Aperçu des sections
- البيداغوجيا الفارقية
- بطاقة الاتصال
- أهداف المادة
أهداف المادة
في نهاية هذه المادة يكون الطالب قادرا على:
- تحديد مفهوم البيداغوجيا الفارقية .
- شرح أنواع البيداغوجيا الفارقية و متطلباتها وأهدافها.
- المعارف المسبقة
المعارف المسبقة
يجب أن يكون الطالب على دراية بمجموعة من المعارف قبل مباشرة هذه المادة متمثلة فيما يلي:
- معطيات عن علم نفس النمو.
- الخصائص النفسية ومراحل النمو.
- طريقة التقويم في الأعمال الموجهة
طريقة التقويم في الأعمال الموجهة
التقييم في الأعمال الموجهة يكون بناء على ما تم الاتفاق عليه في أول حصة، وفيما يلي شبكة التقييم لتكون متاحة للاضطلاع عليها من طرف الطلبة المتغيبن
امتحان تقويمي الورشات الأسبوعية الامتحان يكون بعد خامس حصة
يعلن عنه قبل أسبوع من تاريخه
عبارات عن تحضير أوراق بحثية و التي تتم ،مناقشتها اسبوعيا وبهذا يترتب عن الغياب فقدان النقطة التقييمية للحصة المتغيب عنهاالتقييم من أصل 10 التقيم من أصل 10
- البيداغوجيا الفارقية: مفهوم،أنواع، متطلبات و أهداف
البيداغوجيا الفارقية: مفهوم،أنواع، متطلبات و أهداف
- المقاربات البيداغوجية
المقاربات البيداغوجية
- استراتيجيات التدريس الحديثة
استراتيجيات التدريس الحديثة
يمكن للمعلم أن يستخدم الاستراتيجية الانسب لطبيعة المادة التعليمية، بل و يمكنه التنويع بينها حسب طبيعة الدرس و خصوصيات المتعلمين، فقد تكون الاستراتيجية الاولى انسب لدرس ما و اخرى انسب لدرس آخر، و قد يجمع المعلم بين طرق حديثة و اخرى قديمة حسب متطلبات المادة و الاهداف التعليمية المسطرة التي يسعى إلى تحقيقها مع المتعلمين
- محاضرات تكميلية
محاضرات تكميلية
- المراجع
المراجع
1- محمد الصدوقي، المفيد في التربية، المملكة المغربية، دون سنة
2- عباد مسعود، محمد بن يحي، التدريس عن طريق المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات المشاريع وحل المشكلات ، م. و. ت. م.ت، الجزائر، 2006 .
3- رحيمو بخات وآخرون، المقاربة والبيداغوجيات الحديثة، المغرب،2006.
- التصحيح النموذجي
التصحيح النموذجي