Topic outline

  • واجهة الدرس


    • التعريف بالمقياس


      فايزة

                 مقياس النص الأدبي الحديث هو  مجال بحثي واسع ومتشعب موجّه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس أدب عربي،  وسنقوم في خلاله بدراسة وتحليل النصوص الأدبية في العصر الحديث في  بيئتي المشرق والمغرب العربيتين ، ويتتبّع تطوّره من الناحيتين الفنية، والموضوعاتية  بفضل المدارس  والتيارات الأدبية التي شهدها العصر، وسنقتصر في هذا الفضاء( مودل) على المحاضرات فقط  وهذه بعض المعلومات الإضافية حول المقياس:                                                                                                                                                                                              

      الفئة المستهدفة : السنة الثّانية دراسات أدبية  المجموعة  الأولى ( الأفواج: 01 / 02/03 ) .                                                                                                          

      نوع الدّرس :  محاضرة    /         السّداسي : الثالث .                                                                                                                                                      

       المعامل :03        /                   الرصيد :05        /        الوحدة : أساسية  .                                                                                                                      

      الحجم الساعي :ساعة و نصف أسبوعيا لمدّة 14 أسبوع /     الحجم الساعي : 19 ساعة ونصف .                                                                                                       

       التّوقيت :  يوم الثلاثاء  من  الساعة 10:00 -11:30 صباحا     /       المدرج : رقم 05 .                                                                                                            

                                                                                                                 

                     ولاشكّ أنّ هناك مجموعة من الأهداف نطمح إلى تحقيق مجموعة من الأهداف  من بينها:                                                                                                                  

      1.      أن يتعرّف الطلبة على المقصود بمدرسة الإحياء في الأدب الحديث عبر تسمياتها المختلفة.                                                                                                        

      2.      أن يعي الطلبة  المقصود بمدرسة الإحياء في الأدب الحديث عبر تسمياتها المختلفة.                                                                                                                

      3.      أن يستوعب الطلبة مدى أهمية الدور الذي أدته المدرستان في الأدب الحديث.                                                                                                                       

      4.      أن يوظّف الطلاب المعلومات المقدمة في الدروس عند إنجاز مشاريع البحوث .                                                                                                                     

      5.      أن يعزل الطالب بين الشعراء المنتمين إلى المدرستين عن سواهم ممن عاصروهم .                                                                                                                

      6.       أن يفحص تطور الخصائص الفنية للشعر  والنثر  مقارنة بالعصور السابقة                                                                                                                         

      7.      أن يميّز  بين الفنون النثرية التي ظهرت في العصر الحديث                                                                                                                                           

      8.      أن يوازن الطلبة بين النتاج الشعري الحداثي وغيره من النماذج سواء سبقته أو حتى  الأشعار التي تلت فترة ظهوره.                                                                          


    • معلومات الاتّصال

      تواصل2 


      اسم ولقب الأستاذة: فايزة سعيدات                                                                                                                                                                                   التواصل المباشر مع الطلبة يكون في:                                                                                                                                                                                                                        

         - قاعة الأساتذة: في خلال تواجدي بالجامعة في ساعات الفراغ من 09 إلى 11:30 صباحا .                                                                                                                 - "مخبر الدراسات الأدبية والنقدية وأعلامها في المغرب العربي" في مجمع المخابر بالقطب الجامعي يوم الاثنين صباحا.                                                                              
       أمّا التّواصل عن بعد فيكون عبر                                                                                                                                                                                             

                                 - البريد العادي :  awrd2920@gmail.com                                                                                                                        

                    - البريد المهني :     fayza.saidat@univ-tlemcen.dz                                                                                                                 

                    - الهاتف : 067144102                                                                                                                                                                


      • "الأهداف العامّة لمحاضرة "الإحياء والبعث في الشعر العربي

        أهداف المقياس

        سيكون الطالب ملمّا بمعلومات المقياس بناء على مستويات (بلوم) المعرفية وفق الأهداف التالية:                                                                                                                              

        1.      كفاءة المعرفة: أن يتذكّر الطالب الخصائص الفنية التي كان عليها الشعر العربي قبل ظهور مدرسة الإحياء في العصر الحديث.                                                               

        2.      كفاءة الإدراك: أن يناقش الأسباب التي أدّت إلى تأسيس مدرسة الإحياء والبعث في الشعر الحديث.                                                                                                 

        3.     كفاءة التطبيق: أن يلاحظ التطور الذي شهدته مدرسة الإحياء والبعث في الشعر وفق التسلسل التاريخي.                                                                                           

        4.      كفاءة التّحليل:  أن يقارن الطلبة بين جهود روّاد الشعر الإحيائي بين المشرق العربي ومغربه.                                                                                                      

        5.      كفاءة التركيب:أن يصنف الطالب موضوعات الشعر الإحيائي وفق الأغراض.                                                                                                                       

        6.      كفاءة التّقويم:    أن يقيّم الطالب تجربة مدرسة الإحياء والبعث.                                                                                                                                       


