Aperçu des sections
- Généralités
- التعريف بالمقياس:
التعريف بالمقياس:
هو مقياس حفظ بالدرجة الأولى، مع التحكم في أحكام الترتيل، وسنتناول حكم مهم هو أحكام المدود وطريقة آدائها، ومقاديرها، وأحكامها الشرعية خاصة.
محتوى التطبيق: يحتوي التطبيق على نشاطات للتمكن من قراءة المدود دون أخطاء وهي:
1. 1- تعلم المدود الطبيعية وهي أربعة .
2. 2- تعلم المد الفرعي الأول والذي سببه الهمزة، وهو خمسة أنواع.
- معلومات الإتصال:
معلومات الإتصال:
الأستاذ: بوزياني حسين
- جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان.
- قسم : العلوم الإسلامية
- المقياس: الترتيل وحفظ القرآن / وحدة التعليم الأساسي/ السنة الثالثة ليسنس
- عنوان التطبيق: شرح رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
- نوع الدرس: تطبيق / سداسيان.
- المدة: ساعة أسبوعيا
- طرق التواصل:
الهاتف: 0667424080
الواتساب 0667424080
البريد الإلكتروني: drhbouziani@gmail.com
الفايسبوك: حسين بوزياني (مع الصورة)
يوم الإستقبال: كل ثلاثاء من : 09 صباحا إلى 13 زوالا، بقاعة الأساتذة (الطابق الأرضي).
- تاريخ التطبيق: من 20/2/2021 إلى 23/5/2021
- نوع المقياس: تطبيق
- زمنه: ساعة واحدة.
- الرصيد: 04
-المعامل: 02
- مساحة التواصل
مساحة التواصل
دردشة
- أهداف المقياس:
أهداف المقياس:
عند الانتهاء من المقياس التعليمي / التطبيقي، سيكون الطالب قادرًا على:
1- مستوى المعرفة والتذكر:Remember
يتوقع من الطلاب في هذا المستوى أن يستعيدوا المعلومات من الذاكرة، ولكن لا يتوقع منهم تغيرها بأي شكل من الأشكال.
- يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بالموضوع دراسي محدد.
- يتم إعطاء الطلاب أسئلة اختيار من متعدد، ويطلب منهم الإجابة عليها. كما يمكن إعطائهم أسئلة ملء الفراغات، هدفها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بأحكام المدود المختلفة.
2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand:
يقوم الطلاب ببناء وصلات جديدة في عقولهم.
- يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور الخاص بمفاهيم أحكام المد.
- وهنا نعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
3- مستوى التطبيق Apply:
إجراءات معينة أو خطوات يتوقع اتباعها للتمكن من حل مشكلات جديدة.
- يتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بأحكام المد والأهداف من تنوع المدود.
- يطلب من الطلاب تطبيق ما تعلمه على مختلف السور المبرمجة في التطبيق.
4- مستوى التحليل Analyze:
يستخدم الطلاب مستوى التفكير المنخفض لتحديد العناصر الرئيسية ودراسة كل جزء.
- يقوم الطلاب بقراءة مختلف أنواع المدود للتفريق بينها في الأداء.
- تحليل الفروقات بين في مقادير المدود وحكمها.
5- مستوى التركيب ولإنشاء Create:
يقوم المتعلمين بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة جديدة.
- يبحث الطلاب عن دور المد في الأداء.
- يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد العلاقة بين المدود انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
6- مستوى التقويم Evaluate:
يتم فحص كافة مصادر المعلومات لتقييم جودتها وليتم اتخاذ القرارات بناء على المعايير المحددة.
- تقويم أداء الطلبة بقراءة أجزاء من القرآن.
- وضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف أنواع المد في سورة أو جزء معين.
- المكتسبات القبلية:
المكتسبات القبلية:
لكي يتعلم الطالب أحكام التلاوة بالنسبة لرواية ورش عن نافع من طرق الأرزرق يجب أن يكون قد تطرق إلى:
- - تعريفات عامة على القرآن الكريم .
- -تعريفات عامة على علم الترتيل.
- –مدخل إلى علم التجويد.
