الفئة المستهدفة: السنة
الأولى ماستر علم النفس التربوي.
وحدة التعليم: أساسية.
المعامل: 02
الرصيد: 05
الحجم الساعي للسداسي: 21
ساعة (14محاضرة)
الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف.
طريقة التقييم:
التقييم النهائي يكون من خلال الإمتحانات المقررة من طرف الفريق البيداغوجي، أمّا الدرجة النهائية للمقياس فهي تجمع درجة المحاضرة ودرجة الأعمال الموجهة، والطالب الّذي لم يتمكن من تحصيل علامة 10/20 فهو مدعوا لاجتياز الإمتحان الاستدراكي والّذي سيعلن عنه نهاية السنة من طرف إدارة قسم علم النفس.
التواصل مع الأستاذة: يكون كل يوم
ثلاثاء من الساعة 10:00 إلى 13:00 بقاعة
الأساتذة بقسم علم النفس.
أو من خلال البريد الالكتروني:bdlmaram@gmail.com
أهداف التعليم
أهداف التعليم
التعرف على الخلفية النظرية المفاهيمية المرتبطة
بالمدخل العام لنظم التعليم والتكوين.
يفسر مختلف العناصر المكونة لنظم التعليم
والتكوين.
يميز بين مكونات مستويات النظم المختلفة.
يقدر مدى أهمية نظم التعليم
والتكوين في حياة الفرد والمجتمع.
يتعرف على أنواع نظم التعليم والتكوين.
يوظف التعلمات من خلال تحديد بعض أنواع المدخلات.
يفرق بين مختلف مخرجات نظم التعليم والتكوين.
يقدر مدى أهمية التغذية الراجعة
كعنصر أساسي يساهم في نجاح النظام التعليمي والتكويني.
المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
لكي يتمكن الطالب من استيعاب هذه الدروس يجب أن يكون على دراية مسبقا
بمايلي:
-الأسس الثقافية للتربية.
-الأسس السياسية للتربية.
-التربية المقارنة.
امتحان المكتسبات القبلية
امتحان المكتسبات القبلية
Not available
مخطط الدرس
مخطط الدرس
يحتوي هذا الدرس على ما يلي:
المحور الأول: مدخل مفاهيمي لنظم التعليم والتكوين:يتعرف الطالب على مفاهيم أساسية، مفهوم نظم التعليم والتكوين،مستويات نظم التعليم والتكوين، أهداف نظم التعليم والتكوين، أهمية نظم التعليم والتكوين
المحور الثاني: مكونات نظم التعليم والتكوين: يتعرف الطالب على أنواع نظم التعليم والتكوين، مكونات نظم التعليم والتكوين(المدخلات، العمليات، المخرجات، التغذية الراجعة).
المحور الثالث:العوامل المؤثرة في نظم التعليم والتكوين: يكتسب الطالب من خلال هذا الفصل معلومات حول العوامل الاتماعية والثقافية والسياسية والجغرافية الّتي تساهم في بناء النظام التعليمي والتكويني وتأثر فيه.
المحور الرابع: معيقات نظم التعليم والتكوين: في هذا الفصل سيتعرف الطالب على العوامل المعيقة لنظم التعليم وهي المؤسسة التعليمية والمعلم والمتعلم والمنهاج.
المحور الخامس: تقويم نظم التعليم والتكوين:في هذا الفصل يتعرف الطالب على مفهوم التقويم ودواعي
التقويم وأهميته وأهدافه، كما يتعرف على مستويات التقويم ومجالاتمختلفة
المحور السادس: التربية المقارنة:في هذا الفصلسيتعرف الطالب على مفهوم التربية المقارنة
ومراحل تطورها بالإضافة إلى أهدافها.
المحورالسابع: رواد التربية المقارنة: يسمح لنا هذا الفصل بالتعرف على مجموعة من رواد التربية
المقارنة مثل هانز، بيرداي، كاندل.
المحور الثامن: الإصلاح التربوي:يتضمن هذا الفصل تعريف الإصلاح التربوي ودواعي القيام بالإصلاح التربوي في
المنظومة التعليمية، كما تم التطرق إلى أهدافه وكذا الشروط الواجب توفرها لنجاح
الإصلاح التربوي، بالإضافة إلى التطرق إلى مراحله.
العامري، محمد عمر علي،(2017)، مدخل إلى التربية المقارنة، دار المعتز للنشر والتوزيع-
2سعودي، عبد الكريم، أنماط التكوين في الجامعة الجزائرية الواقع والمأمول، (2019) مجلة الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية، المجلد5، العدد -
الهاشمي، عبد الرحمان، عطية، محسن علي،(2009)، مقارنة المناهج التربوية في الوطن العربي والعالم، دار الكتاب الجامعي
دعيدش، عبد السلام، (2016)، تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب، نتائج الامتحانات، التكيف المدرسي، دافعية الانجاز(، اطروحة دكتوراه، قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، جامعة لمين دباغين، سطيف 2
كيلاني، محمود محمد، الشاذلي، عامر محرم، (2002)، النظم التعليمية وفعاليتها في تحقيق أهداف نظام التعليم الجامعي، المجلة العربية للنشر العلمي، الاصدار 2، العدد، 50-