        • المكتسبات القبلية

            مكتسبات

          قبل الشروع في تفاصيل المحورين الذين سنفصل فيهما الحديث عن الشعر الإحيائي يفترض بالطالب اكتساب مجموعة من المعارف السابقة لتكون أرضية يبني عليها محاور مقياس النص 

                                                                                                                                                                                                   الأدبي الحديث من بينها:                                                                                                                                                                                           

          ·        أن يتذكّر المقصود بعصور الازدهار في الأدب العربي                                                                                                                                               

          ·        أن يدرك المقصود بعصر الانحطاط والضعف في الشعر العربي                                                                                                                                     

          ·        أن يفسّر أسباب انحطاط الأدب العربي -ولا سيما الشعر -قبيل عصر النهضة                                                                                                                     

          ·        أن يحصي الموضوعات الشعرية في عصر الضعف                                                                                                                                                  

          ·        أن يميّز الخصائص الفنية للشعر العربي في عصر الانحطاط                                                                                                                                        

          ·         أن يفحص مكامن ضعف الشعر في عصر الانحطاط مقارنة بعصور الازدهار                                                                                                                     

          ·             أن يقدّر أسباب النهضة الأدبية في العصر الحديث                                                                                                                                                         

        • خطّة العمل

          مخطط

                               يمكن تقسيم العمل في لمقياس النص الأدبي الحديث إلى محورين أساسيّين يتفرّع كلّ واحد منهما  إلى  مجموعة من المحاضرات  التي يمكن تلخيص محتواها كالتالي:

           يتطرّق المحور الأأوّل إلى "الشعر العربي "في عصر النهضة بداية بمدرسة الإحياء والبعث  التي انتشلت الأدب من أغلال التكلّف والركاكة والسجع إلى شعر أنيق منظوم  بلغة  شعرية  جميلة وراقية وسنقف عند بوادر نشأة هده المدرسة وأسبابها وكذا مراحل تطوّرها ثمّ نتعرّف على روّاد الاتّجاه المحافظ وأشهر الشعراء الذين اتّبعوا نهج هذه المدرسة في الشعر 

                           سواء تعلّق الأمربالمشرق العربي أم مغربه، ثمّ سننتقل إلى التجديد  في الشعر العربي والتعرف على أبرز المدارس التي دعت إليه وهتفت به متأثّرة  بالمذهب الرومانسي ومن  

                                                                                                                                                        الذين حملوا لواء التجديد  أبرزها : جماعة أبولو، وجماعة المهجر

               أمّأ المحور الثاني فقد أفردناه " للنّثر العربي "في العصر الحديث وسحاول الوقوف على تطوّر بعض الفوون النثرية التي كانت شائعة قديما على غرار الرسائل الأدبية              

                                               .وأدب الرّحلة ،كما سنتعرّف في هذا المقياس على الفنون النثرية الحديثة التي أفرزها هذا العصر على غرار : المقالة ، والقصّة القصيرة، الرّواية والمسرحيّة                                                                                           

        • مقدّمة عامّة

                  شهدت البلاد العربية كبوة حضارية منذ سقوط الدولة العباسية وما لحقها من تقهقر سياسي، إذ ظلّت البلاد العربية تحت حكم الأتراك، ومماليكهم لأكثر من ثلاثة قرون عانت فيها  من   

                       قسوة الظلم،و ظلمة الجهل الدّامس الذي ألقى بظلاله على مجالات مختلفة من أبرزها ميدان الأدب الذي يعدّ "الشعر" أحد أبرز أركانه.وظلّ الشعر العربي -قبل عصر النهضة -  مثقلا

                  بالصّياغة المتكلّفة، والأساليب الركيكة، ولكن سرعان ما هبّت رياح التغيير، وأصبح الأدب – وبخاصّة الشعر- يتحسّس طريقه نحو النّور منذ الحملة الفرنسية على مصر،وهذا  بفضل  ثلّة

              من  الأدباء الغيورين على العروبة بحيث قرّروا بعث الأدب من جديد نحو الازدهار فظهرت "مدرسة الإحياء والبعث" التي حملت على عاتقها إعادة  التي حملت على عاتقها إعادة الشعر إلى

                                                                                                                                                               سالف عصوره المزدهرة عبر أفكار تنظيرية وتطبيقية هامّة.

          خريطة ذهنية


        • " المحور الأوّل : مدرسة الإحياء والبعث "المفهوم والنشأة

                                                                        محور1

                                                                                                                                        يتوقع من الطالب بعد تلقي محاضرة مدرسة الإحياء "المفهوم والتسمية "مايلي:  

                                                                                                 . أن يتذكّر الطالب الخصائص الفنية التي كان عليها الشعر العربي قبل ظهور مدرسة الإحياء في العصر الحديث.      

                                                                                                                                                     أن يحصي التسميات المختلفة التي تطلق على تيّار الإحياء والبعث. 

                                                                                                                                  أن يناقش الأسباب التي أدّت إلى تأسيس مدرسة الإحياء والبعث في الشعر الحديث.

