Aperçu des sections
- Généralités
- بطاقة تعريفية للمقياس:
بطاقة تعريفية للمقياس:
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان
مقياس تسويق الخدمات المالية
بطاقة تعريفية للمقياس
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ماستر تخصص: مالية البنوك والتأمينات
السداسي: الثالث
وحدة التعليم: منهجية
الرصيد: 4 أرصدة
المعامل:2
طريقة التقييم 60% امتحان نهائي و 40 % تقييم مستمر
الحجم الساعي الأسبوعي: ثلاثة ساعات خلال كل أسبوع "ساعة ونصف للمحاضرة وساعة ونصف لحصة
الحجم الساعي خلال السداسي: 36 ساعة"الأعمال الموجهة
التوقيت: يوم الخميس: 11:30سا الى 16:30ساالقاعة: الخميس: ق01
تاريخ الاتاحة على المنصة : 18-02-2025
مقياس تسويق الخدمات المالية والبنكية هو أداة أو مجموعة من المعايير التي تُستخدم لقياس فعالية الأنشطة التسويقية التي تتم في قطاع الخدمات المالية والمصرفية. يهدف هذا المقياس إلى تقييم كيفية تفاعل المؤسسات .المالية مع عملائها وكيفية استراتيجيات التسويق في جذب الاحتياجات المالية للعملاء والحفاظ عليها.
- بطاقة تواصل
بطاقة تواصل
الأستاذة المسؤولة عن المحاضرة والأعمال الموجهة: آمنة زربوط
الكلية: العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
المقياس: تسويق الخدمات المالية
التواصل عبر البريد الإلكتروني: amina.zerbout@univ-tlemcen.dz
أوقات ومكان التواصل:
قاعة الأساتذة بقسم العلوم المالية والمحاسبة: يوم الخميس من الساعة 13:00 سا إلى13:30 سا.
عبر الايمايل : عادة يتم الرد عن طريق البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من تلقي الرسالة ، إلا في حالة وقوع أحداث غير متوقعة او لظروف خاصة
- طريقة التقييم
طريقة التقييم
يكون التقييم بطريقتين :
- المحاضرة:
التقييم يكون بواسطة امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي بحيث يتناول هذا الامتحان كل ما تم التطرق إليه من مفاهيم ومكتسبات علمية جديدة في المحاضرة، إضافة الى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها و التي تمت مناقشتها ، ويتضمن التقييم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط، ويحتسب ضمن النقطة الإجمالية لهذا المقياس بنسبة 60%
- الأعمال الموجهة:
التقييم المستمر يكون في حصة الأعمال الموجهة ويحتسب ضمن النقطة الإجمالية لهذا المقياس بنسبة %40، بحيث تقسم على: إمتحان الأعمال الموجهة، المواظبة المستمرة، واجبات منزلية.
ملاحظة: المعدل النهائي للنجاح يكون اكثر او يساوي 10 من 20.
- أهداف التعلم
أهداف التعلم
نهدف من خلال هذه المادة إلى تزويد الطالب بمعارف أكاديمية حول تسويق الخدمات في مجال البنوك والمؤسسات المالية، ذلك أنّ التسويق هو أحد اهتمامات هذه المؤسسات في الاقتصاد المعاصر، للتمكن من فهم حاجات الزبائن وتحقيق رغباتهم بما يحقق مصلحة الزبون والمؤسسة.
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
يتمتّع الطالب بمكتسبات عدة ذات علاقة بالنقود والبنوك والمؤسسات المالية، سواء في الجانب التحليلي أو المحاسبي أو الجانب الكمي، وهي كلها مكتسبات نرى أنها مفيدة لفهم محتوى مادة " تسويق الخدمات المالية والبنكية"، التي تعتبر مادة مكلمة لتخصص مالية البنوك والتأمينات.
- المحتوى العام للمقياس
المحتوى العام للمقياس
محتوى المادة:
مدخل نظري لتسويق الخدمات المالية والبنكية.
سيرورة التسويق البنكي: التخطيط، التنظيم والرقابة.
المنتج (الخدمة) المالية والبنكية.
المزيج التسويق للخدمات المالية والبنكية.
البيئة التسويقية للخدمات المالية والبنكية.
تحليل الاستراتيجيات التسويقية للخدمات المالية والبنكية.
جودة الخدمات المالية والبنكية.
تقنيات التعامل مع الزبائن: قيمة الزبون، إدراك الخدمات المالية والبنكية، رضا وولاء الزبون تجاه الخدمات المالية والبنكية.
