Topic outline
- التّعريف بالمقياسالسّنة أولى ليسانس: جذع مشترك في قسم اللُّغة والأدب العربي (السّداسي الثّاني)وحدة التّعليم: منهجيّة. المقياس: مصادر اللُّغة والأدب والنقد. المعامل: 2. الرّصيد: 2. المدّة: 45سا/14 أسبوعًامصادر اللُّغة والأدب والنقد: تُعدُّ المحاضرات المسطرة في هذا المقياس، والمتعلّقة بالمصادر والمراجع المتنوعة مادّة تمهيدية للطّالب المتمدرس في السّنة أولى ليسانس؛ بحكم أنّ هذه المصادر والمراجع هي الرّكيزة الأساسيّة الّتِي يستمدّ منها الباحث معلوماته ومعارفه الّتِي تخدم أبحاثه الّتِي يسعى إلى دراستها والتّعمق في جزئياتها عبر مساره التّعليمي التّعلمي
- معلومات الاتصال والتّواصل
معلومات الاتصال والتّواصل
د. مريم منصوري
جامعة أبي بكر بلقايد- تلمسان (الجزائر)
كليّة الآداب واللّغات
قسم اللُّغة والأدب العربي
السّنة الجامعيّة: 2023- 2024
تخصص: المعجميّة العربيّة/ شعبة: الدّراسات اللُّغويّة
mansourimeryem461@gmail.com
رقم الهاتف: 0667787074
أيام التّواجد بالجامعة: الأحد: 11:30- 13:00
- الأهداف العامّة للمقياس
الأهداف العامّة للمقياس
عند الانتهاء من دراسة كلّ محاضرات المقياس سيكون الطّالب قادرًا على الإلمام بجملة من الأهداف، نعرضها وفق مستويات بلون فيما يلي
مستوى المعرفة: في هذا المستوى يستعيد الطّالب المعلومات المكتسبة مسبقًا، ويتوسّع فيها من خلال بناء المعارف، والتّعرف على جملة من المصادر والمراجع بصورة عامّة، والتّمييز بين المصنفات اللُّغوية والأدبيّة والنقديّة، كما يتعرّف على جملة من المعاجم العربيّة، ويفحصها ويستقرئ مناهجها، ويتعرّف على تفاصيل ترتيبها لوحداتها المعجميّة؛ ليستنتج في الأخير أهمّ النقاط الأساسيّة الّتِي تُمكنه من البحث في أيّ معجم مستقبلًا بطريقة سهلة وميسرة دون أن يستغرق وقتًا طويلًا
مستوى الاستيعاب والفهم: يتعيّن على الطّالب أن يُميّز بين المصادر والمراجع بحسب البحث المستهدف، كما يتعيّن عليه معرفة الفرق بين المصادر والمراجع اللُّغوية والأدبية والنقدية، والتّركيز على فهم الطّالب منهجيات ترتيب المعاجم العربيّة
مستوى التّطبيق: يُلاحظ الطّالب أنواع المصادر والمراجع، ويطلب منه أن يرتب بعض الكلمات بحسب ورودها في المعاجم
مستوى التّحليل: يقوم الطّالب بالاطّلاع على جملة من المصادر والمراجع الّتِي تنتمي إلى صنف واحد، فيستخلص الفرق بينهما
مستوى التّركيب: في هذا المستوى يُثمن الطّالب ما اكتسبه من معارف فيقوم بدمج الأجزاء المتنوعة لبناء درسه، المتمثلة في معرفة جملة من المصادر والمراجع، وبعدها يُرتب تلك الكتب بحسب التّرتيب الزّمني من جهة، وبحسب التّوظيف من جهة أخرى، ثُمّ بعد ذلك يُصنفها بحسب التّخصص، وبذلك يكون مستعدًا للاعتماد عليها في بحوثه مُستقبلًا
مستوى التّقويم: يقوم الطّالب بإصدار حكمه على المصنفات اللُّغوية والأدبيّة والنقديّة القديمة والحديثة من حيثُ التنظيم والأسلوب والمضمون، فيقارن بين ما اكتسبه سابقًا وما تعلّمه لاحقًا، فيُثمّن ما تمّ تعلّمه من خلال الاطّلاع على جملة من الكتب القيّمة القديمة منها والحديثة
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
لكي يستطيع المتعلّم المتمدرس في السّنة أولى ليسانس من استيعاب المحاور المدرجة ضمن مقياس مصادر اللُّغة والأدب والنقد، يجب أن يكون على دراية ببعض الأبجديات الّتِي تعلّمها مسبقًا، والّتِي ننطلق منها في بناء المحتوى منها
أن يكون على دراية بالتّرتيب الألفبائي
أن يكون على دراية بالأبنية وعددها في اللّسان العربي (البناء الثّنائي، والبناء الثّلاثي، والبناء الرّباعي، والبناء الخماسي)
-أن يكون على دراية بأحرف الزّيادة
أن يكون على دراية بأنواع الفعل الصّحيح والمعتلّ
معرفة أسماء بعض الشّعراء من كلّ عصر
أن يكون على دراية بعناوين بعض المصنفات اللُّغوية والأدبيّة والنقدية القديمة والحديثة
- المخطط العام للدّرس
المخطط العام للدّرس
- المحور الأول: بين المصادر والمراجع
المحور الأول: بين المصادر والمراجع
- المحور الثّاني: التّعريف ببعض المعاجم العربيّة القديمة
المحور الثّاني: التّعريف ببعض المعاجم العربيّة القديمة
- امتحان نهائي (الخروج)
امتحان نهائي (الخروج)
- ببليوغرافيا مصادر اللُّغة والأدب والنقد
ببليوغرافيا مصادر اللُّغة والأدب والنقد
- مساحة الممتحنين
مساحة الممتحنين