البطاقة التعريفية
o الأستاذة: كرزابي دنيا
o البريد الإلكتروني: douniakerzabi@gmail.com
o مقياس: الإحصاء 2
o الوحدة: أساسية
o المستوى: السنة الأولى جذع مشترك
o السداسي: الثاني
o الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع
o الحجم الساعي الأسبوعي: 01 سا و 30 د (أعمال موجهة)
o طريقة التقييم: تقييم مستمر
o المعامل: 03
o الرصيد: 06
أهداف التعليم:
- يزود المقياس الطلبة بمعارف و مهارات في ميدان الإحصاء من أجل تحليل النتائج المتوصل إليها.
- من خلال هذا المقياس، سيتمكن الطالب من التعرف على المبدأ الأساسي للعد، نظرية الإحتمالات و على التوزيعات الإحتمالية.
- يساعد هذا المقياس على التعرف على الأساس الرياضي لعلم الإحصاء و كيفية توظيفه.
المعارف المسبقة المطلوبة: يعتبر مقياس الإحصاء الرياضي إمتداد للمقياس السابق و
المتمثل في الإحصاء الوصفي، بحيث يجب على الطلبة تعلمه من أجل فهم أساسيات الإحصاء
و كيفية الحسابات مما يساعد على آستيعاب المفاهيم الرياضية و التي يستفيد منها
لدراسة مقياس الإحصاء 02.
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة + إمتحان
يتم تقييم الطالب على مرحلتين:
- المرحلة الأولى: تخص الأعمال الموجهة و التي تمثل نسبة 40 %، و هي مراقبة مستمرة. هذه الأخيرة تقسم حسب المعايير التالية:
· الحضور: و الذي يعتبر نتيجة حتمية من أجل فهم مضمون المادة، كما يكون هذا الحضور أيضا ضروري في المحاضرات، فهذا المقياس يعتمد على الفهم أكثر من التذكر.
· الإنظباط: و الذي يكون سبب في تركيز الطالب من أجل فهم أسرع للمقياس.
· المشاركة: و هي تعتمد على سلاسل من التمارين يقوم بحلها الطالب سواء في البيت أو في القسم.
· إمتحان تقييمي: و الذي تكون مدته ما بين 1 سا و 1 سا و 30د.
- المرحلة الثانية: عبارة عن إمتحان جزئي يتم إجراؤه في آخر السداسي، و هو يمثل نسبة 60 %.