تعريف المؤسسة الإعلامية:

هي كيان اجتماعي منسق إداريا بحدود واضحة نسبيا و يمارس وظائف على أسس مستمرة من أجل تحقيق أهداف مشتركة.

كما تعرف بأنها: "مجموعة من النشاطات المتميزة يقوم بها أشخاص يؤدون أدوارا وفق قواعد معينة كما تتميز بإنتاج وتوزيع المعرفة (كالإشهار والثقافة)، وتعتبر كذلك همزة وصل بين أفراد المجتمع."

أنواع المؤسسة الإعلامية:

تنقسم المؤسسات الإعلامية حسب نمط الملكية إلى :

1. مؤسسات إعلامية عمومية أو حكومية: وهي المؤسسات التي تمتلكها الدولة وتسهم بكامل رأسمالها أو الجزء الأكبر منه، ودائما ما تسعى لتقديم خدمات عامة ولا تهدف للربح في الغالب.

2. مؤسسات إعلامية خاصة: وهي مؤسسات تابعة للخواص ولا تمت بأي صلة للدولة، وتكون غالبا مؤسسات تهدف للربح .

ويكمن الفرق بين المؤسستين من حيث:

• الإنشاء: فالمؤسسة الإعلامية العمومية تنشئها الدولة وتتمتع ببعض الامتيازات لكونها سلطة عامة، أما المؤسسة الخاصة تنشأ من طرف أفراد وليس لها مظهر السلطة العامة.

• الانتماء: المؤسسة الخاصة لها الحق في الانتماء إلى تجمع من مؤسسات لها نشاط وهدف مشترك ببنما المؤسسة العمومية لا تتمتع بنفس الخاصية.

• الأهداف: المؤسسة العمومية تهدف إلى تقديم خدمة أو مصلحة عامة بينما. تهدف المؤسسة الخاصة إلى تحقيق الربح.