئيسياً لبناء تصوراتهم عن الواقع الاجتماعي. وبالتالي فإن العلاقة بين التعرض للتليفزيون والأفكار المكتسبة يكشف عن مدى إبراز أهمية دور التليفزيون في ترسيخ القيم والتصورات المدركة للواقع الاجتماعي، وبذلك أصبح الواقع الإعلامي المدرك من التليفزيون هو ما يعتمد عليه الفرد في علاقاته مع الآخرين، مما يستلزم استخدام مدخل مختلف  عن المداخل التي تستخدم في دراسة تأثير تلك الوسائل. ويرجع ذلك في رأي "جربنر" إلى أن التليفزيون قد أصبح المركز الرئيسي للثقافة الجماهيرية، وأن تأثيره قد أصبح أساسياً في التنشئة الاجتماعية للغالبية العظمى من المشاهدين، بما يعرضه من نماذج مكررة ونمطية للسلوك والأدوار الاجتماعية المختلفة

                                                                                                                           :وضع "جربنر" وزملاؤه من خلال هذه الدراسات مشروعه الخاص بالمؤشرات الثقافية، والتي اهتمت بثلاث قضايا متداخلة هي

                                                                                                                                           . تحليل العملية المؤسسية أي دراسة سياسات الاتصال في علاقتها بمضمون واختيار وتوزيع الرسائل الإعلامية-

                             . تحليل محتوى الرسائل الإعلامية وهي عبارة عن دراسة الأنماط السائدة للصور الذهنية والسلوك الأكثر تكراراً التي تعكسها الرسالة الإعلامية، مثل تصوير العنف والأقليات والنوع والمهنة وغيرها من القضايا-

                                                                                                                                         . تحليل الغرس الثقافي والتي تدرس العلاقة بين التعرض للرسائل التليفزيونية و إدراك الجمهور للواقع الاجتماعي-

            وتعد نظرية الغرس المكون الثالث من مكونات مشروع المؤشرات الثقافية، وهذا المشروع يهدف إلى إقامة الدليل الإمبيريقي على تأثير وسائل الاتصال الجماهيرية على البيئة الثقافية. حيث ترى نظرية الغرس أن التليفزيون من بين وسائل الإعلام الأخرى يعد الأساس الثقافي المركزي للمجتمع، وأنه يقدم القصص والحوادث والمصمم الأساسي للصور الرمزية التي تساهم في تكوين المعتقدات عن العالم الحقيقي، وبالتالي فإن كثيفي المشاهدة سيدركون الواقع الحقيقي الذين يعيشون فيه بصورة تتفق مع الصور الذهنية المقدمة في العالم التليفزيوني، ولكن يعمل الغرس التليفزيوني على تغيير بعض المعتقدات عند الأفراد كثيفي المشاهدة، ويحدث ذلك من خلال التعرض التراكمي                                        للتليفزيون، في حين الإبقاء على هذه المعتقدات لدى آخرين

                                                                                                                                                                                                                                      :فروض نظرية الغرس الثقافي

            تقوم نظرية الغرس على الفرض الرئيسي الذي يشير إلى أن الأفراد الذين يتعرضون لمشاهدة التليفزيون بدرجة كثيفة يكونون أكثر قدرة لتبني معتقدات عن الواقع الاجتماعي تتطابق مع الصور الذهنية والنماذج والأفكار التي     يقدمها التليفزيون عن الواقع الحقيقي، أكثر من ذوي المشاهدة المنخفضة

                                                                                                                                                                                                 :كما تقوم نظرية الغرس على مجموعة من الفروض الفرعية هي

                                                                                                                                        . يعتبر التليفزيون وسيلة مميزة من نوعها للغرس الثقافي مقارنة مع الوسائل الأخرى.القادرة على تقديم المعلومات.-

                                                                                                                        .يختلف التليفزيون عن غيره من الوسائل الأخرى، بأن الغرس يحدث نتيجة التعرض والاستخدام غير الانتقائي من قبل الجمهور-

                                                                                                                                       . يقدم التليفزيون عالماً متماثلاً ومتجانسا من الرسائل الموحدة والصور الرمزية تعبر عن الاتجاه السائد في المجتمع-


                                                                                                                                                                                      

          • المحور الثاني: نظرية الإعتماد على وسائل الإعلام

            يعتبر الاعتماد على وسائل الإعلام  ضرورة أساسية في المجتمعات الحديثة، حيث يستطيع الفرد إدراك هذا الاعتماد بالتدريج منذ الحاجة إلى معرفة أفضل المشتريات في الأسواق وانتقالاً إلى احتياجات أكثر شمولاً وأكثر تعقيداً كالرغبة في الحصول على معلومات عن العالم الخارجي لكي يتفاعل معه

            ونظراً لاختلاف الأفراد في أهدافهم ومصالحهم فإنهم أيضاً يختلفوا في درجة الاعتماد على وسائل الإعلام ، وبالتالي يشكلون نظماً خاصة لوسائل الأعلام ترتبط بالأهداف والحاجات الفردية لكل منهم وطبيعة الاعتماد ودرجته على كل وسيلة من الوسائل في علاقتها بهذه الأهداف، ويترتب على اشتراك الأفراد في بعض الأهداف ودرجة الاعتماد على الوسائل التي تحقق هذه الأهداف ظهور نظم مشتركة لوسائل الإعلام بين الفئات أو الجماعات، وعلى سبيل المثال يجتمع الأفراد الذين يهتمون بالشئون المحلية بدرجة كبيرة في فئة لها نظامها الإعلامي الخاص عندما تري أن هذا الاهتمام يتحقق من خلال قراءة الصحف المحلية ، وغيرهم في فئات تبحث عن التسلية والاسترخاء من خلال برامج معينة في التليفزيون 

