Topic outline

  • General

    البطاقة التعريفية:

    o الأستاذة: كرزابي زوليخة سامية

    o البريد الإلكتروني: zkerza@yahoo.fr

    o مقياس: الأساليب الكمية في الادارة

    o الوحدة: منهجية

    o المستوى: السنة الأولى ماستر

    o الشعبة: علوم التسيير

    o التخصص: إدارة الموارد البشرية

    o السداسي: الثاني

    o الحجم الزمني للمقياس: 15 أسبوع

    o الحجم الساعي الأسبوعي: 11 سا و 01 د )أعمال موجهة(+ 11 سا و 01 د )محاضرة(

    o طريقة التقييم: تقييم مستمر

    o المعامل: 10

    o الرصيد: 15


    أهداف التعليم:

    يتيح المقياس للطالب التعرف على الأساليب الكمية المختلفة التي يستخدمها المدراء في اتخاذ القرارات

    الإدارية المهمة , ذلك ان القرارات الإدارية و لا سيما القرارات الاستراتيجية مرتبطة بالتطورات البيئية لذا

    كان من المهم للمدراء بناء قراراتهم على التحليل الكمي من اجل ان تكون نتائج تطبيق هذه القرارات

    سليمة و تساهم في تطوير القيمة المضافة للمؤسسة.

    تم تصميم هذا المقياس ليعطي معرفة واسعة عن مختلف الأساليب الكمية , مع التركيز بشكل كبير على

    أهم الأدوات و النماذج الإحصائية و غير الإحصائية مثل : البرمجة الخطية, شجرة القرار و نظرية الألعاب.

    عند نهاية المقياس يكون الطالب قادر على:

    - معرفة الدور الرئيسي الذي توديه الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات المثلى في مختلف الظروف لا

    سيما تلك القرارات المرتبطة بتحقيق القدرة التنافسية للمؤسسة.

    - معرفة مدى أهمية القرارات في نجاح تنفيذ استراتيجية المؤسسة.

    - تطوير تحالي رياضية تعزز عملية صنع القرارات التنظيمية.


    المعارف المسبقة المطلوبة:

    من المكتسبات المهمة في تدريس البرنامج ان يكون الطالب ملما بالأساليب الرياضية )المعادلات

    الخطية(, و الأساليب الإحصائية )المتغيرات الإحصائية( و بحوث العمليات.


    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة + إمتحان

    طريقة التقييم


    يتم تقييم الطالب على مرحلتين:

    - المرحلة الأولى: تخص الأعمال الموجهة و التي تمثل نسبة 04 % ، و هي مراقبة مستمرة. هذه الأخيرة

    تقسم حسب المعايير التالية:

     الحضور: و الذي يعتبر نتيجة حتمية من أجل فهم مضمون المادة، كما يكون هذا الحضور أيضا

    ضروري في المحاضرات، فهذا المقياس يعتمد على الفهم أكثر من التذكر.

     الإنظباط: و الذي يكون سبب في تركيز الطالب من أجل فهم أسرع للمقياس.

     المشاركة: و هي تعتمد على سلاسل من التمارين يقوم بحلها الطالب سواء في البيت أو حضوريا.

     إمتحان تقييمي: و الذي تكون مدته ما بين 1 سا و 1 سا و 04 د.

    - المرحلة الثانية: عبارة عن إمتحان جزئي يتم إجراؤه في آخر السداسي، و هو يمثل نسبة 04 % .

    60%

    40%

    طريقة التقييم

    مراقبة مستمرة إ

    متحان

  • المخطط العام للمقياس

  • سلسلة أعمال موجهة رقم حول نموذج البرمجة الخطية01

  • سلسلة أعمال موجهة رقم 02

  • سلسلة أعمال موجهة رقم 03

  • سلسلة أعمال موجهة رقم 04 حول نظرية الألعاب

  • سلسلة أعمال موجهة رقم 05 حول نظرية صفوف الانتظار

  • المراجع

  • Topic 8

    • Topic 9

      • Topic 10