Topic outline
- مقياس الأرغنوميا المعرفية
- معلومات خاصة
معلومات خاصة
المقياس: الأرغنوميا المعرفية
الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية
أستاذ المقياس: بن غربي أمحمد
الهاتف: 213771227009
البريد الالكتروني: Mhamed.bengharbi@univ-tlemcen.dz
المعامل: 02
الأرصدة: 05
الحجم الساعي الكلي: 24 ساعة
الحجم الساعي الأسبوعي: 1.5 ساعة
- La matière: Ergonomie cognitive
M1 psychologie de travail et d'organisation et GRH
Enseignant de la matière: BENGHARBI Mhamed
Contacts: (213) 771 227 009
Tuteurs: BENGHARBI Mhamed
Contacts: Mhamed.bengharbi@univ-tlemcen.dz
Coefficient: 02
Crédits: 05
Volume horaire global: 24 heures
Volume horaire de travail requis/semaine: 1.5 heure par semaine
Modalité d’évaluation: évaluation formative et sommative.
- الأهداف العامة للمقياس
الأهداف العامة للمقياس
يتلخص الهدف العام لهذا المقياس في معرفة الطالب للأطر المفاهيمية للأرغنوميا المعرفية ويكتسب الأسس النظرية لفهم وتفسير الوضعيات الأرغنومية في العمل، ويكتشف أهم المستجدات من مواضيع الأرغنوميا المعرفية، كما يطلع الطالب على أهم الفرص المهنية لهذا التخصص.
يكتسب الطالب من هذا المقياس مؤهلات ومهارات تؤهله كي يكون ملماً بمواضيع الأرغنوميا المعرفية، ويكون كفؤا أيضاً ليفهم وليفسر الوضعيات الأرغنومية في العمل، هذا من جهة، ومن جهة أخرى كذلك يكتسب الطالب منهجية وتقنيات البحث العلمي في الأرغنوميا، كما ويستطيع تتبع مراحل التدخل الأرغنومي في وضعيات العمل المختلفة .
- لوازم التعليم
لوازم التعليم
يشترط في المتعلم أن يكون على دراية أولية بــ :
- ماهية الأرغنوميا والمفاهيم القريبة منها.
- العمليات العقلية المعرفية.
- تحليل مراكز العمل.
- تحليل الفرد.
- وصف هيكل المقياس
وصف هيكل المقياس
مقدمة
- الفصل الأول: مدخل إلى الأرغنوميا. (تعريفها، أهدافها، أهميتها، نشأتها، مواضيعها)
- الفصل الثاني: أنواع الأرغنوميا( حسب الأهداف، حسب مجال التدخل، حسب المقاربات)
- الفصل الثالث: الأرغنوميا المعرفية أو الذهنية ( تعريفها، أهدافها، أهميتها، نشأتها ومراحل تطورها، مواضيعها)
- الفصل الرابع: سيرورة معالجة المعلومات (استقبال المعلومات ومعالجتها، العمليات المعرفية،التصور الذهني، العبئ الذهني)
- الفصل الخامس: النسق إنسان- آلة. (تعريف النسق، تصميمه،أنواع الأنساق: البسيطة والمعقدة، التفاعل بين الإنسان والآلة)
- الفصل السادس: التدخل الأرغنومي (مراحله، طرقه وتقنياته)
خلاصة
المراجع
- الأعمال الموجهة
الأعمال الموجهة
- المراجع
المراجع
أندرسون، جون. (2016). علم النفس المعرفي وتطبيقاته، ترجمة: خشاوي، فاضل محمود وحواشين، مفيد نجيب و سليط، محمد صابر. دار الفكر: الأردن.
الزغول، رافع نصير و الزغول، عماد عبد الرحيم. (2007). علم النفس المعرفي (2). دار الشروق: عمان-الأردن.
مباركي، بوحفص. (2004). العمل البشري (1)، دار الغرب: وهران-الجزائر.
Anderson, R. J. (2015). Cognitive Psychology and Its Implications (8 Ed). Worth Publishers: USA.
Hollnagel. E. (2008). handbook of cognitive task design. Lawrence Erlbaum Associates. Mahwah, New Jersey.
Karwowski. W. (2006).International Encyclopedia of Ergonomics and Human Factors (1& 2). CRC Press, Taylor & Francis Group: New York.
Salvendy. G . (2012). Hand book of human factors and ergonomics (4).John Wiley & Sons, Inc., Hoboken, New Jersey
Stanton. N. A, Young. M. S. (2003). a guide to methodology in ergonomics. CRC Press, Taylor & Francis Group: New York.