                                                                                     .من الأهداف الرئيسية هي -معرفة الأسباب التي تجعل لوسائل الاتصال آثارا قوية ومباشرة أحيانا وفي أحيان أخرى تكون لها تأثيرات ضعيفة وغير مباشرة

                                                                                                                                      .تقديم إطار يفسر اهداف الاعتماد على وسائل الإعلام وتأثيرات هذا الاعتماد على معارفهم وسلوكاتهم واتجاهاتهم-

                                                                                                                                                                                                                      : مفهوم نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام-

            يقصد بها النظرية التي تركز على علاقة الأفراد بالوسائل الإعلامية بمختلف أشكالها، وبالتالي فلقد جاءت هذه النظرية كرد فعل على نظرية الاستخدامات والإشباعات، حيث تساهم في وضع العلاقة ضمن إطار واسع من العلاقات والتي تفسر أهمية المنظور الاجتماعي، كما تساهم نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام في إيجاد التفسيرات المختلفة والبديلة في استخدام الوسائل الإعلامية من قبل المتلقي، بالإضافة إلى ضرورة أن ترتبط الأهداف المتحققة من الحصول على المعلومات، في تصنيف الأفراد وذلك حسب مصادر الحصول على البيانات سواء كانت مصادر رئيسية أو ثانوية.

            تطورت نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام حيث قامت في التأثير على معارف الأفراد، كما تعتبر من أهم النظريات التي قامت بدراسة عمليات التأثير و اهتمت بالتفاعل والمتغيرات التي تكون ذات علاقة بطبيعة الوسيلة الإعلامية.

                                                                                                                                                                                                                   : فروض نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام-

            يتمثل الفرض الرئيسي لنظرية الاعتماد في قيام الفرد بالاعتماد على وسائل الإعلام لإشباع احتياجاته من خلال استخدام الوسيلة، و كلما أدت الوسيلة دوراً هاماً في حياة الأشخاص زاد تأثيرها و أصبح دورها أكثر أهمية    ومركزية.و بذلك تنشأ العلاقة بين شدة الاعتماد ودرجة تأثير الوسيلة لدي الأشخاص، و كلما ازدادت المجتمعات تعقيداً ازداد اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام

                                                                                                                                                                                                                          كما تقوم على فرضيات فرعية أخرى هي

                                           . تؤثر درجة استقرار النظام الاجتماعي على زيادة الاعتماد أو قلته على مصادر معلومات وسائل الإعلام، و كلما زادت درجة عدم الاستقرار في المجتمع كلما زاد اعتماد الأفراد على وسائل الأعلام-

                                              تزداد درجة الاعتماد على وسائل الإعلام في حالة قلة القنوات البديلة للمعلومات أما في حالة وجود مصادر معلومات بديلة تقدمها شبكات خاصة أو رسمية أو مصادر إعلامية خارج المجتمع سيقل -  اعتماد الجمهور على وسائل   الإعلام

                                                                                                                   .يختلف الجمهور في درجة اعتماده على وسائل الإعلام نتيجة لوجود اختلاف في الأهداف الشخصية و المصالح و الحاجات الفردية-

                                                                                          

                                                                                       

          • الخاتمة

            أدى تعقد الحياة في المجتمعات الحديثة، والتقدم المستمر في تكنولوجيا وسائل الإعلام إلى تتزايد أهمية وسائل الإعلام التي تقوم بمجموعة متنوعة من الوظائف منها تقديم المعلومات ، والخدمة في حالة الطوارئ، كما تعتبر المصدر    الأساسي لإدراك المواطن العادي للأحداث القومية والعالمية ، كما توفر أيضاً كماً هائلا من البرامج الترفيهية لمساعدة الجمهور على الاسترخاء والهروب من مشاكل الحياة اليومية

            ومن أجل الحصول على المعلومات تتفاعل وسائل الإعلام مع النظم الأخرى كالنظام الاقتصادي، السياسي، والديني حيث تنشأ علاقة متبادلة بين وسائل الإعلام وهذه الأنظمة، ومن هنا وضع الباحثون عدة نظريات  لتوضيح العلاقة بين وسائل الإعلام والقوى الاجتماعية الأخرى، وهو ما عرف بنظريات الإعلام و الاتصال ومن بينها النظريات التي اهتمت  بالبحث في التأثير المعتدل


            • (الخروج)الاختبار النهائي

            • قائمة المراجع

              عماد عبد الغني، سوسيولوجيا الثقافة. المفاهيم و الإشكاليات...من الحداثة إلى العولمة،مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان،ط2،  2008-

              عبد النبي عبد الله الطيب، فلسفة ونظريات الإعلام، الدار العالمية للنشر و التوزيع، مصر، ط1،    2004-

              ملفين ل. ديفلير، ساندرا بول.روكتيش،تر:كمال عبد الرؤوف، الدار الدولية للنشر و التوزيع، القاهرة، ط1، 1993-

              ميرفت الطرابيشي،عبد العزيز السيد،نظريات الاتصال، دار النهضة العربية، القاهرة، 2012-

              محمد عبد الحميد، نظريات الإعلام و اتجاهات التأثير، علم الكتب للنشر و الطباعة، القاهرة،ط3، 2004-


            • مساحة الممتحنين