1الاقتصاد الكلي
Aperçu des sections
-
الهدف العام للمادة التعليمية
يساعد المقياس الطلبة على فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، كما يُمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي؛ بالإضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تُجسّد الإطار النظري وتربطه بالواقع، في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية.
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
- دراسة محتوى المادة، سيكون الطالب قادراً على ما يلي:
- أن يعرف حسابات المجاميع الاقتصادية الكلية ومؤشرات الاقتصاد الكلي وقياسها؛
- أن يميّز بين مختلف النشاطات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين على المستوى الكلي؛
- أن يتحكّم في المفاهيم الأساسية للتحليل الاقتصادي الكلي من خلال دراسة نظرية الاقتصاد الكلي(النظرية الكلاسيكية والكينزية).
محتوى المادة التعليمية
المحور الأول
مدخل للنظرية الاقتصادية الكلية (مفاهيم ومصطلحات)
المحور الثاني
قياس مستوى النشاط الاقتصادي
المحور الثالث
بيانات ونماذج قياس مؤشرات الاقتصاد الكلي الوطني والعالمي
المحور الرابع
النموذج الكلاسيكي في التوازن الاقتصادي العام
المحور الخامس
النموذج الكينزي في التوازن الاقتصادي العام
المحور السادس
دوال الاستهلاك
المحور السابع
نظرية الاستثمار
-
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة أبي بكر بلقابد تلمسان
مقباس الاقتصاد الكلي01
القسم: العلوم الاقتصادية
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية ليسانس (جدع مشترك).
السداسي: الثالث.
وحدة التعليم: أساسية.
الرصيد: 6 أرصدة
المعامل: 3
طريقة التقييم: 60% امتحان نهائي و 40 % تقييم مستمر
الحجم الساعي الأسبوعي (للسداسي): أربعة ساعات ونصف خلال كل أسبوع (3ساعات للمحاضرة و ساعة ونصف لحصة الأعمال الموجهة).
الحجم الساعي خلال السداسي: 63 ساعة ( 14 أسبوع)،
التوقيت: يوم الأحد : 08:30 سا الى 13:00 سا ،
يوم الخميس: 10:00سا الى 13:00سا
القاعة:
-الأحد: ق(1-9-6) للأفواج على الترتيب(1-9-6)؛
-الخميس: ق(9-5) للأفواج على الترتيب (5-2).
تاريخ الإتاحة: 18-02-2025
بهدف مقياس الاقتصاد الكلي01" إلى فهم الجوانب النظرية للظواهر الاقتصادية الكلية، فهو يركز على دراسة الكميات الكلية، وبالتالي فإن التحلیل الإقتصادي الكلي یعمل على دراسة الشؤون والظروف العامة للمجتمع دون النظر في شؤون وظروف الوحدات الإقتصادیة المكونة له.
كما يمكن من استيعاب النمذجة الاقتصادية لهذه الظواهر والسلوك الاقتصادي في بناء عددي رياضي، بالاضافة إلى الإلمام بحد مقبول من التحليل الاقتصادي للنماذج الرياضية التي تجسد الإطار النظري وتربطه بالواقع في ظل أطروحات المدرسة الكلاسيكية والكينزية، إضافة إلى تشخيص الظواهر الاقتصادية الكلية وحل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة المالية والنقدية.
-
أستاذة الأعمال الموجهة: د. آمنة زربوط
جامعة : أبي بكر بلقايد تلمسان
الكلية: العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
القسم: العلوم الاقتصادية
التواصل عبر البريد الإلكتروني: amina.zerbout@univ-tlemcen.dz
أوقات ومكان التواصل:
قاعة الأساتذة بقسم العلوم الاقتصادية: أيام الأحد والخميس من الساعة 13:00 سا إلى14:30 سا.
عبر الايمايل : عادة يتم الرد عن طريق البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من تلقي الرسالة ، إلا في حالة وقوع أحداث غير متوقعة او لظروف خاصة.
-
يكون التقييم بطريقتين :
- المحاضرة:
التقييم يكون بواسطة امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي بحيث يتناول هذا الامتحان كل ما تم التطرق إليه من مفاهيم ومكتسبات علمية جديدة في المحاضرة، إضافة الى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها و التي تمت مناقشتها ، ويتضمن التقييم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط، ويحتسب ضمن النقطة الإجمالية لهذا المقياس بنسبة 60%
- الأعمال الموجهة:
التقييم المستمر يكون في حصة الأعمال الموجهة ويحتسب ضمن النقطة الإجمالية لهذا المقياس بنسبة %40، بحيث تقسم على: إمتحان الأعمال الموجهة، المواظبة المستمرة، واجبات منزلية.
ملاحظة: المعدل النهائي للنجاح يكون اكثر او يساوي 10 من 20.
-
عند الانتهاء سيكون الطالب ملما بالأهداف المسطرة :
1- مستوى المعرفة والتذكر Remember: الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من (المكتسبات القبلية)، حيث يقوم الطلاب بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع الاقتصاد الكلي، ويتم إعطاء الطالب أسئلة اختبار متعددة، ويطلب منه الإجابة عليها كما يمكن إعطائهم أسئلة ملئ الفراغات، هدغها استحضار ما لديه من مكتسبات قبلية تتعلق بالاقتصاد الجزئي والاقتصاد ككل.
