Topic outline

  • General

  • Fiche-contact

    الأستاذة: بن ديمة نسرين
    البريد الالكتروني
    nesrine.bendima@univ-tlemcen.dz

    -         الرصيد: 05

    -         المعامل: 03

    -         الحجم الساعي الأسبوعي: 4,5 ساعة

    -         يتم التقييم بهذا المقياس عن طريق الامتحان الكتابي النهائي بنسبة 60%

    -         امتحان الاعمال الموجهة و المشاركة و الحضور بنسبة 40%

    توقيت الدرس ومكانه : قسم علوم التسيير

    المحاضرات

    يوم : الاحد، الساعة: 08:30 ---- - - - - 10.00 ،المدرح 02 المكتبة  .

    يوم : الاثنين، الساعة: 11:30 ------- - 13:00 المدرج رقم 02 المكتبة.

    الأعمال الموجهة

    يوم : الاربعاء، الساعة: 11:30 ---- - - - - 16.30 ،القاعات  16، 13، 19

    مكان تواجد الأستاذ :

    قاعة الأساتذة بقسمعلوم التسيير  يوم الأحد  13:00 ---- - - - - 14:00

    ويوم الأربعاء: 13:00 ----- - - - - - 14:00 .





    • أهداف المحاضرة

    • المكتسبات القبلية

    • محتوى المقياس

    • اجتماع مع الاستاذة

    • مقدمة

      نشأ علم الإحصاء في العصور الوسطى نتيجة لاهتمام الدول بتعداد أفراد المجتمع بهدف تكوين جيوش قوية قادرة على الدفاع في حال وقوع اعتداء من جانب إحدى الدول الطامعة في التوسع والثروة. كما اهتمت الدول بحصر ثروات الأفراد لفرض الضرائب وتجميع الأموال اللازمة لتمويل الجيش وإدارة شؤون البلاد. توسعت عمليات التعداد والحصر لتشمل بيانات عن المواليد والوفيات والإنتاج والاستهلاك، مما أوجد الحاجة إلى تنظيم وتلخيص هذه البيانات ووضعها في صورة جداول أو رسوم بيانية لتسهيل الرجوع إليها والاستفادة منها بسرعة. أُطلق على هذه الطرق "علم الدولة" أو "علم الملوك"، ثم أُطلق عليه لاحقاً اسم "علم الإحصاء".

      كلمة "Statistics" مشتقة من الكلمة اللاتينية "Status" التي تعني الدولة، أو الكلمة الإيطالية "Statica" التي تعني الدولة أيضاً. كان علم الإحصاء في ذلك الوقت يقتصر على التحليل الإحصائي للوصول إلى نتائج تُستخدم في اتخاذ القرارات. ومع ظهور علم الاحتمالات في القرنين السابع عشر والثامن عشر، زادت الحاجة إلى استخدام التحليل الإحصائي بشكل أوسع.

      ظل الاعتقاد السائد في ذلك الوقت أن علم الإحصاء يختص فقط بالطرق العلمية لجمع وتنظيم وعرض البيانات في صورة بيانية أو جدولية. حتى أن بعض الأشخاص قليلي الاطلاع ومحدودي التعليم يعتقدون حتى اليوم أن الإحصاء يقتصر على هذه الطرق فقط. ومع التطور، أصبحت الحاجة ملحة إلى تحليل البيانات التي جمعت، مثل التنبؤ بعدد السكان بناءً على التعدادات الموجودة، أو التنبؤ بالإنتاج والاستهلاك، أو تصميم العينات والتجارب.

      ساعد هذا التطور علم الاحتمالات الذي كان له دور كبير في تحليل البيانات واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على هذا التحليل. وامتد التطبيق الإحصائي إلى مجالات العلوم المختلفة مثل الطب والزراعة والأدب. وفي النصف الثاني من القرن العشرين، تطورت الحسابات الإلكترونية وتنوعت أحجامها وقدرتها ودقتها، مما ساهم بشكل كبير في تقدم علم الإحصاء. في الآونة الأخيرة، لاحظنا أن معظم الأبحاث الأكاديمية في علم الإحصاء استخدمت الحسابات إما لإتمام البحث ذاته أو للتطبيق العددي للنتائج التي حصلوا عليها.


      • المحور الأول: مدخل إلى علم الإحصاء

      • المحور الثاني: العرض الجدولي للبيانات الاحصائية

      • المحور الثالث: العرض البياني للبيانات

      • المحور الرابع: مقاييس النزعة المركزية

      • المحور الخامس: مقاييس التشتت

      • المحور السادس: مقاييس الشكل

      • المحور السابع: مقاييس التمركز

      • المحور الثامن: الأرقام القياسية

      • المحور التاسع: الارتباط و الانحدار

      • خاتمة

      • امتحان الخروج

      • المراجع

         محمد راتول ، الاحصاء الوصفي ،ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر ، 2005 .

        2.      محمد يوسف اشقر، عبداللطيف يوسف الصديقي، اساسيات الاحصاء و الاحتمالات، دار الراتب الجامعية، بيروت ، لبنان، 2001 .

        3.      سالم عيسى بدر ، عماد غصاب عبابنة، مبادئ الاحصاء الوصفي و الاستدلالي ، دار المسيرة  ، الطبعة الاولى ، عمان ، الاردن ، 2007 .

        5. لمزاودة، الاحصاء 1، مطبوعة في الاحصاء 1، جامعة ميلة 

        6.      Chahinaz djebour , statistique descriptive cours détaillé , exercices + solutions, université d’Oran , ISSBN 978-9947-0-2031-9, 2007.

        7.      Chamoun Chamoun, Eléments de statistiques et de probabilités, office des publications universitaires, Alger, Algéria , 2010.

        8.      Brigitte tribout , statistique pour économistes et gestionnaires éduction France ,TSBN 978-2-7440-7175-1


      • ابداء رأيكم بخصوص المحاضرة