بعض الاتّجاهات المعاصرة لتسويق الخدمات المالية والمصرفية.
- كتاب في تسويق الخدمات المالية والبنكية
كتاب في تسويق الخدمات المالية والبنكية
كتاب "تسويق الخدمات المالية "يعتبر من الكتب المهمة في مجال التسويق لأن الخدمات المالية والبنكية تعد جزءًا أساسيًا من الاقتصاد العالمي. يساعد الكتاب في تقديم فكرة شاملة عن أنواع الخدمات المالية ، وغيرها. كما يساعد في توضيح كيفية عمل هذه الخدمات في السوق. ويقدم استراتيجيات فعّالة لتسويق هذه الخدمات، حيث أن تسويق الخدمات يختلف عن تسويق المنتجات الملموسة. كما يتناول الكتاب أساليب بناء الثقة مع العملاء في هذا المجال الحساس
.
- مدخل نظري لتسويق الخدمات المالية والبنكية
مدخل نظري لتسويق الخدمات المالية والبنكية
المطلوب في هذه الورشة تحديد الفرق بين تسويق المنتجات وتسويق الخدمات المالية والبنكية
شاركونا آرائكم حول طريقة التدريس المناسبة للاعمال الموجهة
من حيث الإستيعاب و إدارك المحاضرات
و تفاعل الطلبة
- سيرورة التسويق البنكي
سيرورة التسويق البنكي
كيف يستخدم تحليل SWOT في التخطيط لتسويق الخدمات المالية والبنكية؟
- المنتج (الخدمة) المالية والبنكية
المنتج (الخدمة) المالية والبنكية
ان جوهر المنتج المالي بنكي هو المحتوى الخدمي الذي تقدمه المصارف لعملائهم متمثلا بمجموعة المنافع التي يسعى العميل.لتحقيقها لذا المطلوب في هذه الورشة هو شرح أهم العوامل التي تؤثر على هذه الخدمات؟
- المزيج التسويق للخدمات المالية والبنكية
المزيج التسويق للخدمات المالية والبنكية
- البيئة التسويقية للخدمات المالية والبنكية
البيئة التسويقية للخدمات المالية والبنكية
لقد أختلف المختصون في التسويق في تحديد مفهوم البيئة التسويقية نظراً لتعدد و تغير المكونات التي تحددها، فهل تعد
مجموعة من القوى و المتغيرات الداخلية التي تؤثر على كفاءة الإدارة التسويقية؟
- تحليل الاستراتيجيات التسويقية للخدمات المالية والبنكية.
تحليل الاستراتيجيات التسويقية للخدمات المالية والبنكية.
- جودة الخدمات المالية والبنكية.
جودة الخدمات المالية والبنكية.
أذكر الفرق ما بين مقياس اداء الخدمة ومقياس الجودة؟
- تقنيات التعامل مع الزبائن
تقنيات التعامل مع الزبائن
.يعد التعامل مع الزبون استراتيجيه تحتوي على جوانب بشريه تتبعها المنظمة لتنفيذ قرارات وعمليات وتكنولوجيا معينه
اشرح تقنياتها؟
- الاتّجاهات المعاصرة لتسويق الخدمات المالية والمصرفية
الاتّجاهات المعاصرة لتسويق الخدمات المالية والمصرفية
يستخدم تعبير او اصطلاح المصاريف الإلكترونية او مصارف الانترنت كتعبير متطور للمفاهيم التي ظهرت مع مطلع القرن التاسعين مثل مفهوم الخدمات المالية عن بعد ،المصارف الإلكترونية عن بعد، المصرف المنزلي.
فماهي أهم العمليات المصرفية المستهدفة؟
- قائمة المراجع والمصادر
قائمة المراجع والمصادر
- إياد عبد الفتاح النسور، تسويق المنتجات المصرفية، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2015.
- زياد رمضان وآخر، الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك، دار وائل للنشر، ط 3، 2006.
- عبد المطلب عبد الحميد، التسويق المصرفي، الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2015.
- سامر جلدة، البنوك التجارية والتسويق المصرفي، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، 2011.
- صباح محمد أبو تايه، دار وائل للنشر، الأردن، 2008.
- محسن أحمد الخضيري، التسويق المصرفي، إيتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، 1999.
- ناجي معلا، الأصول العلمية للتسويق المصرفي، المكتبة الوطنية، ط3، الأردن، 2007
- امتحان الخروج
امتحان الخروج