2- مستوى الاستيعاب والفهم Understand: يقوم الطلاب بتحديد الخصائص الأساسية التي تسمح بهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا تعطي الطالب بعض الأسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
3- مستوى التطبيق Apply: بتعرف الطلاب على مختلف المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الكلي والأهداف من مختلف السياسات الاقتصادية، ونطلب من الطلاب تشخيص حالة الركود والتضخم في الاقتصاد وكيف يمكنهم حل هذه المشاكل انطلاقا من أدوات السياسة المالية والنقدية.
4- مستوى التحليل Analyze : يقوم الطلاب بقراءة مختلف النظريات الاقتصادية المفسرة للسياسات الاقتصادية وكيف انتقل الاقتصاد من الجزئي إلى الكلي، جعل الطالب يقوم بتحليل الفروقات بين الاقتصاد الجزئي والكلي.
5- مستوى التركيب والإنشاء Create: يبحث الطلاب عن دور الاقتصاد الكلي في مختلف النشاطات الاقتصادية وهنا يقوم الطلاب بالعصف الذهني لإيجاد أسباب المشكلة وكيفية الحل انطلاقا مما استفاد منه من المحاضرات المقدمة.
6- مستوى التقويم Evaluate : دراسة السلةكات الاقتصادية للأعوان الاقتصاديين أفراد ومؤسسات بناءا على المصادر والأدوات المتاحة للطالب. فنضع تمرين نهائي يحدد فيه مختلف العمليات التي يقوم بها الأعوان الاقتصاديون من سلوكات الاستهلاك، الاستثمار، الحكومة.... في شكل دوال رياضية.
-
ككل المقاييس النظرية أو التطبيقية يجب أن يكون الطالب ملما ببعض المصطلحات الاقتصادية المكتسبة خلال السنوات السابقة، لكي تساعده في دراسة هذا المقياس، سنقوم بالتطرق له.
معرفته بأساسيات الاقتصاد الجزئي؛-
مدخل للاقتصاد بالاضافة الى تاريخ الوقائع الاقتصادية؛-
مهارات القدرة على مناقشة وتحليل المعلومات للوصول إلى إستنتاجات سليمة منطقية وعلمية؛-
كما يجب أن تكون لديه فكرة عن الرياضيات لأنه مقياس يجمع بين النظري والتطبيقي
-
تتضمن خطة الدرس أهم العناصر والمعلومات التي سوف نقوم بتغطيتها أثناء التدريس، حيث سنقوم بتقسيم الدرس إلى محورين، وكل محور يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي، ووفق ترتيب منهجي منطقي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تتعلق بالاقتصاد الكلي، والتعرف علـى ذلك يكون عبر جملــة من الأسئلـــة، تمـده بتغذية راجعة عن عمله.
-
محتوى المادة:
مدخل للنظرية الاقتصادية الكلية:
ويتناول عموميات ومفاهيم أساسية حول المسائل التي يتناولها الاقتصاد الكلي1 ( النظرية الاقتصادية الكلية، التحليل الاقتصادي الكلي، شرط التوازن، كيفية بناء النماذج الاقتصادية، دراسة المتغيرات الاقتصادية الكلية، المعادلات السلوكية والتوازنية).
قياس مؤشرات النشاط الاقتصادي:
-مدخل للنشاط الاقتصادي؛
-بعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي
النظرية الكلاسيكية
-التوازن الاقتصادي الكلي عند الكلاسيك (توازن سوق العمل)؛
-التوازن الاقتصادي الكلي عند الكلاسيك (توازن سوق السلع والخدمات)؛
-التوازن الاقتصادي الكلي عند الكلاسيك( توازن سوق النقد).
-التوازن الاقتصادي العام في التحليل الكلاسيكي.
-
-
يهدف هذا الكتاب إلى تعريف الطلبة بالمواضيع الرئيسية التي يتناولها الاقتصاد الكلي، وقد صمم أساسا لطلبة مرحلة ليسانس ، إلا أنه يعتبر أيضا كمرجع مفيد لطلبة الدراسات العليا.
-
-
-
اليك المعادلة التالية:
C= a +by
حدد نوعها مع الشرح؟
-
-
المطلوب في هذه الورشة اختيار الأسئلة من بين الاسئلة المطلوبة في الواجب ثم الاجابة عليها
-
-
بين من هذه المعادلات معادلة الطلب على العمل ومعادلة عرض العمل . مع الشرح؟
L= 4000- (W/P)
L= 2999 (W/P)- 2000
-
-
-
لمطلوب في هذه الورشة اختيار الأسئلة من بين الاسئلة المطلوبة في الواجب ثم الاجابة عليها
-
-
هل تؤثر الزيادة في الانفاق الحكومي على السوق النقدي؟ مع الشرح
-
1. بشير معطيب، الاقتصاد الكلي: دروس وتمارين، ط1، كليك للنشر، الجزائر، 2008.
2. تومي صالح، مبادئ التحليل الاقتصادي الكلي، دار أسامة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2021.
3. سعيد بريش، الاقتصاد الكلي: نظريات، نماذج وتمارين محلولة، دار العلوم للنشر والتوزيع، عنابة، الجزائر،2007.
4. مايكل ابدحمان، الاقتصاد الكلي النظرية والسياسة، ترجمة مخمد إبراهيم منصور، دار المريخ، الرياض، 2012.
5. محمد الشريف إلمان، محاضرات في النظرية الاقتصادية الكلية: الدوال الاقتصادية الكلية الأساسية للقطاع الحقيقي، ج2، ديوان المطبوعات الجامعية، 2003.
6. محمد زرقون، أمال رحمان، النظرية الاقتصادية الكلية: محاضرات وتمارين، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2017