المحور الثالث
1- ميكانزم التحوّل من السيكولوجي إلى الفيزيولوجي:
في هذا الممر نحاول النظر إلى الدراسات التي أثارت السؤال الذي يطرح بصفة عامة كيف أنّ اضطراب انفعالي يؤثر على الوضعية النفسية ويعطي أعراض سوماتية خطيرة قد تؤدي إلى هلاك الفرد. لقد تطرق إلى هذا الجانب العديد من الباحثين السيكوسوماتيين من بينهم Pinsard وCott الذين أثارا هذا الموضوع في كتابهما "سيكوسوماتية الربو" كمفهوم بحيث يقولان: "إننا على دراية بدور التكوينات السطحية أم تحت السطحية للدماغ في التعبير الانفعالي وكذا مردود الأفعال الأحشائية للمطالب النفسية التي تعمل عن طريق المسالك الإعاشية السطحية- الأحشائية، والسطحية الهرمونية، ونعرف كذلك أنّ في بعض الأمراض النفسية- الجسدية أساس فيزيولوجي- مرضي، أن تشريحي مرضي، هناك بعض الأحيان قرحة وبعض الأحيان اضطراب وظيفي. إنّ كلّ حدث باختلاف طبيعته يسبب حالة من الإنذار: قلق فيتم البحث عن التكيّف للوصول إلى التوازن.
إذا توفرت القدرات العقلية، الانفعالية، التمثلات، سلامة الجهاز النفسي، يصل الفرد إلى التوازن. إذا لم تتوفر القدرات التي تسمح بالتوازن، حالة القلق تستمر والنتيجة:
· المرور إلى الفعل وبالتالي تخفيض القلق.
· الكبت.
·
2- كيفية ترجمة المعلومة:
كلّ معلومة يتوصل إليها الفرد تتم ترجمتها بواسطة عمليات تسمح بتنظيم وتحويل المعلومة. كل حدث يتم ترميزه والاحتفاظ به. من أجل ذلك نحتاج إلى نواقل عصبية تنقل المعلومة: هرمون النمو، كورتزول، الأنسولين...، هذه النواقل العصبية تؤثر على الجهاز المناعي لما تكثر في الجسم. لما يصبح القلق مستمر، يتم التعبير بالجسد كوسيلة للتكيّف.
![]() |
- Endorphine= انخفاض نشاط بعض الخلايا البيضاء: cellules tueuses naturelles nk
- الغدة فوق الكلوية = إفراز الكورتزول= انخفاض في دفاع الخلايا البيضاء
- قلق =b endorphine = corticotrophine = ينقص الشعور بالألم (إذا كان إفرازه مستمر يؤدي إلى نتائج سلبية تصعب ظهور عوارض للإصابة مبكرا).
- Noradrénaline= يوقف الاستجابة المناعية
ويذكر نفس الكاتبين لوحة تبيّن التمّركز العصبي لمجاري التحكم الحسي- الحركي للانفعالات.
انفعال |
بنيات عصبية أساسية |
Ø منفعة Intérêt Ø غضب- هيجان Colère- Excitation
Ø خوف Peur Ø حزن الفراق Angoisse de séparation |
¬ انتفاخات شريانية قاعدية ¬ الغدة الدرقية القشرية الوسطية والفص الجانبي Amygdale baso- latérale et centrale- cortex pyriforme
¬ Strie Terminale ¬ Gyrus Cingulaire |
أمّا فيما يخص اختيار العضو choix de l’organe نتساءل كيف أنّ هذا الطفل يصبح يعاني من اضطراب انعدام الشهية والآخر من انعدام النوم وآخر من الربو؟ وقد أثار الباحث المفكر المحلّل النفساني س. فرويد، وخرج بآراء عديدة ومتداخلة حيث تطرقت إلى الانسداد العضوي الراجع إلى التكوين، أو ضعف عضوي بسبب السن أو مرض معين، وقد أعطى L. Kreisler رأيه الخاص في هذه النقطة اعتبارًا أنه يعتبر الي يومنا هذا من الباحثين المختصين في الدراسة السيكوسوماتية عند الطفل والراشد. إنّه لمن العقلاني أن نقبل التداخل إذا افترضنا أنّ نقطة الضعف في التصادم الصراعي، حيث أصبح مقر الانقسام أين يضطرب النظام، فالاضطراب المتشابه عند العائلة يطرح التساؤل عن الوراثة وهذا أكيد وواضح، إذن فلا الربو، ولا الحساسية تنتقل عن طريق الجينات.
المراجع:
- بركات محمد مراد:wwwalfaisal-scientific.Com 2016
- محمد عبد الجواد عمران(1996): أثر المناخ التنظيمي على عملية التطوير الموارد البشرية، دراسة مقارنة بالتطبيق على قطاع البنوك التجارية المصرية، كلية الإدارة والتكنولوجيا الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
- محمد محمود الذنيبات(1999): المناخ التنظيمي وأثره على أداء العاملين في أجهزة الرقابة المالية والإدارية في الأردن، الدراسات للعلوم الإدارية، المجلد 26
-J. Bergeret: Psychologie Pathologique. Ed. Masson, Paris, 1976
-N. Pinsard: Pediatrie. Ed. Simep, France, 1984 Neurologie et Neuropsychiatrie.
-J.P. Sichel: L’Enfant Psychosomatique. Encyc. Medical Chirurg. Psychiatrie. France, 1974, -Gerard Szwec: La Psychosomatique de l’enfant Asthmatique. Ed. PUF. Paris, 1993
-J. Tusques : Initiation à la Psychologie médicale. Ed. PUF. Paris
-Pinsard et MF COH: Neurologie et neuropsychiatrie. Edition Simep. France, 1984
-Léon- Kreisler: La Psychosomatie de l’Enfant. Ed. que sais-je. Paris, 1983