Le Contrôle Marketing الرقابة التسويقية
يندرج هذا المقياس ضمن المقاييس المخصصة لطلبة السنة الثانية ماستر
تخصص: تسويق الخدمات

يندرج هذا المقياس ضمن المقاييس المخصصة لطلبة السنة الثانية ماستر
تخصص: تسويق الخدمات
الأستاذ: د. درار ارسلان
للتواصل arslan.derrar@univ-tlemcen.dz/ arslan.derrar@gmail.com :
القسم: العلوم التجارية
سنة التدريس: ماستر 2
التخصص : تسويق الخدمات
السداسي: الثالث
عنوان المقياس: الرقابة التسويقية
المعامل: 02 الرصيد: 04
الحجم الساعي الأسبوعي: 3 ساعات ( ساعة و نصف محاضرة + ساعة و نصف أعمال موجهة )
مكان التواجد الأستاذ: كل يوم الثلاثاء من الساعة 08:30 الى 10:00 في قاعة الأساتذة بقسم العلوم التجارية
توقيــــت الـــــــــدرس و مكانـــــــه : قسم العلوم التجارية , يــــــــــوم: الثلاثاء، الساعة : 10:00 بالقاعة رقم: 18.
- تاريخ أول حصة :الثلاثاء08 أكتوبر 2024.
-تاريخ الإيداع: السنة الجامعية: 2024-2025.
-طريقة التقييم:
تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
-طريقة تقييم الأعمال الموجهة
- امتحــــــــــان جزئي 10 نقاط
- المشـــــــــــاركة و انجاز الاعمال المطلوبة 5 نقاط
- المواظبــــــــــة (الحضور) 5 نقاط
1-تحليل ومراقبة الأنشطة التسويقية وتقييم مكانة المؤسسة في السوق:
2-تعريف الطلبة بالعوامل الحاسمة لتحقيق النجاح (Key Success Factors - KSF):
3- استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators - KPIs):
4- تعليم الطلبة كيفية ترجمة البيانات وتحليل الأداء التسويقي:
5- تعزيز التفكير النقدي واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات:
6- إعداد الطلبة لاستخدام أدوات وتقنيات متقدمة:
المحاضرة |
الأسبوع |
مدخل للرقابة التسويقية |
الأسبوع الأول |
أهداف الرقابة التسويقية |
الأسبوع الثاني |
أنواع الرقابة التسويقية |
الأسبوع الثالث |
تقييم الأداء و مؤشرات عوامل النجاح FCS |
الأسبوع الرابع |
طرق تحديد عوامل النجاح الرئيسية FCS |
الأسبوع الخامس |
المؤشرات المحورية في التسويق |
الأسبوع السادس |
المؤشرات المتعلقة بالمزيج التسويقي 4P+3P |
الأسبوع السابع |
المؤشرات المتعلقة بالمزيج التسويقي 3P |
الأسبوع الثامن |
أنواع الانحرافات في الرقابة التسويقية |
الأسبوع التاسع |
تحليل الانحرافات في رقم الأعمال |
الأسبوع العاشر |
تحليل الانحرافات في التكاليف التسويقية |
الأسبوع الحادي عشر |
لوحة القيادة التسويقية |
الأسبوع الثاني عشر |
تطبيقات في تقييم أداء بعض المؤسسات, دراسة حالة مؤسسة CorpoSmart Algérie : |
الأسبوع الثالث عشر |
مراجعة عامة |
الأسبوع الرابع عشر |