Généralités
المادة: إدارة الجودة
أستاذة المقياس : أ.د غماري سهيلة
أستاذة التعليم العالي
عنوان الماستر: تسويق السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة تعليم أساسية الرمز: وت أس 2.1
اسم المادة: إدارة الجودة الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
تهدف هذه المادة إلى:
- التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالجودة
- التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالتقييس وبمعاييرالإيزوISO - التعرف على مختلف المفاهيم المرتبطة بالجودة وأبعادها
- التحكم في طرق قياس الجودة
- التحكم في إجراءات وخطوات تحقيق الجودة في خدمة الزبائن
- إدراك مدى إسهام الجودة في زيادة مستويات الرض ى والولاء لدى العميل وتعظيم ربحية المنظمة
المعارف المسبقة المطلوبة :
تتطلب المواصلة في التعلم امتلاك الطالب لمكتسبات معرفية في كل من أساسيات التسويق 1 و2 وكذا مدخل لإدارة الأعمال.
محتوى المادة:
.1 مدخل لإدارة الجودة
.2 أهمية الجودة
.3 التطور التاريخي للجودة
.4 التقييسStandardization ومعاييرالإيزو ISO
.5 مفهوم الجودة وأبعادها
.6 أنواع الجودة
.7 نماذج قياس الجودة
.8 علاقة الجودة المدركة برضا و ولاء الزبون والربحية
9 أدوات الجودة
.10 تكاليف اللاجودة
طريقة التقييم:
تقيم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (%60) والأعمال الموجهة(%40)
: المراجع
خضير كاظم حمود، إدارةالجودة وخدمة العملاء،الطبعة . الأولى، دارالمسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن،.1 .2002
.2 محمد حسن و بسام عزام، إدارة الجودة وعناصر نظام الجودة، مركز الرضا للكومبيوتر، دمشق،سوريا،
.1999
3. Ishikawa Kaoru, La gestion de la qualité - Outils et applications pratiques: Outils et applications pratiques, , Ed Dunod, Paris, France,1999.
4. Boeri D , Maîtriser la qualité Tout sur la certification et la qualité total Les nouvelles normes ISO 9001 version Décembre 2000, Ed.Maxima ,2001.