التعريف بالمقياس

  وصف المقياس: 

   يسعى المقرر في هذا المقياس إلى الوقوف عند بعض المستويات التحليلية المعتمدة في الموضوع بغرض الاستفادة من مضامينها على ضوء ما قدمه أصحابها وذلك من خلال ربط الرؤية النظرية بواقع السياسات العامة للدول والأنظمة من جهة و دائرة المشاركة المجتمعية فيها من جهة أخرى. وهي محاولة بحثية جادة لنقل الطالب نحو مسار آخر يحفزه نحو مناقشة الأفكار وتحليلها واختبار مدى صلاحية المفاهيم المستخدمة خاصة عندما يتعلق الأمر بمحاولة فهم واقعه وطبيعة نظامه السياسي في إطار توسيع مداركه المعرفية. ويأتي في مقدمة هذه الأفكار والنظريات ما يتعلق منها برسم السياسة العامة وعملية صنع القرار.

أهداف المقياس:

- هدف نظري يتعلق بتوظيف واستخدام الأطر النظرية التي يمكن الاعتماد عليها في فهم طبيعة العلاقة بين رسم السياسة العامة وصنع القرار.

- هدف منهجي ويتعلق بإعادة اختبار صدقية وجدية الإطار المنهجي والمقاربات المعرفية المتعلقة بموضوع رسم السياسات العامة وصنع القرار ثم البحث في إمكانية الاهتداء إلى مقاربات بحثية أخرى يمكن التعويل عليها في فهم وتفسير خصوصية حركية النظم الاجتماعية والسياسية المختلفة من منظور العلاقة القائمة بين متغيري رسم السياسة وصناعة القرار.

- هدف عملي ويتعلق بمعرفة كيف تصاغ السياسات العامة  و ماهي الآليات التي تتبناها النظم السياسية في صناعة قراراتها السياسية

المحتوى العلمي :

1-  أساسيات عامة حول المقرر/

 - موضوع المقرر وطبيعته

- مفاهيم الأساس وحدود إطار البحث من المنظور المقارن

2- المفاهيم الرئيسية للموضوع

 - في مفهوم رسم السياسة- في مفهوم صنع القرار

3- السياسة العامة: المدارس ومستويات التحليل

4- بيئة وتأثير الفواعل السياسية في صنع السياسة العامة

5- صناع السياسة العامة

6- مراحل رسم السياسة العامة

7- الإطار النظري لصنع القرار السياسي

8- مؤثرات ومعوقات صنع القرار السياسي

المخرجات المتو قعة لهذا المقياس

- علمية/

يجعل هذا المقرر الطالب الباحث قادرا على محاورة ومناقشة مضامين المفاهيم المرتبطة بموضوع المقياس ومحاولة الإستفادة من الإطار النظري وتوظيفه في التفسير والتحليل.

- عملية/

 يجعل هذا المقرر الطالب الباحث قادرا على إدراك أهمية وحيوية الموضوع من الناحية العملية والاستفادة منها. محاولة منه في توسيع مداركه وترشيد معارفه للتمكين من استيعاب وفهم الأطر النظرية بشكل أوضح ومحاولة نقلها إلى مستوى آخر يسمح للطالب من معرفة ما يجري على مستوى الواقع ضمن العلاقة التي تربط عملية رسم السياسة بصنع القرار من منظور مقارن خاصة عندما يتعلق الأمر بمعرفة الموقع الذي تتمتع به العلاقة القائمة بين عمليتي رسم السياسة وصنع القرار في النظم السياسية المختلفة ( النظم المفتوحة والنظم المغلقة).

طرق التقييم وتوزيع العلامات

- إختبار نهائي تحسب فيه نسبة النقطة كاملة 100 % دون حساب خطوات التقييم الأخرى لأن المقياس عبارة عن محاضرة سداسية غير مرتبطة بعمل تطبيقي مكمل. ولذلك يتم هنا استثناء علامات الورقة البحثية والمشاركة.

المراجع المقررة

- يتم التركيز هنا على المراجع المؤصلة للموضوع في المقام الأول خاصة تلك التي تشكل مستوى مقارباتي مرجعي قائم على درجة عالية من التعميم المؤصل وتهدف إلى الوصول إلى قواعد ومبادئ يمكن من خلالها فهم الموضوع من زاوية نظرية في المقام الأول . ويمكن الإعتماد هنا على المقاربات المرجعية التالية:

1- جيمس اندرسون في مؤلفه صنع السياسة العامة، (ترجمة عامر الكبيسي)، ط1، عمان: دار المسيرة 1999. في هذا الكتاب : ويحاول فيه المؤلف إلى:

       إبراز أهمية السياسة العامة : على اساس أنها تشكل نتاجا لمجموعة من القوى الفاعلة في النظام السياسي سواء كانت رسمية او غير رسمية وهذا عبر جميع مراحل السياسة العامة التي يطرحها "أندرسون" من تحديد المشكل إلى وضع السياسات حيز التنفيذ ومعرفة آثارها من خلال عملية التقييم.

2- فهمي خليفة الفهداوي، السياسة العامة منظور كلي في البنية والتحليل، ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2001.

وفي هذا الكتاب يقدم صاحبه:

- تحليلا حول السياسة العامة على صعيد المفاهيم والنظريات

- النظر إلى تحليل السياسة العامة على أنها تشكل أسلوبا علميا و إطارا منهجيا للتعامل مع القضايا السياسية

- تشخيص أهم القوى السياسية في صنع السياسة العامة الرسمية وغير الرسمية وكل المتغيرات البيئية التي تدخل في توجيه الفاعلين من ثقافة سياسية وعوامل اجتماعية وثقافية.

ملاحظة: أي استفسار أو طلب توضيح، يرجى الإتصال بأستاذ المادة عن طريق عنوان البريد الإلكتروني:

alibentahar22@gmail.com


Modifié le: lundi 5 février 2024, 20:06