- - مراتب التلاوة.
- – آداب حامل القرآن.
- التطرق إلى باب أحكام النون الساكنة والتنوين
- التطرق إلى باب أحكام الميم الساكنة
- ثم يأتي باب أحكام المدود الذي هو درسنا
السؤال:
- ما هي أحكام النون الساكنة والتنوين؟
- - ماهي أحكام الميم الساكنة؟
- خطة العمل:
خطة العمل:
تقسم الحصة إلى ثلاثة أجزاء:
- في البداية يتم الاستماع للطلبة وتصحيح القراءات، مع تنقيط خانة التسميع
- المرحلة الثانية: يتم استظهار بعض الطلبة في ربع ويضاف عليه ربع في كل حصة للطلبة المتبقين.
- أخيرا: يتم عرض البحوث ومناقشتها
- المقدمة العامة
المقدمة العامة
تقديم التطبيق:
هو مقياس حفظ بالدرجة الأولى، مع التحكم في أحكام الترتيل، وسنتناول حكم مهم هو أحكام المدود وطريقة آدائها، ومقاديرها، وأحكامها الشرعية خاصة
- المقدمة العامة:
المقدمة العامة:
- تبسيط المحتوى الخاص بدرس المدود:
تبسيط المحتوى الخاص بدرس المدود:
تعريف المد والتعرف على أنواعه
المدّ لغة: و المدّ اصطلاحا: وحروف المدّ:
ينقسم المد إلى مد: 1- أصلي (طبيعي)، 2- فرعي
المد الأصلي:
هو ما لا تقوم ذات الحرف إلاّ به,
وينقسم إلى أربعة أقسام
1. مدّ العوض:2. مدّ الصّلة الصغرى :3. مدّ التمكين:4. مد ألفات حي طهر :
المدّ الفرعي:
ينقسم المد الفرعي إلى قسمين أساسيين، مد بسبب الهمز ومد بسبب السكون
أ- المدّ بسبب الهمز:المد المتصل:المد المنفصل:مدَّ اللين بسبب الهمز :مدّ البدل:مدّ الصّلة الكبرى :
ب- المد بسبب السّكون:المدّ بسبب السكون العارض:مدّ اللين :المد بسبب السكون الأصلي:المد اللازم الكلمي المخفف:المد اللازم الكلمي المثقل:المد اللازم الحرفي المخفف:المدّ اللازم الحرفي المثقل:
ما هو الفرق بين المدود من حيث :
- المقادير؟
- من حيث الحكم الشرعي؟
استخرج المدود من السور التالية:
- - سورة قريش
- - سورة الماعون
- - سورة الكوثر
- - سورة الكافرون
- الاختبار النهائي
الاختبار النهائي
أجب على كل الأسئلة:
- - عرف المد
- - ما أنواع المدود
- - إلى كم قسم تنقسم المدود
- - ما هو الفرق بين مدود فواتح السور مع التمثيل
- -مثل لكل أنواع المدود مع ذكر المقدار والحكم
- - قم بتشيجير المدود على شكل خريطة دهنية
- قائمة المراجع المفيدة
قائمة المراجع المفيدة
1. التجويد الميسر القارئ
2. أحكام التجويد والتلاوة_محمد رأفت زلط
3. أحكام الترتيل لآيات التنزيل
4. فتح الأقفال شرح متن تحفة الأطفال
5. الاخطاء التجويدية الشائعة لدى طلاب الصف الاول المتوسط اثناء تلاوة القران الكريم واسبابها بمحافظة جدة - الرسالة العلمية
6. أطلس التجويد للشيخ أيمن سويد
7. الأرجوزة المنبهة
8. الإضاءة في بيان أصول القراءة
9. الإقليد من أحكام التجويد
10. الأنجم الزواهر في تحريم القراءة بلحون أهل الفسق والكبائر
11. البرهان في تجويد القرآن ويليه رسالة في فضائل القرآن
12. الترتيل القرآني مفهومه وأثره في اللغة - براءة نور الدين الصباغ
- مساحة الممتحنين testeurs
مساحة الممتحنين testeurs
- Section 13
Section 13
- Section 14
Section 14