Aperçu des sections
- Généralités
- تقديم الدرس
تقديم الدرس
- تقديم المقياس
تقديم المقياس
تندرج دروس مقياس ابستمولوجيا التربية ضمن مقاييس السداسي الثالث من الطور الأول لتكوين الطالب في تخصص علم النفس التربوي، ويرتبط بمقياسي مدخل إلى الفلسفة ومدخل إلى علوم التربية الذي تناوله الطالب في السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية. يحتل المقياس مكانة هامة ضمن برنامج تكوين الطلبة كونه يعمل على:
تعزيز التفكير النقدي
تطوير الفهم العميق للمفاهيم التربوية
تعزيز الاستقلالية التعليمية والقدرة على البحث العلمي
تشجيع التفكير المتعدد الأبعاد
- بطاقة تعريفية للمقياس
بطاقة تعريفية للمقياس
الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
المادة: ابستمولوجيا التربية
المستوى: السنة الثانية ليسانس علوم التربية
السداسي: الثالث
المعامل: 02
الرصيد: 05
الحجم الساعي: 45 سا
طبيعة تدريس المقياس: حضوري ويتم وضع المحاضرات في منصة موودل
طريقة التقييم: امتحان كتابي نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات
تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
السنة الجامعية: 2023-2024
- بطاقة التواصل
بطاقة التواصل
أستاذة المادة: دلال ساميا
طريقة التواصل مع الأساتذة
عبر البريد الالكتروني: samia.dellal@yahoo.com
أو أيام: الأحد على الساعة 09.00 – الأربعاء على الساعة 10.00 بقاعة الأساتذة (بقسم علم النفس)
أو عبر منصة الموودل
سيتم هنا الاعلان عن المستجدات المتعلقة بمقياس ابستمولجيا التربية
يمكن التواصل عبر هذا الفضاء مع الأستاذة في حال لم يكن الأمر شخصي
- تذكير
تذكير
أعزائي طلبة السنة الثانية علوم التربية ستطرح المحاضرات المخصصة بمقياس ابستيمولوجيا التربية ملخصة عبر هذه المنصة، مع العلم أن حضور المحاضرات المبرمجة في اللقاءات الدورية والعودة لها مطلب ضروري
· بما معناه أن المحاضرات معمقة في اللقاءات الدورية "كل يوم الثلاثاء على الساعة 08.30-10.30 بالمدرج رقم 02
- الأهداف العامة للمقياس
الأهداف العامة للمقياس
:في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على
أن يسترجع معارفه حول مبادئ الفلسفة؛
أن يتعرف على مبادئ العلم؛
أن يستخلص علاقة العلم بالفلسفة؛
أن يفرق بين الاستعمال الابستمولوجيا في القاموس الفرنسي والقاموس الانجليزي؛
أن يبدي موقفه من علاقة الابستمولوجيا بفلسفة العلوم؛
أن يبدي رأيه حول أهمية الابستمولوجيا في مجال تخصصه؛
أن يبدي رأيه في إطار منهج المسلمين اتجاه مصادر المعرفة؛
أن يستنتج مصادر المعرفة الصحيحة عند المسلمين؛
.أن يتمكن من تطبيق مبادئ الابتسمولوجيا التربية عمليا
لأكثر تفاصيل حول الأهداف السلوكية المصاغة
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
:لكي يستطيع الطالب استيعاب الدروس وفهمها يجب
أن يكون ملما بمفاهيم الفلسفة؛ *
أن يعرف كيف نشأة الفلسفة؛ *
.أن يكون مدركا لأساسيات الفلسفة *
:بالاضافة إلى توفر متطلبات كـ
المهارات الأدائية التي تخدم تفاعله مع محتوى المحاضرات بفاعلية "كالقدرة على تنظيم وتسجيل الأفكار والقدرة على فهمها وتفكيكها
مهارات التواصل من أجل المناقشة المتبادلة
الفضول والكتابة العلميين
يرجى من طلبة السنة الثانية علوم تربية الاجابة على الأسئلة التالية قبل البدأ في محاضرات مقياس ابستمولوجيا التربية، ويجب على الطالب في حال تحصله على أقل من 5/10 الاطلاع على بعض المراجع المتعلقة بمبادئ الفلسفة وفيما يلي بعض منها، كما يمكنه العودة إلى محاضرات مدخل إلى الفلسفة ......... كل التوفيق
علي، حسين. (2011). ما هي الفلسفة (د.ط). التنوير للطباعة والنشر
الصالح، عبد الحميد. (1981). مبادئ الفلسفة. (د.ط)
- محتوى الدروس
محتوى الدروس
- مدخل مفاهيمي إلى الابستمولوجيا
مدخل مفاهيمي إلى الابستمولوجيا
يمكن تحميل المحاضرة من هنا
- المحاضرة بصيغة Web
يمكن للطلبة من خلال هذا المنتذى تبادل معارفه وأفكارهم حول المحاضرة الأولى
يتم هنا طرح اي استفسارات وتساؤلات حول المحاضرة الأولى ويمكن لجميع طلبة السنة الثانية علوم التربية التفاعل عبرها والاجابة عن أسئلة الزملاء، وستقوم الأستاذة مسؤولة المادة بالاجابة عن كل التساؤلات وتصويب الأفكار كل يوم ثلاثاء
لا قمية للفلسفة في ظل تطور العلوم؛ حلل وناقش الفكرة
يحمل اسم الطالب وفوجه pdf يتم ارسال العمل على شكل
في أجل لا يتعدى أسبوع من وضع التمرين
يجب على الطلبة تسليم الملف هنا
- الابستمولوجيا وفلسفة العلوم
الابستمولوجيا وفلسفة العلوم
المحاضرة بصيغة PDF
تجيب الأستاذة عن أسئلة الطلبة المتعلقة بالمحاضرة الثانية هنا
- بعض المراجع المعتمدة
بعض المراجع المعتمدة
إبن منظور: لسان العرب (1994). دار صادر، ط3، ج11، بيروت
اختيار، م (2010). إشكالية معيار قابلية التكذيب عند كارل بوبر في النظرية والتطبيق. منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب.
بياجي، ج (2004) أبو ريان، م ونفادي، س. الابستمولوجيا التكوينية. دار التكوين
الخولي، ي (2017). فلسفة كارل بوبر منهج العلم .. منطق العلم.
دعيش، خ. ودعيش، م. (2017). القطيعة وقابلية التكذيب (مقاربة في ابستمولوجيا باشلار وبوبر. مجلة آفاق للعلوم، ج2.
رزيوق، ل. (2021). المنهج ومسألة القطيعة الابستمولوجية عند غاستون باشلار، مجلة آفاق للعلوم، 6(1).
قنصوة، ص (1981). فلسفة العلم. دار الثقافة للطباعة والنشر.
لعجال، س. (2017). الابستمولوجيا من منظور سيكولوجي –الابستمولوجيا التكوينية ل"دون بياجيه" نموذجا-. مجلة تاريخ العلوم. ع10.
مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسیط. (ط. 4) مجمع اللغة العربية.
- امتحان الخروج
امتحان الخروج
أجب عمايلي
- الإجابة النموذجية
الإجابة النموذجية
- علامات الامتحان
علامات الامتحان
- قسم خاص بالمقيمين
قسم خاص بالمقيمين