Weekly outline

  • المقاولاتية

  • Présentation de l'auteur


    Dr. Cherki Wafaa

    Département de psychologie et des sciences de l'éducation

    Faculté des sciences humaine et sociale

    Université Abou Bakr Belkaid Tlemcen

    cherkiwafaa13@gmail.com




  • معلومات حول مقياس المقاولاتية

    يقدم بجامعة أبو بكر بلقايد تلمسان بكلية العلوم الانسانيّة والعلوم الجتماعية  بقسم علم النّفس وعلوم التربية
    الفئة المستهدفة: السّنة الثّانية ماستر تربوي 
    الرّصيد: 2 
    المعامل: 1 
    التّوقيت: الاثنين من 8:30 إلى 10:00 صباحا 
    المقياس به محاضرة فقط لا توجد أعمال تطبيقيّة والمحاضرات عبارة عن معرفة نظريّة في مجملها يتلقّاها الطّالب من الاستاذ المحاضر، مع وجود خرجات ميدانيّة لدار المقاولتيّة ومركز الطّالب وبعض الهيئات الداعمة  للمشاريع من أجل ترسيخ تلك المعرفة النظريّة المكتسبة للمقياس

  • اهداف الوحدة

    :من خلال هذا المقياس نهدف إلى ما يلي

    • تحفيز الطّالب على خوض مغامرة إنشاء مؤسّسة صغيرة والدّخول في عالم المقاولاتية
    • يتعرّف الطّالب على أهميّة إنجاز مشروع وكيفيّة تحقيف فكرة على أرض الواقع براءة الختراع
    • أن يتمكّن الطّالب من فهم دقيق لخطوات إنجاز مشروع صغي
    • وضع سياسة ومنهجيّة قادرة على تتبّع المشاريع في إدارة المعلومات والتّوثيق
    • القدرة على تتبّع أهم مسارات ترقية العمال ومشاريع على مستوى وحدات المعلومات

  • المكتسبات القبلية

    1. لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا المقياس يكون على دراية ولو أولية بأهمية المقاولاتية ودورها في الاقتصاد الوطني والعالمي.
    2. يعرف الطالب بعض خطوات إنجاز مشروع صغير (مؤسسة ناشئة)
    3. استعراض ما يعرفه الطالب حول عالم المؤسسات الناشئة وبراءة الاختراع
    4. معرفة ما مدى وعي الطالب بأساسيات فتح مشروع صغير وأهمية دخول عالم المؤسسات والمشاريع الخاصة
    5. أهمية المؤسسات الناشئة في حياة الطالب وكذا أهميتها في الاقتصاد الوطني


  • محتوى الدرس

    يتكوّن المقياس من 7 محاور مقسّمة بحسب الحجم السّاعي للسّداسي، بمعدّل ساعة ونصف أسبوعيّا،

    ويحتوي على النشطة التّعليميّة التّالي:

    1.تاريخ المنهج القتصادي

    2.المراحل العلميّة للتنظيم القتصادي

    3.مبادئ إنجاز مشروع أنظمة المعلومات

    4.نظم المعلوماتيّة والمشاريع

    5.العلاقة بين نظم المعلومات والمنظّمة

    6.خطوات إنجاز مشروع صغير

    7.متابعة مشاريع أنظمة المعلومات



  • تقديم الدرس

    هذا الدّرس يندرج ضمن المفهوم العام للمقاولتيّة، وهو مقياس لم يسبق وأن درسه طلبة علم النّفس التّربوي من قبل ضمن تكوينهم خلال سنوات الليسانس وذلك باعتبار هذا الخير جديد ويدخل ضمن القرار الوزاري 1275 الصّادر في 2022  الخاص بإنشاء مؤسّسات ناشئة وكذا تسجيل براءة اختراع .

    وبالتّالي فقد أكسب هذا المقياس "المقاولتيّة" الطّالب معرفة المبادئ الساسيّة الّتي تقوم عليها المؤسّسات الناشئة، وكيفية تجسيد فكرة لمؤسّسة ناشئة، وتسجيل براءة اختراع، وسنقوم فيما يلي بإبراز الصّور الشّاملة للدّرس الخاص بنا وفق الخريطة الذّهنيّة المفاهميّة التّالية، حيث تسمح للمتعلمين التصرّف على الشّبكة الترابطيّة للعلاقات المتداخلة بين عناصر الموضوع، وكذا أهميّة إتباع الخطوات بشكل تدريجي لما لكل خطوة من أهميّة.


  • الدرس

    لكي يستطيع الطّالب استيعاب محتوى المقياس ككل، يُطلَب منه التحضير المستمر حول موضوع المحاضرات، وكتابة المعلومات الاساسيّة لكل حصّة، وكذا تسجيل كل التساؤلات والامور المبهمة في المحاضرة والمواضيع التي وجد بها صعوبة وذلك للاجابة عليها ومناقشتها في نهاية الحصّة، وكذا تبادل الرأي ووجهات النّظر لاثراء المكتسبات مع الاضافات والشّروح الوافية من طرف الاستاذ




    SCORM package: 1File: 1
  • التقييم

    :يكون تقييم مقياس "المقاولتيّة" بالمحاضرة فقط كونه لا يوجد به أعمال تطبيقيّة أو موجّهة وعليه يكون التقييم كالتّالي

    تقييم كتابي (امتحان) في آخر السّداسي والّذي يحتوي على كلّ ما تطرّقنا له أثناء المحاضرات، بالاضافة إلى المراجع الّتي تم الاطلاع عليها ومناقشتها جماعيّا ويتضمّن الامتحان أسئلة مباشرة وأسئلة التّحليل والفهم والاستنباط، والقياس وعليه فالعلامة النهائيّة تكون بنسبة 100 % من المعدّل العام للمقياس


  • مصادر مساعدة

    على الطّالب الاطّلاع على جميع المراجع المرفقة وذلك لضمان تحصيل جيّد، وفهم عميق عملا بالاهداف المخطّط لها والوصول إلى النجاح المؤكّد: 

     عبد الناصر علك حافظ وحسين وليد حسين عباس، نظم المعلومات الاداريّة بالتّركيز على وظائف المنظمة، غيداء للنشر والتوزيع، مصر، 2014 

    . عمر محمّد المهدي، "نظم المعلومات الداريّة"، دار صفاء للطباعة والنشر، مصر، 2015 

    كسيرة سمير، فارس فضيل، دور نظم المعلومات في عملية اختيار المشاريعفي مؤسسة اقتصادية، مجلة المدبر ، المجلّد 5، العدد 01، 30 يونيو 2018، ص 16،49،64،

    TOUNES Azzedine, L'intention entrepreneurial, Une recherche comparative entre des étudiants suivant des formations en entreprenariat (bac+5) et des étudiants en DESS, Thèse de doctorat en sciences de gestion, université

    Rouen, Rouen

    UMUTO Marcel, La relation entre la motivation à l'égard de la carrière entrepreneurial des étudiants universitaires et leurs intentions d'entreprendre, université du trois rivières, comme exigence partielle

    GHIAT Boufeldja, Entrepreneuriat et société, 7𝑒𝑚𝑒 journées Georges DORIOT- Montréal-UQAM Coeur et sciences, 2018

    BOUTILLIER Sophie, L'entreprise artisanale entre l'entrepreneuriat et la grande entreprise, Edition l'Harmattan, 2006