Topic outline

  • البطاقة التعريفية

    o      الأستاذة: كرزابي دنيا

    o      البريد الإلكتروني: douniakerzabi@gmail.com

    o      مقياس: الإحصاء 2

    o      الوحدة: أساسية

    o      المستوى: السنة الأولى جذع مشترك

    o      السداسي: الثاني

    o      الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع

    o      الحجم الساعي الأسبوعي: 01 سا و 30 د (أعمال موجهة)

    o      طريقة التقييم: تقييم مستمر

    o      المعامل: 03

    o      الرصيد: 06


    أهداف التعليم:

    -       يزود المقياس الطلبة بمعارف و مهارات في ميدان الإحصاء من أجل تحليل النتائج المتوصل إليها.

    -       من خلال هذا المقياس، سيتمكن الطالب من التعرف على المبدأ الأساسي للعد، نظرية الإحتمالات و على التوزيعات الإحتمالية.

    -       يساعد هذا المقياس على التعرف على الأساس الرياضي لعلم الإحصاء و كيفية توظيفه.


    المعارف المسبقة المطلوبة:

    يعتبر مقياس الإحصاء الرياضي إمتداد للمقياس السابق و المتمثل في الإحصاء الوصفي، بحيث يجب على الطلبة تعلمه من أجل فهم أساسيات الإحصاء و 

    كيفية الحسابات مما يساعد على آستيعاب المفاهيم الرياضية و التي يستفيد منها لدراسة مقياس الإحصاء 02.

    الخريطة الذهنية 

    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة + إمتحان


    طريقة التقييم 

    يتم تقييم الطالب على مرحلتين:

    -       المرحلة الأولى: تخص الأعمال الموجهة و التي تمثل نسبة 40 %، و هي مراقبة مستمرة. هذه الأخيرة تقسم حسب المعايير التالية:

    ·       الحضور: و الذي يعتبر نتيجة حتمية من أجل فهم مضمون المادة، كما يكون هذا الحضور أيضا ضروري في المحاضرات، فهذا المقياس يعتمد على الفهم أكثر من التذكر.

    ·       الإنظباط: و الذي يكون سبب في تركيز الطالب من أجل فهم أسرع للمقياس.

    ·       المشاركة: و هي تعتمد على سلاسل من التمارين يقوم بحلها الطالب سواء في البيت أو في القسم.

    ·       إمتحان تقييمي: و الذي تكون مدته ما بين 1 سا و 1 سا و 30د.

    -       المرحلة الثانية: عبارة عن إمتحان جزئي يتم إجراؤه في آخر السداسي، و هو يمثل نسبة 60 %.

     


  • المخطط العام للمقياس

  • المحور الأول

  • المحور الثاني

  • المحور الثالث

  • المحور الرابع

  • المحور الخامس

  • المراجع

  • Topic 8

    • Topic 9

      • Topic 10