Aperçu des sections

  • المنهج العيادي ودراسة الحالة


    تدخل هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس ميادين علم النفس، حيث يتم فيها التطرق الى المنهج العيادي ودراسة الحالة اذ يعتمد المنهج العيادي على الدراسة المعمقة للحالة الفردية (في بيئتها) يعني في ضوء المجتمع الذي تنتمي اليه، ومن اهم اهداف المنهج العيادي تحديد طرق العلاج، كما ان دراسة الحالة تستخدم للإشارة الى عملية جمع البيانات، والى البيانات نفسها والى استخدامها اكلينيكيا.

  • بطاقة تواصل

    اسم الجامعة

    جامعة ابو بكر بلقايد –تلمسان-

    اسم الكلية

    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    القسم

    علم النفس

    المقياس

    المنهج العيادي ودراسة الحالة

    الفئة المستهدفة

    السنة الثالثة علم النفس العيادي

    نوع الدرس

    محاضرة

    المعامل

    2

    الرصيد

    3

    المدة الزمنية

    3 اسابيع بمعدل حصة واحدة اسبوعيا.

    التوقيت

    11:00-12:00

    استاذة المادة

    حاج سليمان فاطمة الزهراء

    ايام استقبال الطلبة

    كل يوم الثلاثاء  على الساعة 11:00 بقاعة الاساتذة.

    طريقة التواصل مع الاستاذة

    hadjslimanepsy@gmail.com

    طريقة التقييم

    امتحان + تقويم مستمر.


    • الأهداف العامة

      في نهاية هذا الدرس يتمكن الطالب من :

      - التعرف على المنهج العيادي و أدواته.

      - يتدرب على دراسة الحالة

      - يحدد الجدول العيادي للحالات.-


      • المعارف المسبقة

        لكي يستطيع الطالب استيعاب الدرس  يجب ان يكون على دراية بما يلي:

        - فروع علم النفس.

        - مناهج علم النفس.

        - الميادين التي يتطرق اليها علم النفس بالدراسة.


      • المنهج العيادي

        في نهاية هذا الفصل    يتمكن الطالب من
        -    التعرف على المنهج العيادي في علم النفس وبدايات ظهوره.
        يتعرف الطالب على مسلمات ومبادئ  المنهج العيادي بالإضافة الى تعرفه على اساليب البحث ووسائله وادواته


      • دراسة الحالة

        - في نهاية هذا الفصل يتمكن الطالب  من:

         التعرف على دراسة الحالة، مراحلها، خصائصها، اهميتها واهدافها.

         – يتعرف الطالب على العناصر والشروط المتعلقة بدراسة الحالة.



      • المراجع


        1 المغربي. ك.م ( 2002 ): " أساليب البحث العلمي في العلوم الإنسانية دار الثقافة للنشر والتوزيع، ط 1عمان.

        2 - بوحوش. ع، الذنيبات.م.م، ( 1999 ): مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

        - 3 بوحوش. ع، الذنيبات.م.م، ( 1995 ):"مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات

        الجامعية، الجزائر.

        4 -حامد. خ، ( 2003 ): "منهج البحث العلمي دار الريحانة للنشر والتوزيع، ط 1، الجزائر.

        5 - دليو. ف، ( 2000 ): "دراسات في المنهجية ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

        -6  عطوي.ج.ع ( 2000 ): "أساليب البحث العلمي" الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

        07- Angers.M(1997) : Initiation pratique à la méthodologie des              Sciences humaines Casbah Université, Alger.

        08- Arnand.F.W ( ?) introduction a la psychologie –théorie et problème                                                                                            

        09- Beaud. M (1999): L’art de la thèse ,Casbah Éditions – Alger

        10- Camus. B (1995): Rapports de stages et mémoires, Éditions Chihab, Alger