Topic outline

  • محاضرة1: مدخل إلى الفلسفة السياسية

    إنّ الطّرح السّياسيّ هو طرح قديم ، ويمكن القول أنّ بداية الحاجة إلى تنظّيم القبيلة أو العشيرة ووضع نظم ومبادئ العيش بغرض تنظيم الحياة الاجتماعية هو في الأصل بداية التّفكير السّياسيّ ، لكن لا يمكن بالمقابل القول أنّ هذا الفكر كان موجودا عند الإنسان القديم بالفهم المعاصر للسّياسة ، وحتى الدّولة باعتبارها أحد العناصر الأساسية في السّياسة لم تكن موجودة بنفس المستوى والخصائص الّتي هي عليها اليوم .

    ومنه يمكن القول أنّ التّفكير في التّنظيم الاجتماعيّ وتنصيب قائد أو زعيم يقود جماعة ما ، ووضع قوانين داخل تلك الجماعة هو بوادر التّفكير السّياسيّ .

    وفي تاريخ البشريّة نماذج كثيرة عن محاولات وضع تنظيم سياسيّ أو اجتماعيّ وقوانين أشهرها في الحضارات الشّرقيّة القديمة مع تشريعات حمورابي ، والّتي هي بمثابة أول تنظيم سياسيّ حسب بعض الدّراسات .



  • محاضرة2: الفلسفة السياسية في العصور الوسطة

    إن الكلام عن الفكر السياسي في العصور الوسطى ينقسم إلى اتجاهين هامين في تاريخ الفلسفة ، وهما الفلسفة الوسيطية عند الغرب ، والفلسفة الوسيطية عند المسلمين ، وهي فلسفت تتضمن المرجعية الدينية والفلسفية اليونانية في تكوين بنية هذا الفكر السياسي .

    وعليه سنقدم لمحة موجزة عن طبيعة التفكير السياسي الوسيطي في اتجاهيه الإسلامي والمسيحي من خلال نموذجين أساسيين وهما القديس أوغسطين و الفيلسوف الفارابي .

    1/التفكير السياسي الوسيطي في الغرب المسيحي:

    ارتبط الفكر السياسي في هذه المرحلة ارتباطا وثيقا بالكنيسة التي كانت تقوم على مبادئ الديانة المسيحية ، فكان كل تفكير يسير تحت توجيهها وقراراتها ، لذلك يمكن الكلام هنا عن فكر سياسي لاهوتي ، وهذا من ناحية ، أما من ناحية ثانية لا يمكن إغفال تأثير الفلسفة اليونانية التي كان لها دورها هي الأخرى في صياغة الكثير من التوجهات الفكرية .


  • محاضرة4: الفلسفة السياسية عند الفارابي

    يعتبر الفارابي أحد أهم الفلاسفة المسلمين الذين حاولوا تقديم نظرية سياسية حول الدولة ، بغرض تحديد العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، وتصنيف الواجبات والحقوق وتحديد مفهوم السلطة والقانون ، والغاية من ذلك كله هي وضع نموذج مثالي للمدينة / الدولة يتجه نحو "تحقيق السعادة" في المجتمع المدني على حد تعبير الفارابي .

    وقد كان منهج الفارابي في ذلك صياغة نظرية في المدينة من خلال وضع مجموعة من التصورات الفلسفية ضمن أهم كتبه المشهورة ، منها تحصيل السعادة ، السياسة المدنية ، وكتاب آراء أهل المدينة الفاضلة ، ويعد هذا الكتاب الأخير ثمرة آرائه السياسية التي تميز بها.

    كما يتضمن الكتاب إضافة إلى ذلك طبيعة المرجعية التي اعتمد عليها الفيلسوف ، وهي الفلسفة اليونانية خاصة الأفلاطونية منها ، والمرجعية الدينية متمثلة في الشريعة الإسلامية التي أفضت به إلى وضع تصور جديد حول المدينة ، وهو ما سنبينه فيما يلي :

    يقسم الفارابي كتابه آراء أهل المدينة الفاضلة إلى قسمين ، الأول يتناول فيه جانبا من فلسفته الإلهية ، فيتكلم عن الله وصفاته ، ثم صدور الكائنات عن المبدأ الأول ، وعن الإنسان .


  • محاضرة4: فلسفية السياسية الغربية الحديثة

    إن منظومة وبنية الفلسفة الغربية السياسية الحديثة كان حسب مقومات عصرها الذي عرف تحولا حاسما من النظام الإقطاعي إلى النظام الليبرالي ، تزامن هذا الأخير مع تراجع سلطة الكنيسة وضعفها ، ويمكن اعتبار نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر بدايات ظهور الليبرالية.

    ولأن التوجه العام للفلسفة الغربية الحديثة كان نحو المعرفة العلمية والمنهج التجريبي ، ونحو بناء تصورات جديدة تنبذ الأفكار والمسلمات اللاهوتية والنظريات الفلسفية القديمة والنظم الإقطاعية ، فإن التوجه السياسي هو الآخر سيتأثر بذلك سواء من حيث الممارسة أو من حيث التنظير ، حتى أن أغلب أولئك الذين وضعوا أكبر النظريات السياسية الفلسفية الحديثة هم من أصحاب النـزعة العلمية في العصر الحديث مثل جون ستوارت مل وتوماس هوبز وجزن لوك وغيرهم.

    كما يمكن أن نشير هنا كذالك إلى مسألة مهمة وهي أن طابع الفلسفة في العصر الحديث اتجه نحو


  • Topic 5

    • Topic 6

      • Topic 7

        • Topic 8

          • Topic 9

            • Topic 10