Aperçu des sections

  • Généralités

  • تقديم الدرس

    • تقديم المقياس

      تندرج دروس مقياس ابستمولوجيا التربية ضمن مقاييس السداسي الثالث من الطور الأول لتكوين الطالب في تخصص علم النفس التربوي، ويرتبط بمقياسي مدخل إلى الفلسفة ومدخل إلى علوم التربية الذي تناوله الطالب في السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية. يحتل المقياس مكانة هامة ضمن برنامج تكوين الطلبة كونه يعمل على:

       تعزيز التفكير النقدي

      تطوير الفهم العميق للمفاهيم التربوية 

      تعزيز الاستقلالية التعليمية والقدرة على البحث العلمي 

      تشجيع التفكير المتعدد الأبعاد


      • بطاقة تعريفية للمقياس

        الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

        المادة: ابستمولوجيا التربية

        المستوى: السنة الثانية ليسانس علوم التربية

        السداسي: الثالث

        المعامل: 02

        الرصيد: 05

        الحجم الساعي: 45 سا

        طبيعة تدريس المقياس: حضوري ويتم وضع المحاضرات في منصة موودل

        طريقة التقييم: امتحان كتابي نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات

                          تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية

        السنة الجامعية: 2023-2024


        • بطاقة التواصل


          أستاذة المادة: دلال ساميا

          طريقة التواصل مع الأساتذة

          عبر البريد الالكتروني: samia.dellal@yahoo.com

          أو أيام: الأحد على الساعة 09.00 –  الأربعاء على الساعة 10.00 بقاعة الأساتذة (بقسم علم النفس)

          أو عبر منصة الموودل 


        • تذكير

          أعزائي طلبة السنة الثانية علوم التربية ستطرح المحاضرات المخصصة بمقياس ابستيمولوجيا التربية  ملخصة عبر هذه المنصة، مع العلم أن حضور المحاضرات المبرمجة في اللقاءات الدورية والعودة لها مطلب ضروري

          ·       بما معناه أن المحاضرات معمقة في اللقاءات الدورية "كل يوم الثلاثاء على الساعة 08.30-10.30 بالمدرج رقم 02


          • الأهداف العامة للمقياس


            :في نهاية هذا المقياس سيكون الطالب قادرا على

            أن يسترجع معارفه حول مبادئ الفلسفة؛

            أن يتعرف على مبادئ العلم؛

            أن يستخلص علاقة العلم بالفلسفة؛

            أن يفرق بين الاستعمال الابستمولوجيا في القاموس الفرنسي والقاموس الانجليزي؛

            أن يبدي موقفه من علاقة الابستمولوجيا بفلسفة العلوم؛

            أن يبدي رأيه حول أهمية الابستمولوجيا في مجال تخصصه؛

            أن يبدي رأيه في إطار منهج المسلمين اتجاه مصادر المعرفة؛

            أن يستنتج مصادر المعرفة الصحيحة عند المسلمين؛

            .أن يتمكن من تطبيق مبادئ الابتسمولوجيا التربية عمليا

          • المكتسبات القبلية

            :لكي يستطيع الطالب استيعاب الدروس وفهمها يجب 

            أن يكون ملما بمفاهيم الفلسفة؛ *

            أن يعرف كيف نشأة الفلسفة؛ *

            .أن يكون مدركا لأساسيات الفلسفة *

            :بالاضافة إلى توفر متطلبات كـ

            المهارات الأدائية التي تخدم تفاعله مع محتوى المحاضرات بفاعلية "كالقدرة على تنظيم وتسجيل الأفكار والقدرة على فهمها وتفكيكها

             مهارات التواصل من أجل المناقشة المتبادلة

            الفضول والكتابة العلميين


          • محتوى الدروس


          • مدخل مفاهيمي إلى الابستمولوجيا

          • الابستمولوجيا وفلسفة العلوم

          • بعض المراجع المعتمدة

            إبن منظور: لسان العرب (1994). دار صادر، ط3، ج11، بيروت

            اختيار، م (2010). إشكالية معيار قابلية التكذيب عند كارل بوبر في النظرية والتطبيق. منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب.

            بياجي، ج (2004) أبو ريان، م ونفادي، س. الابستمولوجيا التكوينية. دار التكوين

            الخولي، ي (2017). فلسفة كارل بوبر منهج العلم .. منطق العلم.

            دعيش، خ. ودعيش، م. (2017). القطيعة وقابلية التكذيب (مقاربة في ابستمولوجيا باشلار وبوبر. مجلة آفاق للعلوم، ج2.

            رزيوق، ل. (2021). المنهج ومسألة القطيعة الابستمولوجية عند غاستون باشلار، مجلة آفاق للعلوم، 6(1).

            قنصوة، ص (1981). فلسفة العلم. دار الثقافة للطباعة والنشر.

            لعجال، س. (2017). الابستمولوجيا من منظور سيكولوجي –الابستمولوجيا التكوينية ل"دون بياجيه" نموذجا-. مجلة تاريخ العلوم. ع10.

            مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسیط. (ط. 4) مجمع اللغة العربية.


            • امتحان الخروج

            • الإجابة النموذجية

              • علامات الامتحان

                • قسم خاص بالمقيمين