                                                                                                                            .أن يلاحظ التّطور الذي شهدته مدرسة الإحياء والبعث في الشعر وفق التسلسل التاريخ

        • المحور الثاني: روّاد مدرسة الإحياء في المشرق والمغرب

                                                                                                               

          m2

                                                                                                            

                                                                                                              يُتوقًّع من الطلبة بعد تلقي المعلومات في المحور المتعلق برواد مدرسة الإحياء في الشعر العربي مايلي

                                                                                                                                                         أن بتعرف على روّاد مدرسة الإحياء في المشرق العربي ومغربه

                                                                                                                                                             أن يقارن الطلبة بين جهود روّاد الشعر الإحيائي في البيئتين   

                                                                                                                                                           أن يصنف الطالب موضوعات الشعر الإحيائي وفق الأغراض  

                                                                                                                                                                             أن يقيّم الطالب تجربة مدرسة الإحياء والبعث

        • امتحان نهائي

        • معجم للمصطلحات

        • قائمة المصادر والمراجع

          صورة 3

                                                                                                                                   :الكتب المطبوعة*

          1.   الفن ومذاهبه في الشعر العربي، شوقي ضيف،  دار المعارف مصر ،1960م، ط 09                                                                                                                 

          2.      في الأدب الحديث، عمر الدسوقي، ج1، ج2،  دار الفكر العربي ،  مصر ، (دط)، (دت)                                                                                                            

          3.     دراسات في الأدب العربي الحديث، محمد مصطفي هدارة، دار العلوم العربية، لبنان ، ط1، 1990م.                                                                                              

          4.      الأدب العربي الحديث، مسعد بن عيد العطوي، دار الألوكة للنشر، المملكة العربية السعودية، ط1، 2009م.                                                                                     

           5.    الأدب العربي الحديث مدارسه وفنونه وتطوره وقضاياه ونماذج منه، محمد صالح الشنطي، دار الأندلس للنشر ،الرياض، ط 5ـ 2005م.                                                     

           6. من شعراء الإحياء: أحمد شوقي، معروف الرّصافي،  محمد الشّاذلي خزندار، إعداد: آمال موسى، محمد الغزي،  ماجد السّامرائي، مختار العبيدي، المنظّمة العربية للتربية والثقافة           الألكسو، دط، دت   .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       

               7.    تقليد وتجديد، طه حسين،  مؤسسة هنداوي، المملكة المتحدة، دط، 2017                                                                                                                                                                                                                                              

              8.    اتجاهات الشعر العربي المعاصر،إحسان عباس، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب،الكويت،1978م،ط1                                                                             

               9.   الاتّجاهات والحركات في الشعر العربي المعاصر،سلمى حضراء الجيوسي، مركز دراسات الوحدة،بيروت،2001م، ط1                                                                          

           10.     مدخل إلى دراسة المدارس الأدبية في الشعر المعاصرـ( الاتباعية،الومنسية،الواقعية،الرمزية،ديوان المطبوعات الجامعية ،الجزائر،1984، دط                                     

           * الدّواوين  :                                                                                                                                                                                                       

          .1    ديوان  الأمير عبدالقادر الجزائري، جمعه وحققه: العربي دحو، راجعه: محمد رضوان الداية، مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود الباطين للإبداع الشعري، المملكة العربية                السعودية  ، دط ، 2000م                                                                                                                                                                                        

               2.  ديوان البارودي، محمود سامي البارودي باشا، حققه وضبطه  وشرحه : علي الجارم ، ومحمد شفيق معروف ، دار العودة ، بيروت ، لبنان، دط، 1998م.                                    

           * الدّوريات :                                                                                                                             

          1.  تيمات الشعرية عند مدرسة الإحياء والبعث محود سامي البارودي وأحمد شوقي أنموذجا، ناصر محمد الحسني تيس، بايزيد مهديد، مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب، كلية

                 الآداب واللغات ،جامعة المسيلة ،المجلد6، العدد رقم:01.(2006)                                                                                                                                            

                2.   مدرسة الإحياء بزعامة شوقي وحافظ، فاتن السيد،  صحيفة البيان الكويتية، العدد رقم :451/1 فبراير 2008م.                                                                                                                                                                                                                                       

                                                                                                                               المواقع الالكترونية*   

               أ - الشّابكة:                                                                                                                                                                                               

          1-   المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي" شوقي والرافعي نموذجين، ياسر نديم القاسمي،                                                                                                             

          https://darululoom-deoband.com/arabicarticles/archives/104  

          2- بين نبض المقاومة والفخر في قصيدة" إنّنا فخر الزّمان" للأمي عبد القادر الجزائري، عواطف سليماني، https://alan-eg.com/2023/10/14                                    

           3- مدرسة الإحياء ، مسعد بن عيد العطوي، شبكة الألوكة https://www.alukah.net/literature_language/0/105858/%D9%85%D8%A                        

          4- معجم للمختصرات:      https://ebook.univeyes.com/113817                                                                                                                                                                                                                                              

          بـ- القنوات الالكترونية:                                                                                                                                                                                          

           https://darululoom-deoband.com/arabicarticles/archives/1043 

             https://www.youtube.com/watch?v=ad_Ai8xI5yg&t=132s        


          • مساحة للمقيّمين