خصائص الصناعة الإعلامية:
ويمكن تلخيص الخصائص الاقتصادية للصناعة الإعلامية في النقاط التالية:
• أصبح الإعلام سلعة مثلها مثل أي سلعة أخرى تتوفر فيها شروط السلعة التي يطلقها الاقتصاديون5Ms.[1]
• أصبحت وسائل الإعلام مؤسسات اقتصادية يرتبط البعد الاقتصادي و الإنتاجي بها بالبعد الإعلامي الذي يستهدف مستهلكا في الأساس، بحكم كون هذه المؤسسات الإعلامية كيانات اقتصادية يتحكم البعد الاقتصادي في سلوك و قرارات و أنشطة هذه الكيانات و يعد الجمهور المستهلك -القراء والمعلنون-أحد العوامل المهمة في التأثير في هذه الكيانات من خلال تحديد واختيار المواد المفضلة ومن خلال ما يدفعونه في مقابل الخدمة الإعلامية و الإعلانية على حد سواء.
• ألإنتاج الإعلامي في شكله النهائي يجب أن يحقق فائدة بالمعنى الاقتصادي (تحقيق الربحية) بما يضمن عائدا استثماريا على رأس المال يكفل لها الاستمرار في تقديم خدماتها وتحقيق رسالتها الإعلامية .
• إن طبيعة التنافس في المؤسسة الإعلامية، لا يرتبط فحسب بأسلوب عرض الرسالة الإعلامية (كمواد) أو بمضمون هذه الرسالة الإعلامية ( معلومات و فكر) وإنما يرتبط بالتنافس على الأسواق .
• منتج سريع التلف .
• توزيع سريع ومكلف يتطلب رأس مال ضخم.
• عناصر الإنتاج.
• أهمية الوقت بالنسبة للمنتج الإعلامي (الصحافة خصوصا)
• المخاطرة : صناعة الإعلام مشروع يتسم بالمخاطرة.
• خاصية المنتج المشترك ( إيرادات التوزيع + إيرادات الإنتاج)
• أهمية تحقيق الربح للمؤسسة الإعلامية.