المكتسبات القبلية (Pré-requis) الضرورية لهذا المقياس:

1.   الإلمام بتاريخ المسرح العالمي (الغربي)

بما أن المسرح العربي في نشأته الحديثة (القرن 19) كان مستورداً أو متأثراً بالغرب، يجب على الطالب أن يعرف مسبقاً:

  • المسرح الإغريقي والروماني: لفهم أصول الدراما (التراجيديا والكوميديا) التي حاول العرب اقتباسها.
  • المسرح الكلاسيكي الفرنسي (موليير وكورني): لأن الرواد الأوائل (مثل مارون النقاش ويعقوب صنوع) تأثروا بشكل مباشر بموليير واقتبسوا أعماله.
  • المسرح الإليزابيثي (شكسبير): لمعرفة القوالب العالمية التي تمت ترجمتها وتعريبها لاحقاً.

2.    استيعاب قواعد البناء الدرامي (أرسطو)

يجب أن يكون الطالب مدركاً لـ "الشكل المسرحي التقليدي" لكي يفهم كيف تعامل معه العرب:

  • معرفة مفهوم "الوحدات الثلاث" (الزمان، المكان، الموضوع).
  • فهم الهيكل الدرامي (البداية، العقدة/الذروة، الحل).
  • التمييز بين "النص المسرحي" (للقراءة) و"العرض المسرحي" (للمشاهدة).

3.   المصطلحات المسرحية الأساسية

لا يجب أن يتوقف الطالب عند شرح المصطلحات، بل يجب أن يستخدمها كأدوات تحليل، مثل:

  • الاقتباس (Adaptation) vs الترجمة: الفرق الجوهري بين نقل النص كما هو وبين "تمصيره" أو "تكييفه" للبيئة العربية.
  • التعريب: صبغ العمل بصبغة عربية.
  • الدراماتورجيا: كيفية بناء الفعل الدرامي.
  • السينوغرافيا: الفضاء المسرحي.

4.    خلفية عن الأدب والتراث العربي

بما أن المسرح العربي عاد للتراث، يجب أن يكون للطالب دراية بـ:

  • أشكال السرد العربي القديم: (المقامات، الحكايات الشعبية، ألف ليلة وليلة) لأن المسرحيين (مثل ألفريد فرج وسعد الله ونوس) استخدموها كمادة أولية.
  • اللغة العربية ومستوياتها: الفصحى والعامية، ودور الشعر في المسرح العربي (المسرح الشعري عند أحمد شوقي).

5.    الظواهر الفرجوية الشعبية (أنثروبولوجيا الفن)

يُفترض أن الطالب قد درس في السداسيات الأولى (مقياس تاريخ الفنون أو مدخل للفنون الدرامية) أشكال الفرجة الأولية، وهو بحاجة لاستحضار مفاهيم:

  • الطقوس والاحتفالات: كيف كانت الشعوب العربية تمارس "الفرجة" قبل معرفة المسرح الأوروبي (الحلقة، خيال الظل/القراقوز، المداح).

Last modified: Saturday, 6 December 2025, 1:58 PM